الآسيوي يعتمد الإثنين والثلاثاء لمباريات دوري الأبطال

الآسيوي يعتمد الإثنين والثلاثاء لمباريات دوري الأبطال
  • تكبير الخط
  • تصغير الخط
  • الحجم الاصلى

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة مباريات دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا، يومي الاثنين والثلاثاء، اعتبارا من العام المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، برئاسة السيد سعود المهندي من قطر.

وأعلنت اللجنة أيضا أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تلقى أربعة طلبات لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2023 من كل من الصين وإندونيسيا (حاليا موقوفة من الاتحاد الدولي لكرة القدم)، وكوريا الجنوبية وتايلاند.

وكان مقترح تغيير مواعيد مباريات بطولات الأندية لمنطقة غرب آسيا جاء من ثلاثة اتحادات وطنية هي السعودية والإمارات وقطر، حيث أشار المقترح إلى أن إقامة مباريات بطولات الأندية الآسيوية يومي الثلاثاء والأربعاء كان له تأثير سلبي كبير على بطولات الدوري المحلية، وسوف يبدأ تطبيق التغيير اعتبارا من موسم 2017، على أن تستمر المباريات يومي الثلاثاء والأربعاء لمنطقة شرق آسيا.

وأوضح المقترح أن أيام إقامة المباريات حاليا يؤثر على معدلات الحضور الجماهيري والمتابعة التلفزيونية وعوائد المباريات لأندية منطقة غرب آسيا التي تشارك في البطولات القارية للأندية، حيث أنها تضطر لخوض مباريات الدوري المحلي أيام الأحد.

واقتنعت اللجنة أن نسبة المباريات التي ستتعرض للتغيير قليلة في دوري أبطال آسيا لمنطقة غرب آسيا، واتفقت اللجنة أيضا على أن توزيع المقاعد في دوري أبطال آسيا سيتم بالاعتماد على تصنيف الاتحادات الوطنية الأعضاء بتاريخ 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

وفيما يتعلق بكأس الاتحاد الآسيوي 2016، لم يتمكن فريقي الجيش السوري وأهلي الخليل الفلسطيني على التوصل لاتفاق حول مبارياتهما ضمن المجموعة الرابعة، نتيجة عدم تمكن الفريق السوري من الحصول على تأشيرات الدخول إلى العاصمة الأردنية عمان، إذ كان من المقرر إقامة المباراة يوم 6 آذار/مارس 2016، وقررت اللجنة إقامة المباريات التي تجمع بين الفريقين على ملعب محايد بديل.

وسيخوض أهلي الخليل مباراته البيتية يوم 3 أو 4 أيار/مايو 2016، في حين ستكون المباراة البيتية للجيش يوم 10 أو 11 أيار/مايو 2016، وستقام كلتا المباراتين على ملاعب محايد، وفي حالة الإخفاق في التوصل للترتيبات اللازمة فإنه سيتم إحالة الأمر إلى لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وكذلك قررت اللجنة أن مباراة المجموعة الثالثة بين الظاهرية الفلسطيني والوحدة السوري المقرر يوم 11 أيار/مايو 2016 يجب أن تنقل إلى ملعب محايد، بسبب القيود المفروضة على سفر السوريين إلى فلسطين.

وفي أعقاب إبداء الصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند رغبتها باستضافة نهائيات كأس آسيا 2023، عقب نهاية الموعد النهائي يوم 31 آذار/مارس 2016، فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيقوم الآن بإرسال اتفاقية ملفات الاستضافة وبيان المعلومات للاتحادات صاحبة الملفات وطلب الضمانات الحكومية والقانونية لكل ملف.

وتقام نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات العربية المتحدة، حيث تقام المباريات في أبو ظبي والعين ودبي والشارقة، وتتضمن البطولة 51 مباراة تقام على ثمانية ملاعب طوال 28 يوما.

وتم تقديم مقترح إقامة بطولة جديدة للاتحاد الآسيوي، لتحل مكان كأس التحدي الآسيوي، وبحيث تقام في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 وأيلول/سبتمبر 2020، بمشاركة المنتخبات الأقل تصنيفا في قارة آسيا، والتي تمتلك فرصة ضئيلة بخوض مباريات دولية ودية.

ويشارك في البطولة هذا العام منتخبات نيبال وبروناي وماكاو ومنغوليا وباكستان وسريلانكا إلى جانب الفريقين الخاسرين من ملحق تصفيات كأس آسيا 2019.

وتستمر البطولة على مدار 14 يوما، بمشاركة 8 منتخبات، تتنافس بنظام التجمع، وبحيث يخوض كل فريق ثلاث مباريات على الأقل، وسوف تتضمن برامج تطوير وتدريب للمدربين والحكام.

وقررت لجنة المسابقات كذلك أنه في حالة عدم رفع الإيقاف عن الكويت من الاتحاد الدولي لكرة القدم بحلول 13 أيار/مايو 2016، فإن الفريق صاحب الترتيب التالي في تصفيات بطولة آسيا تحت 16 عاما (السعودية) سيحل مكان الكويت في النهائيات، علما بأن الكويت كانت حصلت على صدارة المجموعة السادسة في التصفيات التي أقيمت في أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

Be Sociable, Share!
نشرت فى : الأخبار المحلية، الأهلي، الإتحاد، الشباب، النصر، الهلال، اهم الاخبار

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

شاهد ايضا