رياضة عربية وآسيوية

أبوبكر يقود الكاميرون لاكتساح إثيوبيا والصعود لدور الـ 16

بوركينا فاسو تحيي آمالها في التأهل

بات منتخب الكاميرون أول المتأهلين لدور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في نسختها الـ33، المقامة حاليا على ملاعبه، بعدما حقق فوزا كاسحا 4 / 1 على منتخب إثيوبيا، اليوم الخميس، في الجولة الثانية لمباريات المجموعة الأولى بالمسابقة القارية، التي تشهد مواجهة أخرى بين الرأس الأخضر (كاب فيردي) وبوركينا فاسو في وقت لاحق اليوم.

وانفرد منتخب الكاميرون بصدارة المجموعة برصيد 6 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، بعدما تغلب 2 / 1 على بوركينا فاسو في المباراة الافتتاحية للبطولة يوم الأحد الماضي، فيما بقي منتخب إثيوبيا في ذيل الترتيب بلا رصيد من النقاط، عقب خسارته صفر / 1 أمام كاب فيردي، صاحب المركز الثاني حاليا بثلاث نقاط، في الجولة الأولى.

وبادر منتخب إثيوبيا بتسجيل هدف مبكر ومباغت عن طريق داوار هوتيسا في الدقيقة الرابعة، قبل أن يكشر منتخب (الأسود غير المروضة) عن أنيابه، ويرد بأربعة أهداف حملت توقيع كارل توكو إيكامبي في الدقيقتين الثامنة و68 وڤينسنت أبوبكر في الدقيقتين 53 و55، وكان من الممكن أن تزداد غلة الكاميرون التهديفية في اللقاء لولا سوء الحظ الذي لازم لاعبيه بعدما تصدت العارضة لأكثر من تصويبة على المرمى الإثيوبي.

ورفع أبوبكر رصيده التهديفي في البطولة إلى 4 أهداف، بعدما سبق له تسجيل هدفين من ركلتي جزاء أمام بوركينا فاسو، ليتربع منفردا على صدارة ترتيب هدافي البطولة.

وبذلك، ضمن منتخب الكاميرون تأهله للأدوار الإقصائية للمسابقة، التي توج بها 5 مرات، بصرف النظر عن نتائج اللقاءات الأخرى بالمجموعة.

وفي حال تساوي منتخب الكاميرون مع بوركينا فاسو وكاب فيردي في رصيد 6 نقاط لكل منهم بنهاية لقاءات المجموعة، سوف تحتكم المنتخبات الثلاثة لفارق المواجهات المباشرة فيما بينها لتحديد المراكز، والتي ربما – وهو احتمال ضعيف للغاية – تدفع بالمنتخب الكاميروني للتراجع للمركز الثالث، حيث سيكون حينها ضمن الصاعدين أيضا ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول.

وتمسك منتخب بوركينا فاسو بحظوظه في التأهل لدور الـ16 ببطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة حاليا في الكاميرون عقب فوزه 1-0 صفر على كاب فيردي يوم الخميس، في الجولة الثانية لمباريات المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات للمسابقة القارية.

وحصد منتخب بوركينا فاسو، الذي تمثلت أبرزت إنجازاته في أمم أفريقيا بالتأهل للمربع الذهبي عامي 1998 و2017، أول ثلاث نقاط في مسيرته بالمجموعة ليحتل المركز الثاني في جدول الترتيب بفارق المواجهات المباشرة أمام كاب فيردي، صاحب المركز الثالث المتساوي معه في الرصيد، معوضا خسارته 1 – 2 أمام الكاميرون في المباراة الافتتاحية للمسابقة يوم الأحد.

ويدين المنتخب البوركيني بفضل كبير في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه حسن باندي، الذي أحرز هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 39.

ويختتم منتخب بوركينا فاسو مبارياته في المجموعة، بمواجهة نظيره الإثيوبي متذيل الترتيب بلا رصيد من النقاط يوم الإثنين، فيما تلعب كاب فيردي بالجولة الأخيرة في نفس اليوم ضد الكاميرون، التي تتربع على الصدارة برصيد 6 نقاط وضمنت التأهل للأدوار الإقصائية منذ الجولة الحالية.

يذكر أن متصدر ووصيف كل مجموعة سوف يتأهل لدور الـ16 في البطولة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى