الرياضة العالميةبرشلونةريال مدريد

إحصائيات وأرقام تاريخية للكلاسيكو الجماهيري الأول على مستوى العالم

قمة البطولة الأسبانية تنطلق مساء اليوم السبت في تمام الساعة التاسعة بتوقيت مكة المكرمة عندما يلتقي الغريمين التقليديين برشلونة وريال مدريد في الجولة الخامسة والثلاثين من منافسات بطولة الدوري الأسباني لكرة القدم حيث تتواصل مغامرات العملاقين الأسبانيين بعد خسارة كلاً منهما في ذهاب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وسيكون ملعب الكامب نو في مدينة برشلونة والذي يتسع لأكثر من 98 ألف مُشجع مسرحاً للحدث الكبير الذي ينتظر مشاهدته محبي المستديرة في مختلف أنحاء المعمورة عندما يحل النادي الملكي ضيفاً على النادي الكاتالوني في مباراة سيتحدد على أثرها مسار لقب بطولة الدوري للموسم الحالي بنسبة عالية.

**موقف الفريقان في بطولة الليغا:

يدخل الفريقان المواجهة بظروف متشابهة حيث يسعى كلاً منهما لتحقيق نتيجة ايجابية بعد الخسارة في ذهاب دوري الأبطال، فالريال متصدر الترتيب العام برصيد 82 نقطة هُزم من قبل بارين ميونخ الألماني يوم الثلاثاء الماضي بنتيجة (2-1) وسيتعين عليه البحث عن الفوز بأي نتيجة في لقاء الإياب يوم الأربعاء القادم في ملعب سنتياغو برنابيو، وعلى الطرف الأخر يدخل برشلونة اللقاء وهو في المركز الثاني برصيد 78 نقطة بعد أن هُزم من قبل تشيلسي الانجليزي بهدف دون رد يوم الأربعاء الماضي وسيتعين عليه هو الأخر البحث عن الفوز بفارق هدفين على الأقل لتحقيق التأهل مباشرةً دون الدخول في أي حسابات أخرى. فوز الميرنجي سيوسع الفارق لسبع نقاط فيما ستقلص خسارته في الكامب نو فارق النقاط إلى نقطة واحدة مع تبقي أربع جولات (من ضمنها الجولة 20 المؤجلة) على نهاية الليجا يلتقي فيها ريال مدريد كلاً من أشبيلية، أتليتك بلباو، غرناطة، وريال مايوركا. لقاءات ليست بالسهلة أمام الضغط الذي سيعاني منه مورينهو ولاعبيه مع اقتراب نقطة الحسم للنهاية.

**ألقاب وانجازات الفريقان:

حصل برشلونة على بطولة الدوري الأسباني 21 مرة خلال تاريخه الطويل مقابل 31 مرة للفريق الملكي. كما حصل برشلونة على لقب كأس ملك أسبانيا 25 مرة مقابل 18 مرة لريال مدريد. فاز برشلونة بكأس السوبر الأسبانية 10 مرات مقابل 8 مرات للريال. كما حقق البارشا دوري أبطال أوروبا أربع مرات مقابل تسع مرات للميرنجي. وحقق الفريق الكاتالوني كأس الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات مقابل مرتين للفريق الملكي. وفاز البارسا بكأس السوبر الأوروبية أربع مرات مقابل مرة واحدة للريال كانت في عام 2002. وتوج بلقب بطولة كأس العالم للأندية مرتين مقابل ثلاث مرات لريال مدريد.

**أخر نتائج مواجهات الفريقان:

أخر مواجهة جمعت بين الخصمين كانت قد انتهت بالتعادل الايجابي بنتيجة (2-2) وقتها تفوق المدرب الأسباني بيب جوارديولا التأهل للدور التالي في بطولة كأس ملك أسبانيا بعد أن أقصى نظيره المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو، بينما أنتهت أخر مبارزة بينهما في بطولة الليجا في الدور الاول في ملعب سنتياغو برنابيو في العاصمة الأسبانية مدريد بفوز البلوجرانا بنتيجة (3-1) حيث تقدم ريال مدريد في  الدقيقة الأولى من الكلاسيكو المُثير عن طريقه هدافه الفرنسي كريم بن زيمة، وأعتقد الجميع أن عُقدة الريال مع “بارشا جوارديولا” قد حُلت إلا أن الرد جاء بليغاً للغاية عندما قُلبت النتيجة على يد كلاً من أليكسيس سانشيز، وتشافي هيرنانديز، وسيسك فابريغاس.

**أكبر فوز تحقق للفريقان:

يعد الفوز بنتيجة (7-2) في موسم 1950-1951 هو أكبر فوز حققه نادي برشلونة على أرضية ميدانه في الكامب نو ضد خصمه ريال مدريد، كما حقق برشلونة نتيجة (5-0) في عدة مواسم مختلفة 1934-1935، 1944-1945، 1993-1994، 2010-2011، وكان أفضل فوز حققه برشلونة على الريال في إستاد سنتياغو برنابيو قد تحقق موسم 1973-1974 وكان أيضاً بنتيجة (5-0).  وعلى الطرف الأخر كانت نتيجة (8-2) في موسم 1934-1935 هي أكبر نتيجة حققها الفريق الملكي على برشلونة في ملعب سنتياغو برنابيو، بينما كان أكبر فوز تحقق للميرنجي في ملعب الكامب نو قد تحقق موسم 1962-1963 وبنتيجة (5-1). وكانت نتيجة (2-1) هي أكثر النتائج تكراراً في مواجهات الكلاسيكو حيث انتهى في 21 مناسبة بتلك النتيجة، كان نصيب ريال مدريد منها 10 مرات على أرضية ميدانه سنتياغو برنابيو، فيما كان نصيب برشلونة 11 مرة في ملعبه الكامب نو.

**إحصائية مواجهات البارشا والريال:

تواجه برشلونة وريال مدريد في 191 مباراة رسمية منها 95 لقاء في ملعب الكامب نو و96 مباراة في ملعب سنيتاغو برنابيو، وفي بطولة الدوري الأسباني تواجها 163 مباراة، منها 81 لقاء على إستاد الكامب نو 82 مباراة في ملعب البرنابيو. فاز برشلونة في 74 مباراة بينما فاز ريال مدريد في 79 مباراة وتعادل الفريقان في 38 مباراة ليصبح الاجمالي 191 لقاء. وفيما يخص الملعب الذي سيقام عليه الكلاسيكو الكبير فإن برشلونة كسب الريال في 55 مناسبة مقابل 21 مرة للميرنجي، وحل التعادل 19 مرة بين الخصمين اللدودين ليصبح إجمالي لقاءات الكامب نو 95 مباراة. وتفوق ريال مدريد في عدد الأهداف المسجله في مجمل لقاءات الفريقان حيث هز شباك برشلونة 312 مرة مقابل 292 هدف لصالح برشلونة في مرمى ريال مدريد. ونشر النادي الكاتالوني إحصائية مواجهة ريال مدريد وبرشلونة في كامل المباريات الرسمية وغيرها في مختلف البطولات حيث حقق برشلونة 86 نتصاراً مقابل 86 انتصار لريال مدريد، و45 تعادل تم بين الفريقان حيث أنهما تساويا في كل شيء.

**إحصائية أخر فوز تحقق لطرف على حساب الأخر:

نشر الموقع الرسمي لبرشلونة إحصائية يذكر بها أنصاره تختص بلقاء الذهاب في الدور ربع النهائي من لقاء الكأس (يوم الثلاثاء 17 يناير 2012) حيث أنه الفوز الأخير لبرشلونة على ريال مدريد في البرنابيو بنتيجة (2-1) سجل للبارسا أبيدال وبيول فيما سجل للريال رونالدو. وفي ذلك اللقاء أمتلك برشلونة الكرة بنسبة تصل إلى 72%، وقام اللاعبين بتمرير الكرة 744 تمريرة مقابل 224 تمرير لريال مدريد. وكان تشافي هيرناندز قائد برشلونة هو اكثر اللاعبين تميزاً بتمرير الكرات الصحيحية عندما مرر 122 تمريرة سليمة من بين 140 كرة أستلمها، ويليه سيرجيو بوسكيت الذي مرر 107 تمريرة من بين 117 كرة أستلمها. وعلى الطرف الأخر كان متوسط ميدان الريال تشافي ألونسو أكثر اللاعبين المدريدين تمريراً للكرة عندما مرر 35 تمريرة سليمة من بين 40 كرة وصلته. وفيما يخص الأخطاء المرتكبة فقد أرتكب لاعبي المدرب مورينهو 20 خطأً مقابل 12 خطأ للاعبي المدرب جوارديولا. وتحصل ريال مدريد على ركلة زاوية وحيدة خلال الكلاسيكو الأخير مقابل ثمان ركلات زاوية للبلوجرانا.

**مواجهة مرتقبة بين ميسي وبيبي:

شهدت أخر مواجها الفريقين تعدي المدافع البرتغالي بيبي على النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي حيث أستغل بيبي سقوط ميسي على الأرض ليدهس بقدمة على يد لاعب برشلونة في حركة شهدت ردة فعل كبيرة من قبل الأعلام الأسباني، وكانت صحيفة سبورت يو قد وضعت صورة الدهس الذي قام به بيبي وكتبت عنوان في الصباح التالي “الصورة الحقيقية لسقوط مدريد”، أما صحيفة الموندو فقط كتبت آنذاك “بيبي خطر على العامة!” في إشارة واضحة للنقد الحاد لتصرف المدافع البرتغالي، وكتبت صحيفة آس المدريدية “بيبي وتصرفاته المخجلة في الكلاسيكو”. ومن المنتظر أن يتصافح اللاعبين قبل انطلاق المباراة حيث لا يكن أياً منها مشاعر الحقد للأخر وأن الأهم هو تقديم مستوى مشرف يليق بحجم برشلونة وريال مدريد.

**ريال مدريد يتفوق على برشلونة في الأهداف خارج الأرض:

أعلن الموقع الرسمي للنادي الملكي إحصائية تسجيل الأهداف خارج الأرض حيث جاء الريال في المركز الأول، حيث سجل 2000 هدف في 1283 مباراة لعبها خارج ملعبه بمعدل 1.5، وجاء برشلونة ثانياً بتسجيله 1903 هدفاً في 1282 مباراة لعبها خارج ملعبه وبمعدل 1.4، فيما حل أتلتيكو مدريد ثالثاً بتسجيله 1499 هدفاً في 1208 مباراة لعبها خارج ملعبه، وأتليتك بلباو رابعاً، وفالنسيا خامساً. وقد يكون الهدف من نشر مثل هذه الإحصائية في هذا التوقيت بالذات لدعم معنويات الفريق الذي سيلعب مباراة صعبة خارج ملعبه.

**التوقعات تشير إلى تعادل في الكلاسيكو:

توقع العديد من الشخصيات الرياضية أن التعادل سيخيم على أجواء الكلاسيكو نظراً للمعاناة البدنية التي تأثر بها لاعبي الفريقين، ونظراً للخسارتين في دوري الأبطال حيث سيتعين على كلاً منهما ان لا يرهق نفسه ليختزن مجهوده للقاءات الاياب ضد تشيلسي وبايرن ميونخ، وقد يبدأ اللقاء بجس نبض متبادل بين الخصمين مع أفضلية إمتلاك الكرة لأصحاب الأرض ولن ينفجر الكلاسيكو إلا في حالة تقدم طرف على الأخر، وقد يرمي برشلونة بثقله في شوط المباراة الثاني مالم يعتمد جوارديولا على لاعبيه الشباب في شوط المباراة الأول والذي يأتي في مقدمتهم كوينكا وتيو بجوار بيدرو. وتوقع المدرب البرازيلي سكولاري أن يتألق رونالدو كعادته في لقاءات الكلاسيكو إلا أن نتيجة التعادل هي الأكثر ترشيحاً بالنسبة له، كما توقع السيد إغناسيو غونزاليس نائب رئيس مجتمع مدريد بأن التعادل هو الفيصل في الكلاسيكو، ولكن رئيسته السيدة اسبيرانزا أغيري ردت بقولها: ” كم أنت متواضع! ولماذا لا يفوز برشلونة؟” في إشارة منها للتهكم بقوة الفريق الكاتالوني وأن الفوز سيكون حليف ريال مدريد. كما ذهبت وسائل الإعلام في ايطاليا وكذلك انجلترا لترجيح نتيجة التعادل أكثر من غيرها مالم يتدخل ميسي ليغير كل التوقعات كعادته.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اما كاس العالم ثلاث مرات قووويه شووي

    برشا اخذها مرتين بالنظام الجديد واخذها بنظام مدريد مره يعني عنده ثلاث كوؤس عالم
    وعيب التزييف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى