الرياضة العالمية

اجتماع طارئ وحاسم لـ”تنفيذية فيفا” في غياب بلاتر وبلاتيني

تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، في زيوريخ اجتماعها الطارئ والحاسم في غياب رئيسها المستقيل السويسري جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني، بسبب إيقافهما 90 يوماً مؤقتاً، بيد أن مصيرهما والانتخابات الرئاسية سيكون على كل لسان.

وتقرر عقد الاجتماع 9 أكتوبر (تشرين الأول)، غداة زلزال جديد من زلازل الفساد التي تضرب المنظمة الكروية العالمية والذي تم الاعلان فيه عن إيقاف بلاتر وبلاتيني، الذي كان حتى ذلك اليوم المرشح الاقوى لخلافة السويسري على رأس “فيفا”، بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليون و800 ألف فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من “فيفا” 2011.

ويشكل هذا الاجتماع نقطة تحول رئيسية بالنسبة إلى بلاتر الذي دخل “فيفا” 1975، كونه “الاجتماع الاول للجنة التنفيذية دون حضوري منذ 40 عاماً” بحسب تصريح لاذاعة ار ار او تي في” السويسرية، الغياب القسري لبلاتر وبلاتيني، في حد ذاته حدث كبير يجسد وحده الأزمة غير مسبوقة التي يعيشها الاتحاد الدولي للعبة.

ومع ذلك، ليس هناك ثورة يمكن توقعها من الاجتماع الطارئ الذي سيكون بقيادة الكاميروني عيسى حياتو، الرئيس بالوكالة، والذي سيتم خلاله الكشف عن التوصيات الأولى للجنة الإصلاحات والتي تسعى إلى إعادة المصداقية إلى مؤسسة تعرضت لهزات كثيرة في الأشهر الأخيرة.

ولا تعرف بالتحديد الاقتراحات التي سيتم تقديمها، ولكن هناك بعض المسارات بينها وضع حد للولايات المتتالية لرئاسة “فيفا” (اقتراح رفضه “فيفا عام 2014)، وشفافية أكثر بخصوص الرواتب بينها تلك المتعلقة بالرئيس، والقيام بتحقيقات أخلاقية مركزة على أعضاء اللجنة التنفيذية وإصلاح هياكل “فيفا” بهدف المزيد من الرقابة على اللجنة التنفيذية.

ومن المتوقع أن تناقش اللجنة إضافة إلى الإصلاحات التي يجري إعدادها، مسألة تأجيل موعد انتخابات رئاسة “فيفا” المقررة في 26 فبراير (شباط) 2016، على الرغم من أنها ليست مدرجة على جدول أعمال الاجتماع، بيد أن هناك اجماع على الإبقاء عليها في تاريخها المعلن مسبقاً.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن الخميس الماضي أنه مهما حصل في الأيام المقبلة، سيكون لدينا قرار نهائي حتى 26 أكتوبر (تشرين الأول).

وسيناقش أعضاء الاتحاد الأوروبي مع “فيفا”، سنرى ما إذا كان مرشح آخر سيتقدم، ما إذا كان هناك أوروبي سيتقدم، بحثنا جميع الأمور لكن لم يتخذ اي قرار بهذا الشأن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى