الوطنمرآه الصحافة

الاجتماع الشهري يكشف 103 لقطات لـ أخطاء الحكام

أبلغ رئيس لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم، عضو اتحاد الكرة، عمر المهنا الحكام الدوليين لكرة القدم للصالات بمنع وضع الشارة الدولية الخاصة بدوري كرة القدم أثناء قيادتهم للمباريات في المنافسات المحلية، وذلك في الاجتماع الرابع لحكام دوريي زين وركاء الذي عقد أمس في الرياض.
وحضر الاجتماع رئيس اتحاد الكرة أحمد عيد، والداعية الإسلامي الشيخ بندر العتيبي الذي طالب الوسط الرياضي بعدم الانفلات الأخلاقي، لأن ذلك وصل منتهاه، وشدد على لجنة الأخلاق وقال “لا بد أن تفعل بالاتحاد من خلال تثقيف اللاعبين، والأندية، والمجتمع الرياضي، والوسط الرياضي الذي أصبح وسطا طاردا”.
وشهد الاجتماع مناقشة “103” لقطات من الأخطاء التقديرية للحكام الذين قادوا تلك المواجهات والذين بلغ عددهم “46” حكما من مجموع “40” مباراة.
وطالب نائب رئيس لجنة الحكام إبراهيم العمر الحكام بوجوب قراءة المباراة، وقراءة نوايا اللاعبين من خلال تحركاتهم، وألا تطغى الطيبة على شخصية الحكم داخل الملعب.
ووجه العمر نقده لمحللي الأخطاء التحيكيمة في القنوات الفضائية.
وسجل اجتماع أمس شرح أبرز الأخطاء التقديرية للحكام في الجولات الماضية والتي بدأت بلقاء الاتحاد مع الأهلي التي قادها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري الذي منح بطاقة صفراء صحيحة للمحترف إمبابي لسلوك غير رياضي، ومنح تيسير الجاسم بطاقة صفراء صحيحة لتهوره مع هتان.
وفي لقاء الهلال مع هجر التي قادها الحكم مشاري المشاري كان هناك ركلة جزاء صحيحة للهلال، ولكن كان يجب طرد حارس هجر منصور النجعي لاستعماله قوة زائدة مع مهاجم الهلال الكوري.
وفي لقاء الاتحاد مع الرائد التي قادها الحكم عباس إبراهيم، كان ينبغي على الحكم الرابع منع مساعد مدرب الاتحاد من استعمال الجوال للتواصل مع كانيدا المطرود، وإلغاء هدف للرائد صحيح بداعي التسلل، واحتساب هدف شافي الدوسري للاتحاد غير صحيح لاستفادته من موقفه المتسلل.
وفي لقاء النصر مع الفتح التي قادها الحكم الدولي خليل جلال، كان طرد شوكت صحيحا لعدم مراعاة سلامة المنافس، وكان هناك سقوط للزيلعي ولا وجود لركلة جزاء للنصر.
وفي لقاء الرائد مع الأهلي التي قادها الحكم سامي النمري، لم يكن هناك تلامس على الحوسني داخل منطقة الجزاء، وركلة جزاء غير صحيحة للأهلي.
وفي لقاء الاتحاد مع الهلال التي قادها الحكم الدولي مرعي العواجي كانت ركلة جزاء الهلال غير صحيحة حيث لا يوجد دفع من الهزازي، وفي الدقيقة ٥٢ كان يجب إنذار أسامة المولد الإنذار الثاني لتهوره مع كوري الهلال.
وفي لقاء هجر مع نجران الذي قاده الحكم الدولي خليل جلال، لا وجود لركلة جزاء لنجران بعد سقوط عيان.
وفي لقاء الشعلة مع الوحدة، الذي قاده الحكم الدولي عبدالعزيز الفنيطل، كان يجب طرد لاعب الشعلة بابا للعب العنيف، وفي لقاء الأهلي مع التعاون الذي قاده الحكم عباس إبراهيم لا توجد ركلة جزاء للأهلي، فلاعب التعاون لم يتعمد لمس الكرة باليد.
وفي لقاء التعاون مع الاتفاق الذي قاده الحكم عباس إبراهيم، كان هناك إلغاء هدف الاتفاق من المساعد الثاني العتيبي لتسلل،كان قرارا غير صحيح لرجوع الكرة من المدافع بالركنية، وإلغاء هدف للاتفاق صحيح، حيث لا وجود للمخالفة على مهاجم الاتفاق.
وفي لقاء الأهلي مع الشباب الذي قاده الحكم الدولي مرعي العواجي، إلغاء هدف الشمراني كان صحيحاً للتسلل، ولا وجود لجزائية للشباب لعدم وجود التعمد بلمس الكرة باليد.
وفي لقاء الفتح مع الشعلة الذي قاده الحكم خالد صلوي، هدف التون صحيح للمس حارس الشعلة الكره قبل دخولها المرمى بالركلة الحرة غير المباشرة.
وفي لقاء الهلال مع نجران الذي قاده الدولي سامي النمري، وفي الدقيقة 16 ركلة جزاء للهلال لم يعلن عنها النمري، ومساعده الثاني، وفي الدقيقة 66 ركلة جزاء للفرج لم يعلن عنها النمري، وفي لقاء الوحدة مع هجر والذي قاده الحكم محمد النحيت في الدقيقة 9 ركلة جزاء هجر صحيحة، وفي الدقيقة 47 ركلة جزاء غير صحيحة لهجر، ولا وجود للخطأ على عساف القرني، وفي الدقيقة 70 ركنية غير صحيحة للوحدة سجل منها الوحدة هدفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى