مقالات الكتاب

الحالمون..

من الإنصاف أن يختم الأهلي موسمه بلقب، ولذلك لم أفاجأ بنتيجة مباراته أمام النصر في ختام كأس خادم الحرمين للأبطال، فالأخضر قدم فريقا متوازنا، يضم الكثير من القدرات التي مزجت بين الخبرة والشباب.

القائد تيسير الجاسم قدم أفضل مواسمه منذ انضمامه لأخضر جدة، العُماني الحوسني يواصل عروضه الجامحة بكل القمصان التي ارتداها ودافع عن ألوانها، المكسب الكبير الكولومبي بالومينو أصبح ورقة جوكر في يد مدربه، معتز الموسى يتصاعد مستواه ويتألق يوما بعد يوم، ناهيك عن جيل الشباب خريجي درجاته السنية، الجيزاوي، باخشوين، الحربي والموهبة القادمة ياسر الفهمي، وأمام هؤلاء المهاجم البلدوزر فيكتور سيمونس وخلفهم أبو الحطات البرازيلي كماتشو، ويقودهم مدرب متوازن واقعي، لِمَ لا ينتصرون؟

عودوا إلى نهاية الموسم الماضي وتذكروا ماذا فعل الأهلي ورجاله، لم ينخدعوا بالبطولة التي تأهلوا إلى نهائيها بالاحتجاج، ولا بالكأس التي حازوها بالترجيحات، بل جلسوا إلى أنفسهم جلسة صفاء وصدق، أرادوا أن يكونوا فعملوا وكانوا على أحسن ما يريدون هذا الموسم.

يحسب للأهلي ورجله الكبير خالد بن عبد الله، الابتعاد عن العشوائية والعمل الذي تقوده الأماني فقط، في عهد سيطرة البلوي ومحمد بن فيصل على الصفقات المحلية الكبيرة، لم يدخل أهل الأخضر في السوق المجنونة بأسعارها الخيالية آنذاك، واتجهوا إلى البناء من القاعدة بوضع الأسس ورصف اللبنات لبنة لبنة بثقة وصبر وإيمان بالخطى التي ترسم الطريق إلى الهدف، وصل منتخبنا للشباب إلى المونديال بعد غيبة وكان الأهلي صاحب التمثيل الأكبر في صفوفه، وكان نجمه المتفرد في كولومبيا ياسر الفهمي، وكذا الحال في منتخب الناشئين.

وعندما أصبح الهلال في عهد عبد الرحمن بن مساعد يوقع الصفقات العالمية مع لاعبين أجانب، لم يستفزهم الأمر وينقادوا للصيحات الجماهيرية التي تطالب بتقليده، واتباع طريقته، وكأن لسان حالهم يقول: لكل شيخ طريقة، وشيخنا يؤمن بالخطط بعيدة الأمد.

صبر ساسة الأهلي والتفتوا إلى بناء فريقهم، لم يدخلوا في الصراعات الإعلامية على المستوى الرسمي، وإن سيقوا إليها في مرات كثيرة، غلفت الحكمة والهدوء خطابهم الإعلامي، تركوا الجماهير تقابل الجماهير، والإعلام يواجه الإعلام، والعقل يقود المسيرة ويوجهها فوصلوا إلى أهدافهم بأسرع ما توقع المنافسون.

قبل سنوات، زل لسان الملياردير الاتحادي الكبير منصور البلوي وقال بما يعني أنه سيدمر الأهلي بعد أن وقّع عددا من الصفقات وتملكه الإعجاب بالذات، وحيازته البطولات، اليوم غاب البلوي، واختفت مدرسته الإدارية من الاتحاد لأنها قامت على أفراد لا مؤسسات، وعاد الأهلي للصدارة في جدة بل في البلاد كلها لأنه اتبع مدرسة تبقى ما بقيت الحياة، وإن رحل مؤسسوها وروادها، مدرسة تطرد العشوائية وتعتمد الخطط العلمية، لا تهتم بالأسماء قدر العمل. ولا أدل على ذلك غير جواب الأمير فيصل بن خالد بن عبد الله بعد الختام حين سُئل: هل يمكن أن نراك رئيسا للأهلي قريبا؟ فقال: لا أملك الخبرة ولا القدرات لذلك الآن، أنا أهلاوي مشجع وشرفي مهمته المساهمة في تسهيل عمل الإدارة الحالية ودعمها. لم تغره اللحظة، والضوء، ولم يتخل عن أدبيات المدرسة الخضراء.

ما حدث ليس نصر بطولة وكأسا ترفع، وعبارات فرح، بل انتصار لفكر خالد بن عبد الله الذي كان ينادي به منذ سنوات، ليس للأهلي بل للكرة السعودية كلها، لا أتحدث عن كأس الأهلي الأخيرة، ما أعنيه هو القدرة على صناعة فريق.

ثلاثة أندية فقط في السعودية يمكنها أن تستمر في المنافسة طويلا، الهلال بماله وقوة رجاله وهيبته وإن اختفى عمله المميز سابقا في تخريج المواهب، الشباب بقدرة رئيسه على التحدي وميله في الفترة الأخيرة إلى التخطيط العلمي، والأهلي بمؤسسته، أما الباقون فلن يعودوا ما لم يعرفوا أن العشوائية والتغني بالتاريخ يسكنان عقول الحالمين فقط، والأحلام يبددها نور الصباح.

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. الشيعي تيسير الجاسم اللي تقول عليه قائد الاهلي طاح من عيني بعد ان رأيته يصور بكل فخر واعتزاز مع الرادود العراقي الشيعي باسم الكربلائي الذي دائما ما يسب ويلعن في الحسينيات امهات المؤمنين والخلفاء ابوبكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم .والصوره موجوده في اليو تيوب .

    1. تيسير الجاسم صحيح انه شيعي بس لاعب محترم وترى الشيعه عندهم يوم اسمه المتعه وش رايك تجيب عائلتك الكريمه وتشاركهم هذا اليوم يابن الجاريه

      1. اعوذ بالله ,يعني لانك اهلاوي بتدافع عن الرافضي ولاتدافع عن عرض الرسول صلى الله عليه وسلم!!!وتقول خذ عايلتك لهم يوم المتعه.
        اللهم ياكريم ياواحد يا احد يافرد ياصمد ان تاخذ حق نبيك عاجل غير اجل من من كتب بيده هذا التعليق في هذا الموقع باسم عبدالعزيز نصره لدينك ونبيك (اما حقي فاريده من حسناته في الاخره )واجعلها في حاله خاصه, دون اهله واولاده يامن بيدك كل شي انك على كل شي قدير.( امنوا يامن تقراؤن كتابته نصره لنبيكم الكريم)امين امين امين .

  2. الاستاذالاعلامي الكبير بتال القوس
    اصبت وبالقوس الهدف تماما, وكل ماذكرته يدل على خلفية وثقافة رياضية عالية.
    واسمحى لي , بالاختلاف معك قليلا , نادي النصر يملك معظم المقومات التى لدى الاهلي على صعيد الشباب , وللاسف ادارة الامير فيصل بن تركي لم توفق , والكل ضدها ,فالامير فيصل لديه فكر عالي لم يستطيع اعضاء الشرف والجمهور استيعابها لقلة الصبر والعاطفه لدينا , ونريد نصر ماجد والهريفي من اول موسم استلم فيه زمام اللادارة.

  3. ابي امي ابي ابوي ابي المرداسي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    المحلية يالحالمون قوية والعالمية هدية هههههههههههههههه

  4. مقال رائع ممتع شكرا لكاتبنا
    النصر يحتاج فقط فكر الإدراة فاشله يوجد لدى النصر لاعبين في الاولمبي والشباب والناشئين مايدل على خير ان شاء الله لكن مثل ماقلت الادراة غبيه شوي.
    لاعبين اجانب مستوى عالي + كم لاعب من الاولمبي + ماجد والهريفي = نصرنا العالمي الثلاثيه بإذن الله

  5. كفوووو يا بتال القوس الأهلى ملكي الانديه وانت ملكي المذيعين . وعاد الأهلى لصداره في جده بل فى البلاد كلها لانه اتبع مدرسة تبقى مابقيت الحياه…. هذا السطر مقال كامل .

  6. فعلا البرونزيه صعبه قويه
    حتى الثالث ما فيه امل يجيبه الهلالليش طيب الفتح وش يفرق عن الهلال عشان يمرغ خششمه في الرياض بثلاثه زي العسل
    حتى البرونزيه ما عاد قدر الهلال يجيبها اي خزي واي عار
    نشوف تنشرون ولا لا يا راعين المحايده هههههههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى