الأهليالشبابالوطن

الحمدان وأبو داود : وسط الملعب حسم معركة اللقب

لم تخالف مباراة الأهلي والشباب أمس قراءة محللي القناة الرياضية السعودية عبدالرزاق أبو داود، وعبدالرحمن الحمدان اللذين توقعاها معركة في وسط الميدان.
واستبق الحمدان المباراة بالتأكيد على أن تفوق الشباب يكمن في خطي دفاعه ووسطه القادرين على قفل المناطق، مثنيا على سرعة خط وسط الأهلي بوجود تيسير الجاسم وياسر الفهمي اللذين يتميزان بالارتداد السريع، فيما يتميز كماتشو أيضا باللعب في الجهتين اليمنى واليسرى.
وكشفت المجريات على الأخص في الشوط الأول أن الحمدان كان محقا بتأكيده أن الشباب لن يسمح للأهلاويين بالحصول على مساحات خالية، بتمركز عمر الغامدي أمام المدافعين، وضغط ماجد المرحوم على كماتشو، وتشكيل الغامدي والمرحوم مثلثا مع فرناندو مينجازوا، مشددا على تمتع دفاع الشباب بالخبرة والجرأة والصلابة.
وأكد الحمدان أن مفاتيح الفوز في الأطراف والمناطق الخلفية، بالإضافة إلى خط الوسط، مشيرا إلى خطورة فيكتور في اعتماده على قوته البدنية.
وركز الحمدان على أن نقاط الضغط قليلة في الأهلي، ربما باستثناء نقطة ضعف واحدة تتمثل في شرود حارس الأهلي ياسر المسيليم.. لكن المجريات أثبتت أن مشكلة الأهلي تجلت في أن خط دفاعه كان يُضرب بالكرات البينية في العمق، كما أن جهته اليمنى بدت مكشوفة تماما أمام غزوات البرازيلي ويندل واختراقات ناصر الشمراني.
من جهته أشار أبو داود إلى المنطق يحتم أن يبدأ الأهلي المباراة بتحفظ متدرجا شيئا فشيئا إلى الأمام لأن المباراة صعبة، ورأى أنه مطالب بالهدوء والتماسك وقفل المساحات وتقارب الخطوط ودقة التمرير والاستحواذ على الكرات من الخصم والعرضيات، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يعمد أحد المدربين إلى فتح المباراة إلا في حالة بادر الشباب بالتسجيل من خطأ أو سواه حيث سيضطر هنا الأهلي للهجوم وسيضطر الشباب إلى فعل الشيء نفسه إذا سجل الأهلي مبكرا، مبينا أنه ستكون هناك معركة في وسط الميدان.
وعلى خلاف رأي أبو داود فتح الفريقان الملعب قبل افتتاح الشباب التسجيل، لكن الشباب عاد بعد تقدمه ليتكتل في نصف ملعبه كلما فقد الكرة، مع ارتداده السريع حال امتلاكه لها.
وشدد أبو داود على أن تشكيلة الشباب تتميز بالخبرة من خلال تسعة لاعبين، فيما الأهلي يملك خمسة من ذوي الخبرة فقط، موضحا أن الشباب يتميز بالتسديدات من خارج المنطقة، ولديه هداف خطير هو ناصر الشمراني، لكنه توقع أن للأهلي فرصا أكبر للتسجيل من خلال أربعة مهاجمين هم فيكتور والجاسم وكماتشو.
وافترض الدكتور أبو داود أن في وسط الأهلي حيوية واضحة لتيسير الجاسم وفي الشباب أحمد عطيف، وإن كانت الخبرة على حد قوله تميل لصالح الشباب في خط الوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى