عكاظ

الدنمارك تبعثر حسابات البرتقالي قبل لقاء المانشافت

حققت الدنمارك أولى مفاجآت كأس أوروبا 2012 لكرة القدم، عندما هزمت هولندا أحد المرشحين الأقوياء لنيل اللقب 1/صفر، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الأول في مدينة لفيف الأوكرانية أمس.
وسيطر المنتخب الهولندي على مجريات المباراة لكن الدنمارك استطاعت التفوق مستغلة بعض الثغرات في الدفاع البرتقالي.
وسعى المنتخب الهولندي إلى تكرار سيناريو مونديال جنوب أفريقيا 2010 حين مر بالدنمارك (2/صفر) قبل أن يواصل زحفه نحو النهائي الأول له منذ 1978.
وعجز الهولنديون عن الاستعداد على أكمل وجه للمواجهة المرتقبة أمام الغريم التقليدي المنتخب الألماني في الجولة الثانية الأربعاء المقبل، التي ستشكل اللقاء الخامس بين (البرتقالي) و(مانشافت) في النهائيات القارية.
كما عجز الهولنديون عن تكرار سيناريو الدور الأول من نهائيات 2008 حين تخطوا إيطاليا 3/صفر وفرنسا 4/1 ورومانيا 2/صفر، لكن مع تجنب سيناريو الدور ربع النهائي لأن مشوارهم توقف حينها على يد الروس (1/3).
وتواجه المنتخب الهولندي مع الدنمارك للمرة الثالثة في البطولة القارية بعد أن خرج على يد الأخير من نصف نهائي 1992 (خسر بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2/2) قبل أن يفوز عليه في الدور الأول من نسخة 2000 (3/صفر)، كما التقت هولندا مع الدنمارك للمرة الثلاثين (فازت هولندا 12 مرة والدنمارك 8 مرات وتعادلا 10 مرات).
وأصبح جترو فيلمز أصغر لاعب يشارك في مباراة ضمن نهائيات كأس أوروبا اذ يبلغ 18 عاما و71 يوما، وهو حطم الرقم القياسي السابق المسجل باسم البلجيكي انزو شيفو الذي كان في الثامنة عشرة و115 يوما عندما دافع عن ألوان منتخب بلاده ضد يوغوسلافيا في كأس أوروبا 1984.
وفي المباراة الثانية، قاد ماريو جوميز منتخب بلاده ألمانيا للفوز 1/صفر على نظيره البرتغالي بعد أن أحرز هدفا من ضربة رأس د : 72.
وكان المنتخب الألماني الفريق الأكثر هجوما خلال المباراة لكن الدفاع البرتغالي المنظم أبعده عن مرماه قبل أن ينجح جوميز في كسر الجمود.
وكادت البرتغال أن تتقدم بهدف في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول عندما سدد بيبي كرة متقنة ارتدت من العارضة لتسقط على خط المرمى.
وواصل الألمان ضغطهم وحصلوا على المكافأة عندما أرسل سامي خضيرة كرة عرضية من ناحية اليمين حولها جوميز، الذي فضل المدرب يواكيم الدفع به من البداية على حساب ميروسلاف كلوسه، برأسه إلى الشباك محرزا هدفه الدولي رقم 23.
وبهذه النتيجة تتقاسم ألمانيا برصيد ثلاث نقاط صدارة المجموعة مع الدنمارك.

نتائج مباريات أمس

الأرجنتين 4 : 3 البرازيل
هولندا 0 : 1 الدانمارك
ألمانيا 1 : 0 البرتغال
مالاوي 1 : 1 نيجيريا
بوتسوانا 1 : 1 جنوب أفريقيا
زامبيا 1 : 0 غانا
أوغندا 1 : 1 السنغال
الكونجو 1 : 0 النيجر
الجابون 1 : 0 بوركينا فاسو
غينيا الاستوائية 2 : 2 سيراليون
ناميبيا 1 : 0 كينيا
كاب فيردي 1 : 2 تونس
المغرب 1 : 2 ساحل العاج
بوليفيا 1 : 0 باراجواي
أمريكا 3 : 1 أنتيجا وبربودا
المكسيك 3 : 1 غيانا
جامايكا 2 : 1 جواتيمالا
الهندوراس 0 : 2 بنما
كوستاريكا 2 : 2 السلفادور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق