الإقتصادية

الزيد : فحص الحكام طبيا.. سلق بيض

تمنى عبد الرحمن الزيد الحكم الدولي ورئيس لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق، أن تتم الاستجابة لطلب الخبراء الطبيين في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بإخضاع الحكام والمساعدين لفحوص الكشف عن المنشطات والعقاقير المحظورة رياضيا، وقال “الحكم جزء من اللعبة والكشف عن المنشطات يجب أن يخضع له جميع الرياضيين لمصلحتهم وسلامتهم أولا”.

وأضاف “الاتحاد الدولي لكرة القدم يطبق كل الفحوص الطبية والكشف عن المنشاطات على حكامه حينما يختارهم لإدارة مباريات نهائيات كأس العالم، وهذا ما حدث معي في مونديال 1998 في فرنسا، حيث خضعت لفحص كامل والكشف عن المنشطات”.

وأوضح الزيد حول ما يتعرض له حكام كرة القدم من انتقادات بسبب ضعف أبصارهم وتراجع لياقتهم البدنية وقراراتهم الخاطئة، قائلا “مشكلة الفحص الطبي يعود لضعف اللجان، فهي لا تطبق التعليمات الدولية، أنا لا أقصد لجنة دولة بعينها، لكن من واقع تجربة ومشاهدة هي حقيقة، حتى عندما كنت رئيساً للجنة الحكام كان الكشف الطبي على الحكام مقارنة بالتعليمات الدولية (سلق بيض)، فحص بدائي، يحضر طبيب عام ويجري كشفا على القلب بالسماعة ويختبر النظر بلوحة بدائية جدا”.

وأضاف “قليل من يختبر الحكام في مستشفيات متخصصة كما نشاهد في البطولات العالمية والكبرى، فحص كامل وشامل”.

واعترف الزيد بأنه حينما كان رئيسا للجنة الحكام تم استبعاد كثير من الحكام بسبب ضعف نبضات القلب أو أمور أخرى، وقال “في العالم كله تم استبعاد حكام لأسباب مختلفة، ولكن حينما يحضر الكشف المتخصص سيكون الحكم أمام تكنولوجيا لن تظلمه وتخدمه وتخدم الرياضة بشكل عام”.

الجدير ذكره أن الحكام يخضعون لاختبار صارم للياقة البدنية، بينما لم يكن موضوع العقاقير مطروحا، إلا أن هذا الوضع مرشح للتغيير بعد أن تحدث المسؤولون الطبيون في “فيفا” خلال المؤتمر الدولي الـ 62 للاتحاد، عن إمكانية إخضاع الحكام للفحوص التي تهدف للكشف عن المنشطات تماما مثل اللاعبين.

من جانبه، قال جيري دفوراك رئيس القسم الطبي في “فيفا”: “علينا اعتبار الحكام جزءا من اللعبة، ونحن نبحث في تطبيق برنامج لمكافحة العقاقير بالنسبة للحكام”.

وأضاف المسؤول الطبي “لا توجد مؤشرات على أن هذا الأمر يمثل مشكلة إلا أنه يتعين علينا البحث في هذا الأمر”.

وقال رئيس اللجنة الطبية في “فيفا” ميشيل دوج “الحكم هو رياضي على أرض الملعب، ولذا فأنا أعتقد أنه يتعين تطبيق القواعد نفسها عليه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى