الرياضة العالمية

السودان تكسب بالخمسة.. وغانا تقترب من التأهل – بقية النتائج

فاز المنتخب العربي السوداني على نظيره الاثيوبي بنتيجة كبيرة قوامها (5-2) في العاصمة الخرطوم.، ونشط السودانيون في الشوط الأول فسجلوا 3 أهداف عبر مدثر الطيب (8) ومحمد احمد بيشة (17) وأضاف مصعب عمر الهدف الثالث (36)، فيما سجل الاثيوبيون هدفا في هذا الشوط عن طريق جيتانا، وفي الشوط الثاني كانت البداية لاثيوبيا فادركت التعادل بعد ان سجلت هدفين متتاليين (50 و69)، قبل ان يستعيد المنتخب المضيف زمام المبادرة في الدقائق العشر الأخيرة ويجسل هدفين من توقيع الهداف مهند الطاهر (85 من ركلة جزاء و90).

وقطع المنتخب الغاني الذي وصل إلى نصف نهائي النسخ الثلاث الأخيرة والفائز باللقب 4 مرات (1963 و1965 و1978 و1982)، شوطا هاما نحو بلوغ النهائيات للمرة التاسعة عشرة في تاريخه بعد فوزه على ضيفه منتخب مالاوي (2-0) وسجل كريستيان اتسو (9) وانطوني انان (54) هدفي المباراة التي أكملها الضيوف بعشرة لاعبين في الدقائق الخمس الأخيرة بعد طرد جيمس سانجالا. وتقام مباراة الاياب في 12 الشهر المقبل.

وفازت جمهورية افريقيا الوسطى التي كانت اطاحت في الدور السابق بالمنتخب المصري حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (7 آخرها عام 2010)، على ضيفتها بوركينا فاسو 1-0 اليوم السبت. وسجل فيفيان مابيدي (24) هدف المباراة الوحيد. وتقام مباراة الاياب في 12 الشهر المقبل.

وعاد المنتخب التوجولي من ليبفريل بتعادل ثمين مع مضيفه الجابوني 1-1. ويدين المنتخب التوجولي بهذه النتيجة الايجابية إلى إيمانويل أديبايور الذي أدرك التعادل في الدقيقة 77 بعد أن افتتح دانيال كوزان التسجيل في الدقيقة 64.

تجدر الاشارة إلى أنه كان من المفترض أن يحرم المنتخب التوجولي من المشاركة في تصفيات نسخة 2013 كما حال في تلك التي سبقتها أوائل هذا العام بعد رفض المشاركة في بطولة 2010 إثر تعرض حافلته لهجوم مسلح عند الحدود الأنجولية الكونجولية وأودى بحياة ثلاثة اشخاص واصابة تسعة بينهم لاعبان.

وشارك المنتخب التوجولي في تصفيات نسخة 2012 بعد أن سمح له بذلك لكنه فشل في التأهل إلى النهائيات بعد ان حل رابعا في مجموعته خلف منتخبي بوتسوانا وتونس اللذين حجزا البطاقتين، وهو يأمل أن يتمكن من المحافظة على الافضلية التي حققها اليوم في الجابون من أجل المشاركة للمرة الأولى منذ 2006.

يذكر أن اديبايور الذي يدافع حاليا عن الوان توتنهام الانجليزي، كان اعلن اعتزاله اللعب مع المنتخب مباشرة بعد حصول الحادث المأسوي عشية انطلاق نسخة 2010 لكنه عاد في أواخر العام الماضي عن قراره.

وحقق منتخب كوت ديفوار فوزا كبيرا على غريمه السنغالي 4-2 في ابيدجان. وسجل سالومون كالو (43) وجرفينيو (65) وديدييه دروجبا (80 من ركلة جزاء) وماكس جرادل (84)، اهداف أصحاب الأرض، ودامي ندوي (33) وبابيس سيسيه (60) هدفي السنغال.

وحقق منتخب مالي فوزا كبيرا على ضيفه البوتسواني 3-0 في باماكو. وسجل شيخ دياباتيه (27 من ركلة جزاء) وتينيما انداي (58) وموديبو مايجا (71) الاهداف الثلاثة. وتعتبر مالي وضعت قدما في النهائيات حيث يكفيها التعادل في الاياب أو الخسارة 0-2.

وفاجأ منتخب الرأس الاخضر نظيره الكاميروني وهزمه 2-0 في برايا. وسجل ريكاردو (22) وجورج دجانيني (61) الهدفين. وباتت الكاميرون بحاجة إلى الفوز 3-0 لتضمن ورقة العبور للنهائيات.

وتعادل منتخب ليبيريا مع نظيره النيجيري 2-2 في باينسفيل.وسجل روبرتس (7 و66) هدفي ليبيريا، وايمانويل نوسا ايجييبور (16) وايكيشوكوو اوتشي (20 من ركلة جزاء) هدفي نيجيريا.

ويتأهل 15 منتخبا إلى النهائيات المقررة من 19 كانون الثاني/يناير إلى 10 شباط/فبراير المقبلين، اضافة إلى جنوب أفريقيا التي ورثت شرف الضيافة من ليبيا بقرار من الاتحاد الافريقي للعبة بسبب الاوضاع في الأخيرة.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. أحلى مافي هالخبر عبارة ” نشط السودانيون في الشوط الاول وسجلوا ثلاثه اهداف”

    ليش هم بعد كذا رجعوا للنوم!!

    يمكن مسكة معاهم بالغلط

    ولا تلقاهم أكيد ماخذين منشطات خخخخخخخ

    يازمان العجايب

    وش بقى ماظهر

    حتى السودان تدوقليك أثيوبا بالخمسه

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآي

    وحنا ربعنا أخوذلهم خمسه نطحات من الثور الاسباني وفي الخمسه خخخخخ

  2. ترا الشعب السوداني انشط من السعودي وجابوا اكسل الدول العربيه السعوديه في الاوائل والسودان بعيده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى