الأهليالهلال

القلعة يحقق قفزة تاريخية.. والزعيم يبقى ضمن الـ10 الأوائل قاريا

حقق الأهلي أعلى قفزة في تاريخه في التصنيف الخاص بأندية العالم، وعاد مجدداً إلى القائمة العالمية بعد غياب طويل مستفيداً من انتصاراته المتتالية التي يحققها في دوري زين للمحترفين.
وسجل الأهلي قفزة ربما تكون الأكبر في تاريخ الأندية السعودية على الإطلاق بعدما تقدم 101 خطوة للأمام.
وكان الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء كشف عبر موقعه الرسمي ظهر أمس عن التصنيف الجديد لأندية العالم، وهو التصنيف الخاص بشهر مارس الماضي، وهو التصنيف الذي شهد عودة مذهلة للأهلي، وعودة الاتفاق للظهور مجدداً في قائمة أفضل 400 ناد في العالم، وإن كان قد احتل ترتيبين متأخرين.
وكان الأهلي قد تقدم من المركز الـ450 إلى المرتبة الـ349 برصيد 64 نقطة، قافزاً 101 مركز بعدما خاض 4 مباريات في دوري زين فاز في ثلاثة منها على الاتفاق 4/صفر، وهجر 4/3، والقادسية 3/صفر، قبل أن يخسر أمام الاتحاد بهدف دون رد، فيما تعثر في دوري أبطال آسيا بالهزيمة أمام لخويا القطري والتعادل مع سباهان الإيراني.
وإذا كان الأهلي قد استفاد من انتصاراته المحلية التي وضعته في المركز الثاني خلف الشباب المتصدر، وحقق قفزة تاريخية، فإن عميد الأندية السعودية استفاد من انتصاراته في دوري أبطال آسيا، وحقق قفزة مقدارها 18 مركزاً، حيث ظهر في المرتبة الـ159 عالمياً برصيد 97 نقطة، بعدما كان يحتل المركز الـ177، وكان الاتحاد حقق فوزين كبيرين في مستهل مشواره في دوري المجموعات بالبطولة القارية بالفوز على باختاكور الأوزبكي 4/صفر، وعلى العربي القطري 3/1.
في المقابل دفع الهلال ثمن تعادلاته في دوري أبطال آسيا بالتراجع 4 مراكز، حيث ظهر في المرتبة الـ113 عالمياً برصيد 116.5، ومازال يحافظ على صدارة الأندية السعودية في التصنيف العالمي.
وكان الهلال تعادل في مبارياته أمام ببروزي الإيراني 1/1 في الرياض و3/3 مع الغرافة القطري في الدوحة، ولم يشفع للهلال انتصاراته في دوري زين بفوزه على الأنصار 6/1، والنصر 1/صفر، والفتح 5/صفر، بعد تعادله مع الرائد 1/1 في أول مبارياته خلال شهر التصنيف.
كما دفع الشباب ثمن غيابه عن البطولة القارية، وتراجع 20 مركزاً دفعة واحدة ليحتل المركز الـ227 عالمياً برصيد 83 نقطة بعدما كان في المرتبة الـ207 خلال تصنيف فبراير، ولم تشفع للشباب لا انتصاراته ولا صدارته لدوري زين.
ووفقاً لعمليات الصعود والهبوط، فإن ترتيب الأندية السعودية في القائمة العالمية على النحو التالي: الهلال (113)، الاتحاد (159)، الشباب (227)، الاتفاق (344)، وأخيرا الأهلي (349).
وكالعادة حفظ الهلال ماء وجه الكرة السعودية بظهوره وحيداً في قائمة أفضل 10 أندية آسيوياً وعربياً، حيث احتل المرتبة الخامسة على الصعيد القاري خلف سامسونج وشونبوك الكوريين الجنوبيين وناجويا الياباني والاستقلال الإيراني الذين احتلوا المراكز من الأول وحتى الرابع على الترتيب. فيما احتل الهلال المركز السادس عربياً بعد الترجي التونسي وفاس المغربي والزمالك والأهلي المصريين والهلال السوداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى