الأهليالشبابالهلالاليوم

الليث ظفر بالدوري.. والزعيـم توّج بكأس ولي العهـد.. والراقي خطف كأس الأبطـال

توّجت ثمانية أندية ببطولات الموسم الرياضي الحالي 2012م الكروية وهي الشباب وحقق بطولتين والأهلي كسب مثلها وبطولة واحدة لكل من الهلال والشعلة وسدوس والتهامي والاتحاد والقادسية وبخلاف التتويج بالبطولات حقق ثلاثة عشر فريقًا إنجاز الصعود من المسابقة الأدنى إلى المسابقة الأعلى، فيما تعرّض نفس العدد من الفرق للهبوط من المسابقة الأعلى إلى المسابقة الأدنى وكانت المنافسة قوية جدًا في جميع البطولات بين الفرق، حيث لم يتم إعلان البطولة إلا في الثواني الأخيرة ويُعاب على بعض المسابقات عدم المتابعة الجماهيرية وكان الحضور الجماهيري في معظم المباريات متدنيًا للغاية.

وقد توزعت البطولات الثلاث الكبرى على ثلاثة أندية، حيث حقق فريق الشباب بطولة دوري زين للمحترفين بعد أن جمع خلال المسابقة 64 نقطة متقدمًا على وصيفه الأهلي بفارق نقطتين وعلى الهلال صاحب المركز الثالث بفارق أربع نقاط ولم يكتفِ الشباب بالبطولة بل حقق هذا الإنجاز دون أن يخسر أي مباراة وحقق نجمه ناصر الشمراني لقب هداف الدوري مناصفة مع محترف الأهلي فيكتور سيموز.  وكان فريق الهلال قد حقق أولى بطولات الموسم عندما خطف كأس سمو ولي العهد بفوزه في المباراة النهائية على فريق الاتفاق بهدفين لهدف وهي أول كأس لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
وحقق الأهلي آخر بطولات الموسم على مستوى الفريق الأول عندما خطف كأس الملك للأبطال بفوزه في المباراة النهائية على فريق النصر بنتيجة كبيرة قوامها أربعة أهداف لهدف وقد استحق الأهلي التتويج بتلك البطولة بعد المستويات والنتائج المذهلة التي حققها في البطولة.
وعلى المستوى الأولمبي ظفر فريق النادي الأهلي بمسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 عامًا بعد أن جمع الفريق خلال منافسات الدوري 62 نقطة متقدِّمًا على وصيفه فريق الهلال بفارق كبير جدًا بلغ ثماني نقاط وبفارق 11 نقطة عن الاتحاد ثالث الترتيب.
وعلى مستوى درجة الشباب فقد حقق فريق الاتحاد بطولة كأس الاتحاد لدرجة الشباب بعد فوزه على الوصيف فريق القادسية بثلاثة أهداف نظيفة، فيما توّج فريق الهلال ببطولة كأس الاتحاد لدرجة الناشئين بفوزه في المباراة النهائية على غريمه التقليدي ومنافسه اللدود النصر بهدف دون مقابل ليحل النصر وصيفًا لبطل المسابقة. وكسب فريق القادسية بطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب لأول مرة في تاريخه، وأجمل ما في البطولة أن فريق القادسية حققها في أول موسم يصعد فيه الفريق القدساوي للدرجة الممتازة لهذه الفئة وحصل الاتحاد على المركز الثاني، فيما حصل الأهلي على المركز الثالث.  وظفر فريق الشباب لدرجة الناشئين ببطولة الدوري الممتاز لهذه الفئة مؤكدًا قوة وصلابة القاعدة في نادي الشباب وحصل الاتفاق على المركز الثاني وحل النصر ثالثًا. وفي منافسات دوري أندية الدرجة الأولى ظفر فريق الشعلة ببطولة الدوري ليعود لدوري زين للمحترفين من جديد، ويصنف دوري الدرجة الأولى بأنه أطول مسابقة كروية في المملكة وشبّهها البعض بالدوري الإنجليزي أو الأسباني من حيث طول فترتها الزمنية. ورافق فريق الوحدة فريق الشعلة لمنافسات دوري زين للمحترفين بعد أن حقق المركز الثاني في منافسات الدوري تاركًا المركز الثالث لفريق النهضة وقد حظي صعود الوحدة بتعاطفٍ جماهيري وإعلامي بعد حادثة هبوطه من الدرجة الأولى في الموسم الماضي. وتوّج فريق سدوس ببطولة دوري أندية الدرجة الثانية بعد فوزه في المباراة النهائية على النجمة ورافق الفريقين لدوري الدرجة الأولى فريق الربيع بعد فوزه على فريق الكوكب في مباراتي الذهاب والإياب لتحديد الطرف الثالث الصاعد للدرجة الأولى. وحقق فريق التهامي بطولة الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة (دورة الصعود)؛ ليعانق فريق التهامي دوري الدرجة الثالثة مع وصيفه المجزل ووصيفه الثاني القلعة. وفيما يتعلق بالفرق الصاعدة والهابطة من مسابقة إلى أخرى فقد صعد لدوري زين للمحترفين فريقا الشعلة والوحدة كبديلين لفريقي الأنصار والقادسية اللذين هبطا لدوري الدرجة الأولى. وكانت فرق أحد وضمك والصقور قد هبطت لدوري الدرجة الثانية، وحلت مكانها فرق سدوس والنجمة والربيع التي صعدت لدوري الدرجة الأولى قادمة من دوري الدرجة الثانية.  وغادرت فرق الأخدود والنخيل والتقدّم والسلام دوري الدرجة الثانية متوجّهة لدوري الدرجة الثالثة وهو ما يُعرف بدوري المناطق وحلت مكانها فرق في دوري الدرجة الثانية، فرق التهامي والمجزل والقلعة ووج التي جاءت في المراكز الأربعة الأولى في دورة الصعود التي اقيمت في جازان.  ومن الدوري الممتاز لدرجة الشباب هبط فريقا حطين والأنصار ليصعد بدلًا منهما فريقا هجر والتعاون، فيما هبط من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين فريقا النجمة وحطين وسيتم تعويضهما بفريقي العربي والعيون الصاعدَين حديثًا لدرجة الممتاز لفئة الناشئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى