رئيس التحرير

اللي ما عنده ظهر ينضرب على بطنه .. !!

شاهدت لقاء قصير مع رئيس لجنة الحكام الأستاذ عمر المهنا و هو على غير عادته و بلحظات تجلي يعترف أن ناديي الأهلي و الشباب استفاد من أخطاء الحكام هذا الموسم !

أقبل هذا الرأي من متابع أو ناقد أو مسؤول رياضي في أحد أندية زين , ولكني لا أقبل هذا الكلام من رئيس لجنة الحكام عمر المهنا , فما قاله أعتبره استفزاز للجماهير الرياضية و ليس اعترافا بالخطأ .

هل تعلم يا سيادة رئيس لجنة الحكام بأن ( النقطة ) في دوري زين تساوي الملايين من الريالات ؟ هل تعلم ما تقدمه شركات الرعاية للأندية من أجل الفوز ؟ هل تعلم قيمة مكافأة المركز الأول و الثاني و الثالث ؟ هل تعلم أن نقطة تذهب بالفريق للعالمية أو تبقيه محلياً ؟ هل تعلم أن نقطة واحدة تخسف بالفريق إلى الدرجة الأولى ؟

هل وصل بنا الحال من اللامبالاة إلى هذه الدرجة بقيمة التنافس بين الأندية , حتى أصبحت تعترف بما فعلته مع لجنتك بهذه الأندية دون شعور بالذنب و تحمل المسؤولية و الاستقالة إن لزم الأمر ؟

هل اعترافك في هذا الوقت حول ضربتي جزاء الأهلي مع الفتح و الشباب مع النصر حتى يخف الضغط على النادي الأهلي لذلك استعنت بذاكرتك ببلنتي الشباب أمام النصر ؟ ما ذنب الفتح و النصر أن تسلب منهم نقاط المباراة ؟ أم لأنهم لا ظهر لهم ( و اللي ما عنده ظهر ينضرب على بطنه ) كما يقال ؟

مع جلّ احترامي للأستاذ عمر المهنا كشخص إلا أنه و لجنته و حكامه فشلوا فشلاً ذريعاً في الرقي بالحكم السعودي و رفع مهنيته و قدراته , و أضاعوا التحكيم السعودي و أضاعوا الكثير من نكهة المباريات بأخطاء يعرفها المتابع العادي من المدرجات و بعض الأخطاء التي تحدث أتمنى أن تفسر ( بالتعمد ) فهي أفضل من أن تفسر بسوء التقدير من الحكم .. فمثلاً جزائية الهلال أمام نادي التعاون و قرب الحكم مطرف القحطاني لها و عدم احتسابها .. – في رأيي – لو قالوا أن الحكم متعمد لكان أهون من أن نقول أنه لا يفقه في التحكيم شيئاً وهو أحد حكام هذه اللجنة الموقرة .

عمر المهنا .. ماذا تستفيد الأندية و التي دفع رؤساء أنديتها الملايين من جيوبهم و ماذا تستفيد شركات رعاة الأندية من إيقاف الحكم المخطئ ثلاث جولات أو أربع و يعود بعد ذلك لنفس الأخطاء ..

سؤال أخير .. كم ضربة جزاء احتسبها الحكم عبدالرحمن العمري ؟ و كم عدد الضربات الصحيحة من وجهة نظرك ؟

‫22 تعليقات

  1. الاعلام يلف ويدور على الحكم المحلي يعني شفنا حكم مباراة الاهلي والشباب واحتسابه لهدف الاهلي الذي فيه لمس باليد بالاضافة الى ان الكورة كانت بحوزة الحارس ومع ذلك ما شفنا اي اعلامي تكلم عن الحكم

  2. اقول رضا الناس غايه لاتدرك وانا سؤالي ماذا تريدون من عمرالمهنا يقول هل تريدون يقول
    الكلام الذي تريدونه كل يوم صحفي ينتقد مدرب
    او مسوؤلل عن لجنه معينه اذا فيكم خير انتم دربوا حتى المنتخب اتركوا الناس تعمل دون
    ليه وليه ومئه ليه الى متى

  3. (( اللي ما عنده ظهر ينضرب على بطنه .. !!))

    في هذه صدقت يابو نائف

    حكمه تنطبق على كل شئون الحياة

    حتى بالمنتديات هذه الحكمه تطلع براسها

  4. كنت متعشم أنك ستكون اضافة الى الاعلام السعودي متأمل فيك الحياد والمصداقية فيما تقول ولكن للأسف خاب الظن فيك وسقطت في أول امتحان 00 سقطت سقوط مدوي فقدت فيه كل الصفات الحسنة للكاتب المحايد الكاتب الصادق مع نفسه أولاً ومع جماهيره ثانياً 00 اتبعت نفسك هواها وجاملت ثم تعصبت ثم تحيزت 00 حتى أنك فقدت الثقة في نفسك من خلال مداخلة طارق كيال ( ماقلتلي والنعم) جذبك بريق المال في جيوب البلطان ودفعك الحماس الهلالي للإساءة للأهلاويين كتبت بصحيفتك عن مجاملة التحكيم للأهلي اشادت بكل ما يسئي للأهلي ولجماهيره 00 روح منك لله 00 حسبي الله عليك فهو المولى ونعم النصير 0

  5. ياأخ مشعل العتيبي وانت يا الخبر الاكيد اذا عندكم اي تعليق ع المقال تكلمو بس انك تغلطون على الاستاذ توفيق الخليفة مايجوز احترم نفسك انت واياه …

  6. بالعكس يا استاذ توفيق عمر المهنا طور التحكيم كثيرا ولدينا والحمدلله حكام كبار يشار لهم بالبنان مثل خليل جلال ومرعي وعواجي والعريني وغيرهم
    صدقني الذنب ليس ذنب الاستاذ عمر المهنا , فالاندية ورؤسائها هي من يسعى لتدمير الحكم السعودي في عدم ثقتهم به واستعانتهم بالاجانب
    المهنا اثبت بما لايدع مجالا للشك ان الحكم السعودي متطور والدليل اسناد مباراة دولية له

  7. الاحتراف العربي.. حقيقة ام خيال واهدار للمال بقلم وحوار احمد ابو مرخية

    الاحتراف : كلمة جاءت من اصل حرفة وهي المهنة التي يزاولها الشخص لتدر عليه الاموال والمنفعة .
    في الفترة الاخيرة تم تداول كلمة احتراف عبر وسائل الاعلام المختلفة سواء المرئية – المكتوبة – المسموعة – عبر صفحات
    الانترنت او في الشارع الرياضي العربي , وتبعا لمتطلبات الاتحاد العالمي لكرة القدم ” الفيفا ” للمشاركة في بطولاتها المختلفة تم تبني فكرة الاحتراف عند العديد من اتحادات الدول العربية وذلك حرصا منها على المشاركة في البطولات التي يشترط بها تطبيق نظام الاحتراف , وبهذا ابتدأ مشوار الاحتراف فى بعض الدول العربية .
    السؤال الذي يطرح نفسه .. هل حقيقة اننا طبقنا الاحتراف بمعناه الحقيقي ومن جميع اطرافه ؟ ام ان الاحتراف بالنسبة لنا هو التعاقد مع اللاعبين ” سواء المحليين او من الدول الشقيقة او من الدول الاجنبية ” بارقام كبيرة وربما تكون خيالية .
    والاهم في الموضوع … هل انديتنا اصبحت مؤسسات خاصة ” شركات ” ولها القدرة على الالتزام بمستلزماتها وعقودها ؟؟؟
    وهل فتحنا المجال لاصحاب الخبرة االعلمية والمهنية لطرق باب الاحتراف بالطريقة المناسبة وبهذا نكون سرنا بالطريق الصواب ؟؟؟
    وللحديث حول هذا الموضوع ناقشنا عدد من اهل الخبرة …..

    الاعلامي والناقد المصري محمد القاضي رئيس تحرير برامج رياضية في قناة مودرن سبورت …

    تحدث قائلا ….
    الاحتراف يتم تطبيقه في الدوريات العربية الضعيفة ولا يتم تطبيقه في الدوريات القوية بالشكل التي تطلبه لوائح ” الفيفا ” فمثلا قطر والكويت الدوري عندهم ليس قويا , مع هذا فالاحتراف مطبق بشكل تام , وفي الدوري السعودي تجد هناك ادارة ممتازة للمنظومة الرياضية والاحتراف , ومع هذا لم ينتج منتخبا قويا , اما الاحتراف في مصر فهو غير مطبق اصلا , واللاعبون يغترفون ولا يحترفون , واغلبية اللاعبون في مصر يعملون في وظائف واعمال اخرى رغم قوة الدوري المصري , كما اكد القاضي على انه لن يتم تطبيق نظام الاحتراف في مصر رغم تحذيرات ” الفيفا ” , وهناك مؤثرات على الرياضة في مصر واهمها التدخل الحكومي في شؤون اتحاد كرة القدم واخره قرار د. الجنزوري باقالة مجلس الاتحاد الذي يقوده الكابتن سمير زاهر .
    وذلك بعد احداث بورسعيد المؤسفة , كما عبرالقاضي عن اسفه عما تقوم به ادارات الاندية بالعمل تحت ستار الحكومة بحيث تصبح اندية حكومية وخاصة الاندية الكبيرة , كما انه يوجد بعض من الاندية تابعة لشركات وبمقدورها خوض الاحتراف, مثل انبي وبتروجيت والشرطة وحرس الحدود والجيش , وهي تابعة للدولة ايضا .
    والاندية الوحيدة التي ينطبق عليها دوري الاحتراف هي … الجونة ووادي دجلة فقط , اي ان الدوري الاقوى في الدول العربية لا يطبق نظام الاحتراف ومن السهل الطعن عليه في ” الفيفا ” وذلك تنفيذا للمادة 18من لائحة الاتحاد الدولي .
    كما اشارالقاضي ان الرياضة في مصر هي للوجاهة الادارية والمراكز, وان بعض الاندية الكبيرة عليها التزامات كبيرة للاعبيها .

    الاعلامي العراقي حسن عيال .. معد ومقدم برامج رياضية في الفضائية العراقية ورئيس تحرير صحيفة فرسان سبورت….

    تحدث قائلا …

    الاحتراف مازال في خطواته الاولى وهناك من يعمل بجد لتطوير الرياضة,اما في العراق فالوضع الرياضي لا يمت للاحتراف في شيئ والقائمون على الرياضة هم السبب , لعدم فهمهم للرياضة وهم فقط يسعون للمراكز وليس لديهم اليات للعمل على تطوير الرياضة , والاحتراف اليوم هو بداية الانطلاق نحو التطور والتجديد , وهناك تقصير من مؤسسات الدولة الراعية, وهناك الكثير من القوانين المعطلة لحد الان ومن ضمنها قانون الاستثمار , الذي يساهم في تطبيق اطر الاحتراف وهذا بالمحصلة النهائية يربك الكثير من المفاهيم والتطبيقات .
    اما عن احتراف اللاعبون العرب في الدول الاجنبية فقال ….. اللاعب العربي لا يزال يفتقر الى الكثير من الاعداد والتاهيل منذ نشاته الاولى في صغره , وهكذا ستؤثر على عطاءه في الكبر وحتى لو كان ذو مهارة عالية فليس لديه الخبرة والالمام بمعنى الاحتراف , كما ان عامل اللغة لها تاثير سلبي على اللاعبين لقلة علمه باللغة .

    د. مازن الخطيب … المدير الفني للاتحاد الفلسطيني

    تحدث عن الاحتراف قائلا … هو نظام واسس يجب اتباعها بداية من النظام الغذائي للاعبين ومرورا بالعقود بين اللاعبين والاندية ونهاية بالمشاركات والبطولات الدولية , والاحتراف في العالم لا يطبق بالمعنا الحقيقي له , كما عرج على نظام العقوبات
    في الاحتراف في حال تاخير اللاعب عن التدريب او الغياب , وعلى النادي اعطاء جميع مستحقات اللاعبين دون تاخير .
    اما عن الاحتراف في فلسطين فاجاب : لقد قمنا بتطبيق المعايير الدولية للاحتراف و اننا نسعى في فلسطين للاحتراف لدخول المحافل العربية والدولية , والاحتراف في فلسطين رفع من مستوى الرياضة , والمشاكل الموجودة في بعض الاندية وتضخم قيمة
    العقود سببها ادارات الاندية .

    عماد ناصرالدين … لاعب منتخب فلسطين سابقا ومدرب حاليا

    قال انه لا يوجد احتراف في فلسطين بالشكل الحقيقي ولم يطبق منه سوى رواتب اللاعبين الباهظة ,والاندية في فلسطين لا تعي معنا الاحتراف .
    اما عن تعريفه للاحتراف فقال : هو ان تضع كل سبل الراحة للاعبين وان تجعل من اللاعبين كتلة واحدة كي ترتقي بالفريق ,
    وان يكون هناك عقاب لاي لاعب او اداري او جمهور ان اخطا او تعدى حدوده .
    واعرب عن اسفه لعدم وجود فكر لدى عدد من ادارات الاندية و اللاعبين , وعدم هضم فكرة الاحتراف مما ادى الى تدمير بعض الاندية واللاعبين , وخاصة بعض الادارات التي تسعى الى استلام المنصب والشهرة فقط .
    كما انه لا يوجد نادي في فلسطين طبق قانون الاحتراف كاملا لقلة دخله المادي , والتعاقد مع اللاعبين كان عشوائيا ودون دراسة ,واعتبر ناصر الدين ان قطر والسعودية هما الدولتين الافضل تطبيقا للاحتراف عربييا .
    كما عرج على الدور السلبي الذي يلعبه الاحتلال على الرياضة الفلسطينية سواء على الجبهة الدولية او المحلية .

    مفيد حسونة … صحفي رياضي في جريدة الراي الاردنية

    قال : ان الاردن لم يستكمل متطلبات الاحتراف المكونة من 30 مطلبا والاردن يتجه نحو استكمالها ,والاحتراف في الوطن العربي منقوص بالتاكيد , والفارق بين الدول العربية هي الامكانيات المادي .

    مهند محارمة ….. لاعب المنتخب الاردني

    الاحتراف بالنسبة له .. .. هو عمل وحرفة يجب اتقانها ويجب الالتزام بجميع جوانبها وشروطها , واللاعبون العرب لم يعوا معنى الاحتراف الحقيقي , والتعاقدات بين اللاعبين والاندية اساسها المادة وخلت من الروح والانتماء , وقطر والسعودية هما الافضل تطبيقا للاحتراف على الساحة العربية ,والاحتراف كان حملا كبيرا على الاندية , ومحارمة يرى ان الاردن لن يطبق الاحتراف بحذافيره , وعدم وعي ادارات الاندية وما يجري من انتخابات وهمية وتعيينات يؤثر على الرياضة بشكل سلبي ,واعتبر نادي شباب الاردن هو الاقرب لتطبيق الاحتراف , واعتبر الجماهير من اساسيات نجاح اي دوري ولكن الجماهير لم يعي معنى الاحتراف وتشجيعه لفريقة اقرب الى التعصب والحضور ضعيف نسبيا .
    اما عن التحكيم فقال : ان التحكيم في الاردن في ارتقاء وتقدم وذلك يعود الى العمل الجاد الذي يقوم به الاتحاد الاردني والذي يراسه الامير علي المثابر .
    ونصيحته للاعبين ..الالتزام بالعقود والانتماء والعطاء للنادي الذي يلعب له , والالتزام بالابتعاد عن التدخين ووضع نظام غذائي مناسب وعدم السهروعدم التغيب عن التمارين وان يعيش حياة الاحتراف من جميع جوانبه .
    اما عن الاعلام والصحافة فقال … اتمنى منهم الحيادية والموضوعية وعدم التحيز لفريق على حساب فريق اخر , وان يكون النقد بناء , وهم قادرون الى الوصول الى ادق التفاصيل .

    مراد اسماعيل …. لاعب منتخب فلسطين

    تحدث قائلا …
    الاحتراف مزيج من الادارة والتخطيط والالتزام والاحترام المتبادل ومن ثم المادة , والاحتراف يجب ان يكون على دراسة ومن جميع اطرافه بداية من ادارات الاندية ومرورا باللاعبين والتحكيم والجمهور ونهاية بالاعلام والشارع الرياضي ,واعتبر مهند ان القليل من اللاعبين يعون معنا الاحتراف .
    اما بالنسبة للتحكيم فقال … ان التحكيم في فلسطين بارتقاء مستمر مع وجود بعض الهفوات , والحكام هم من البشر يصيبون ويخطئون , ونرى في اقوى الدوريات العالمية ان هناك اخطاء وربما تكون قاتلة .
    واعرب رضاه عن عدد الملاعب الرياضية في فلسطين , وان هناك عدد اخر من الملاعب تحت الانشاء .
    واعرب عن اسفه عما تقوم به بعض ادارات الاندية واللاعبين من عدم احترامها للعقود والالتزام بها , مع الاشارة الى المبالغ الكبيرة التي يتلقاها بعض اللاعبين في فلسطين .
    وتمنى ان يلعب الاعلام دوره الحقيقي في دعم الحركة الرياضية وخاصة الاحتراف وان يكون حياديا وموضوعيا .

    اذن تطبيق الاحتراف يعطينا التذكرة للمشاركة ببطولات ” الفيفا ” ومنها ….
    بطولة دوري الابطال ” لكل قارة ” و كأس الاتحاد ” لكل قارة ” .
    والنادي الذي يرغب في تطبيق الاحتراف الكامل عليه تلبية المتطلبات التالية :
    ا- المتطلبات المادية
    2- المتطلبات الادارية
    3- المتطلبات القانونية
    4-المتطلبات الرياضية
    5- متطلبات المنشئات ( الملاعب والمقرات )
    ومن الناحية القانونية يجب على النادي المطبق لنظام الاحتراف انهاء وتصفية جميع مستحقات اللاعبين والمدربين والموظفين
    في النادي .
    ومن اهم متطلبات الاحتراف للاندية .. ان يكون لدى النادي وبعقود رسمية …… مدير مالي واخر عام وسكرتيريا وضابط امن ومدير فني مسجل لدى الاتحاد ومدير تطوير للشباب ومدرب لكل فئة عمرية وطبيب واخصائي علاج .

    وبهذه الشروط المتعددة والتي كانت صعبة على الكثير من الدول العربية تطبيقها , ومع هذا تم تطبيق ما يسمى بدوري الاحتراف في عدد من الدول العربية , وتم التعاقد مع عدد من اللاعبين والمدربين الاجانب بعقود كبيرة .
    والسؤال الذي يطرح نفسه هل التعاقد مع عدد كبير من اللاعبين والمدربين الاجانب وبعقود ضخمة سيكون له الاثر الايجابي في القريب العاجل ؟؟؟؟ ام سنثقل على انديتنا ونحملما مالا طاقة لها ؟؟؟

  8. ياولد عمي محمد القحطاني انا ماغلطة على اخي توفيق انا اكتب وجهة نظر انا مااحب احد يقول ان التحكيم خدم الاهلي لانه خدم الهلال في 30 بطولهواشهرها بطولة الموئسس الاهلي انظلم والله كثثثثير

  9. يا اخي ويش تبي من المهنا او غيره كلهم يبوا ياكلوا عيش لوم الحكومه اللي هدفها الاستراتيجي خدمه الهلال ولا يهم الرياضه بل الدوله بكامله

  10. اعتقد تم شحن الرصيد ..!!

    اخي الكريم لم تكن منصف للحقيقة وهذا يحسب عليك ان تقوم باستخدام هذي الوسيله لكي تعمي بصر المتابع عن الحقيقة التي من سرد خيالك مع نسبة قليلة من الصدق الذي مزج بكثير من التحامل الذي لا مبرر له ..!!

    نعم تم الشحن ..!!

    هذا اخر مقال سوف ارد او اقراءه لك ببساطه لا تستحق من وقتي لكي تشوه كثير من الحقائق ..!!

    هل يرضيك .. انتصار العداله و كلمة ساقط هل يرضيك شحن الجماهير ..!!

    هيهات هيهات منك ..

    حسبي الله ونعم الوكيل فيك ..

    في فريق في الدرجة الاول مدربه فعل مثل مافعل مدرب الشباب وتم ايقافه 9 مباريات ومدرب الشباب مباراة واحد ..!!

    هل تستطيع ان تكتب مقال في هذا الموضوع عن المسواه التي هي اساس العداله ام نكون منل :

    أم لأنهم لا ظهر لهم ( و اللي ما عنده ظهر ينضرب على بطنه ) كما يقال ؟

    في انتظار مقالك عن تحقيق العدل ..!!

    ولكن لن تستطيع فلقد تم الشحن ..!!

  11. اخوي الكبير توفيق انا معجب فيك وانت مثال الصحفي السعودي العضيم انا افتخر فيك انا عمري 18 بس اخوي توفيق بشويش على الهلال تحياتي وتقديري لك

  12. وتبقى العين الصفراء لا تراى الا ماهو في سبيله لتحقق ماتريد بغض النظر عن الكيف والامانه وهو ديدن من سبق وبنف السيناريو ولا يختلف كنها مسرحيه واحده الهدف والسيناريو واحد ولكن الممثلين يختلفون بحسب الحاجه للقدرات والقبلات لكي يوهمون من حولهم بمايريدون وعلى انه الظلوم الذي يدفع الخطيئه

  13. اعتقد ان الشباب فشل غشلا ذريعا اعلاميا وبالتالي راح يبحث عن اعلام يكتب ما يبية حتى لوعلى طريقتة في جذب الجماهير وقد وجد ضالتة في سائق الامير او احد ع000والذي راح يمارس ما يملى علية وخصوصا فيما يتعلق بالاساءة للاهلي لذا اتمني على الاهلاويين ايفاف هذاالمتسول عند حدة وصدق الدكتور حافظ المدلج عندما وصف بعض الصحفيين ببطاقات مسبقة الدفع

  14. شكل عشاك البارح مسحب حراق وهدية بطاقة شحن ، صدق اللي قال خاب ظني فيك فقد كنا مؤملين فيك النزاهة والحياد ولكن أبت الشحادة أن تفارق أهلها!

  15. استاذ توفيق انا اتسائل لماذا كل الصحف الالكترونيه لا يوجد فيها اسائات بقدر ما تساء اليه صحيفتك ؟؟
    اهو لانك حيادي و تقول الحقيقة؟؟ ام لانك تتحامل على كيان عظيم . من الاخر جمهورنا راقي و يشهد لهالجميع لكن اذا احد فكر يغلط او يمس الكيان بسوء يزول الاحترام و يتحول الى اجرام!! الله يهديك بس..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق