الأخبارالرياضة العالمية

المحترفين العرب في أوروبا : تايدر يعود لتوهجه وبن حتيرة يخطف الأضواء

حقق هيرتا برلين فوزا كبيرا بثلاثية نظيفة على ضيفه هامبورج. ولعب التونسي أنيس بن حتيرة دورا كبيرا في هذا الفوز بعدما سجل هدفين حاسمين رفعا بالفريق إلى المركز 13 في الدوري الألماني برصيد 11 نقطة. ولم يذهب مجهود أنيس سدى حيث شفع تألقه في الجولات الأخيرة في لفت أنظار مدرب منتخب تونس، البلجيكي جورج لينكز، عبر توجيه الدعوة للاعب الواعد في القادم من مباريات خاصة ضد كل من بوتسوانا ومصر في تصفيات كأس أفريقيا المغرب 2015.

من هنا وهناك
اختير الدولي المصري أحمد المحمدي رجل مباراة هال سيتي وليفربول في الدوري الإنجليزي إذ منح أعلى تقييم في مباراة انتهت بالتعادل دون أهداف. ويبقى المحمدي أبرز المحترفين المصريين في أوروبا.

وفي الدوري ذاته، استعاد الدولي المغربي مروان الشماخ مكانه كمهاجم ثاني وراء القناص كامبيل في المباراة التي أهدر خلالها فريقه كريستال بالاس الفوز على ملعب ويست برومويش لحساب المرحلة التاسعة من البطولة الأنجليزية . وحضر الشماخ طيلة 73 دقيقة بأداء فعال ناور من خلاله خط دفاع الخصم، قبل أن يتم استبداله بالدولي الجزائري عدلان قديورة.

إلى ذلك، خسر ليستر الإنجليزي على ميدان سوانزي سيتي 0-2 في مقابلة لعبها متوسط الميدان الجزائر رياض محرز كاملة، في حين كان نصيب الدولي المغربي أسامة السعيدي 11 دقيقة الأخيرة، خلال الهزيمة التي مني بها زملائه في ستوك سيتي ضد ساوثهمبتون ثاني البطولة وظاهرة الموسم لحد الآن 0-1.

وكان المد الهجومي العربي لافتا نهاية الأسبوع، ففي الدوري الفرنسي عانق الدولي المغربي الحربي الجدياوي الشباك مسجلا واحدا من هدفي فوز لنس خارج الديار على تولوز. وعلى نفس الدرب استعاد المهاجم المغربي ياسين بامو نغمة التهديف من خلال تسجيله في مرمى إيفيان عبر مجهود فردي رائع، وهو الذي تحول في ظرف سنة من بائع للأقمصة الرياضية في باريس، إلى لاعب محترف في صفوف نانت الفرنسي.

وخسر لوريون أمام كاين (1-2)، في مقابلة لعب فيها الدولي الجزائري مهدي مصطفى 64 دقيقة، قبل أن يتم استبداله بمواطنه وليد مسلوب. وقدم الجزائري رياض بودبوز مباراة كبيرة رفقة باستيا ضد موناكو من خلال انتشاره الجيد في الملعب وتمريرة لمجموعة من الكرات الموفقة دون أن ترجح كفة فريقه المنهزم بثلاثة أهداف مقابل هدف ساهم فيها الدولي المغربي نبيل درار الذي لعب المباراة كاملة في صفوف فريق الإمارة .

وشهدت الجولة الحادية عشرة من الدوري الفرنسي عودة عبد العزيز برادة إلى التباري بعد تعافيه من الإصابة، إذ شارك لمدة أربعة عشر دقيقة في المباراة التي مني فيها مارسيليا بالهزيمة ضد ليون 0-1. ومني مونبلييه بلاعبه المغربي أحمد القنطاري بالهزيمة ضد إيفيان 0-1 مع تسجيل تألق للدولي التونسي جمال السايحي الذي لعب المباراة كاملة في حين اقتصر دور مواطنه فابيان كاموس في ربع ساعة لاغير في صفوف إيفيان. وشهد التونسي في صفوف بوردو وهبي خزري هلى الهزيمة القاسية لفريقه ضد باري سان جرمان 0-3 إذ لعب المباراة كاملة.

وأنقذ الدولي المغربي مهدي بنعطية فريقه بايرن ميونيخ من الهزيمة ضد مفاجأة الدوري الألماني بوروسيا مونشنجلادباخ، بإبعاده لكرة قريبة من هز الشباك لمهاجم بوروسيا. وأثنى الجمهور البافاري على أداء بنعطية الذي لعب اللقاء كاملا متحملا عبئ هجوم مونشنجلادباخ المتوهج.

ونال الدوري الإيطالي العلامة الكاملة من خلال تألق اللاعبين العرب، إذ استعاد سفير تايدر مستواه الذي برز به مع بولونيا في موسم 2012 – 2013، حيث قدّم تمريرة حاسمة، كما تولى التسجيل أيضا إثر تسديدة جميلة بيسراه ليعود فريقه ساسولو بفوز ثمين على بارما 3-1. وشهدت المباراة، صناعة عبد القادر غزال لهدف بارما الوحيد، وهو الذي لعب بديلا في عشر دقائق الأخيرة من المباراة، تماما مثل جمال مصباح في لقاء سامبدوريا وروما (0-0)، استمرّ تواجد مواطنهما إسحاق بلفضيل (بارما) خارج التنافسية. وأجهز نابولي ومدافعه الجزائري فوزي غلام على هيلاس فيرونا (6-2) في مقابلة خاضها غلام أساسيا كالعادة.

وفي الدوري الإسباني كان العطاء العربي وفيرا، إذ كشر الدولي المغربي نورالدين امرابط عن أنيابه، عندما كان وراء تمريرة الهدفين الأول الذي سجله رجل الوسط سامو بعد انطلاق المباراة بست دقائق، والهدف الثالث الذي وقعه خوانمي في الدقيقة الأخيرة من الجولة الأولى، ثم عاد للزئير بتوقيعه الهدف الرابع والأخير بمرمى رايو فايكانو بعد انطلاق الجولة الثانية بأربع دقائق عبر ضربة جزاء.

ودشن المغربي الآخر، فيصل فجر، تمريرته الحاسمة الأولى في الدوري بقميص ناديه الجديد إلتشي في مباراة فالنسيا بعد تمريرته الرائعة نحو زميله البرازيلي جوناثان. وفاز فالنسيا في المباراة بـ3-1 أمام غياب الدولي الجزائري سفيان فيغولي المريض. وشارك يوسف العربي في ربع ساعة الأخيرة في التعادل بين إيبار وغرناطة 1-1 في حين خسر خيتافي ومتوسط ​​ميدانه الجزائري مدحي لحسن على ميدانه أمام أتلتيكو مدريد 0-1.

الدوريات الأخرى
وفي الدوري الهولندي رفع المغربي عدنان تيجدويني (ناك بريدا) رصيده من الأهداف إلى 5 من خلال هدفيه الحاسمين ضد فيتيس آرنهايم في مباراة انتهت بالتعادل 2-2. وحضر عدنان المباراة كاملة، إسوة بمواطنه الظهير الأيسر رشدي أشنتيح (فيتيس).

وشارك الجزائري ياسين براهيمي في الفوز الشاسع لبورتو على آروكا 5-0 لحساب فعاليات الدوري البرتغالي. وفي الدوري ذاته، والذي يشهد تواجدا مهما للاعبين المصريين، نجح المصري صالح جمعة فى الظهور بشكل مميز فى مباراة ناسيونال ماديرا أمام أكاديميا وصنع هدف الفوز لفريقه من تمريرة طولية سجل منها ماركو ماتياس، وشارك علي غزال طوال الـ90 دقيقة.

وتغيب المصريين محمود عبد الرازق “شيكابالا” و رامي ربيعة عن سبورتينج لشبونة خلال فوزه على مارتيميو 4-2، مقابل تسجيل مشاركة مواطنهما محمد إبراهيم طوال الـ90 دقيقة. كما استمر غياب المصري حسام حسن عن جل فيسنتي فى اللقاء الذي خسره فريقه بنتيجة 0-2 أمام مورينيسي وشارك فيه مروان محسن بديلا فى الدقيقة 59.

وفي الدوري التركي تحول الجزائري سعيد بلكلام من مدافع إلى مهاجم، بعدما دون اسمه ضمن الهدافين في مباراة فريقه طرابزون سبور ضد غازي عنتاب 4-4. وفي الدوري الكرواتي، أحرز المهاجم الجزائري العربي سوداني ثنائية جديدة، في اللقاء الذي فاز به ناديه دينامو زغرب على أوسيجاك (5-0). وعاد الدولي المغربي مبارك بوصوفة للمشاركة مع لوكوموتيف موسكو الروسي، فلعب دورا أساسيا في التعادل خارج الديار ضد سبارتاك موسكو 1-1 .

الرقم
2- اختير النجمين الجزائريين ياسين براهيمي و كارل مجاني، السبت ضمن التشكيلة المثالية لأحسن اللاعبين الأفارقة الناشطين في أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى