الرياضة العالميةبرشلونةتشيلسي

برشلونة يستضيف تشيلسي لتحديد أول أطراف النهائي الأوروبي

يستضيف نادي برشلونة الأسباني خصمه تشيلسي الانجليزي في إياب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في ملعب الكامب نو بمدينة برشلونة، ومن المنتظر أن تحتشد الجماهير الكاتالونية لمؤازرة فريقها لمواصلة مشواره في دوري الأبطال بعد أن فقد فرصة المنافسة على الفوز بلقب بطولة الدوري أثر الهزيمة التي تلقاها في ملعبه يوم السبت الماضي على يد ريال مدريد.

وكان لقاء الذهاب قد انتهى في ملعب ستامفورد بريدج في العاصمة الانجليزية لندن بتفوق البلوز بهدف دون رد سجله المهاجم الايفواري الدولي ديديه دورجبا بعد ان قطعت الكرة من ليونيل ميسي في منتصف الملعب من قبل لاعب الوسط البرتغالي ميراليس والذي مرر الكرة للبرازيلي السريع راميرس والذي بدوره لعبها عرضية للهداف الايفواري ليسجل هدف لقاء الذهاب الوحيد، وسيحتاج برشلونة للفوز بفارق هدفين على الأقل لتحقيق التأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا والذي من المقرر إقامته في ملعب ليانزا آرينا في مدينة ميونخ الألمانية.

وأعتبر المدرب الايطالي روبيرتو دي ماتيو أن نسبة 50% للفريقين متوفرة في لقاء الغد للوصول للنهائي، وأن أفضلية المرور من هذا الدور هي بالطبع لفريقه الأزرق الذي تفوق في مباراة الذهاب، وعن إمكانية تكرار الخسارة أمام برشلونة بنتيجة (5-1) كما حدث في عام 2001 قال: “في ذلك العام كانت الظروف تحتلف عن ما هي عليه اليوم ففريقنا أقوى وسيلعب على نقاط ضعف برشلونة”. وعن الطريقة الدفاعية التي من المنتظر أن ينتهجها في لقاء الغد لاغلاق كل الطرق المؤدية لمرماه قال: ” أحترم كل من لا يعجبه ذلك، ولكنني أختلف معه في عدم إعجابه بطريقة لعب تشيلسي”. وأضاف :” برشلونة سيكون متواجداً في كل أماكن ملعب المباراة وسيفعل كل شيء، كل ما علينا هو الحد من خطورتهم وتقليل فرصهم مع العمل على التسجيل في مرماهم”.

وعن دورجبا تحدث المدرب دي ماتيو بأنه سيجري فحصاً نهائياً صباح الغد لتحديد فيما إذا كان سيتواجد ضمن التشكيل أم لا، ورفض الافصاح عن أسماء لاعبيه في لقاء الغد، وأوضح بأنه طالبهم بالتركيز لأنهم فريق جيد وقادر على الوصول للنهائي، وعن مستقبله رفض التعليق وقال أن الأمر بيد مسيري النادي اللندني ولا أرغب أن يأخذ ذلك الأمر حيزاً من تفكيري الآن.

وفي الطرف الأخر (حسب ما نشرت شبكة برشلونة) أجرى المدرب الكتالوني “بيب غوارديولا” مؤتمراً صحفياً يخص مباراة الغد الحاسمة لمصير البارسا في “الأبطال” ضد “تشيلسي” اللندني .

في البداية سئل عن الحديث الذي دار بينه وبين اللاعبين قبيل التدريبات فقال : “الحديث كان عادياً , فقبيل التدريبات أعمل على تشغيل فيديو يشرح بعض نقاط قوة الخصم , ومابوسعنا أن نقوم به , وهذا ماعملنا على فعله اليوم , ولا شيئ مميز” .

وعن رؤيته للقاء الغد قال : “لم نحصل على نتيجة طيبة في الذهاب , إنه خصم قوي جداً في الدفاع , وجيد في المرتدات , يجب أن نتحلى بالتوازن , لا أعتقد أننا سننال الكثير من الفرص ولذا يجب أن نكون ناجحين فيما نناله من فرص” .

وإن كانت هذه هي لحظة التحدي الأهم في حياته قال : “لا أعرف , لطالما واجهت مثل هذه التحديات بالكثير من التفاؤل بسبب ثقتي الكبيرة في هذا الفريق , ولن يكون يوم غد إستثناء , لدينا الكثير من التحديات في إنتظارنا ولا أعرف إن كان هذا هو التحدي الأهم” .

وإن كان يشعر بأن هزيمة “الكلاسيكو” قد طويت صفحتها قال : “نتحدث عن لاعبين عاشوا لحظات سيئة من قبل وتمكنوا من تجاوزها , اللاعبون مستعدون كما يجب , وهم يتنافسون بشكل طيب ولا أعتقد أن هنالك إستثناء يوم غد , نحن في نصف نهائي ( الأبطال ) , ولا يهم لو لعبنا بالأمس أو قبل ثلاثة أيام , سنحاول الوصول للنهائي فحسب” .

وعن أكثر مايقلقه في “تشيلسي” قال : “نعرف قدراتهم فلقد واجهناهم في الماضي وهم يمتلكون نفس الخصائص , يجب أن نجد الطريقة المناسبة لصناعة الفرص ضدهم وأن نسجل الأهداف , وأن نرى كيف يمكننا صناعة الفرص , هنالك لحظات نخسر فيها الكرة ولكن يجب الإستعداد والعمل على إستعادة الكرة وألا نسمح لهم بشن هجوم خطر علينا” .

وإن كان الفريق سيعيد تكرار مباراة الذهاب قال : “لو كررنا نفس الفرص يجب أن ننهيها على نحو جيد , لا يجب التفكير فيما حصل في مباراة الذهاب , سنبدأ ونحن خاسرون بنتيجة الذهاب ولدينا ( 90 دقيقة ) وسنحاول فعل واجبنا جيداً” .

وطالب بدعم الجمهور فقال : “أعرف جمهورنا جيداً , فحينما يكون معنا يجب علينا الفوز لأجله , ليست لدي شكوك حوله فلقد نلنا الكثير من الثقة على مر السنين بفضله , نعلم أنه معنا وآمل أن يستمر في ذلك , ولكن هذا ليس كافياً , يجب الإستمرار في نيل ثقته أكثر , أدرك تماماً أن الجمهور سيساعدنا يوم غد , وحينما يكون هنالك لاعب في البارسا فهو يدرك أن الجميع سيكونون معاً

وسئل عن “جيرارد بيكيه” فقال : “لم يحصل شيئ بيننا , ( ماسكيرانو ) و ( بويول ) في وضعية جيدة , و كذلك ( أدريانو ) ولذلك قررت اللعب بهم , أكن له الكثير من الإعجاب , وماحدث مجرد قرارات مني , المسألة رياضية فقط , لا توجد أسباب خاصة , واللاعب بمستواه كما كان منذ أول يوم , وهو يحب مهنته , وبدوري لدي الحرية لإختيار من أجده مناسباً لفريقي” , وعن “ليونيل ميسي” قال : “كان لديه ألم في المعده بالأمس ولذا لم يتدرب معنا” .

وبشأن تجديد عقده قال : “لا تأثير لتأهلنا للنهائي من عدمه على هذا الموضوع , ولا أعتقد أن الآن من الضروري الحديث عن الأمر” .

وعن الأمور التي يجب تحسنها : “يجب علينا القيام بالأمور على نحوٍ أفضل , أحياناً لا ندرك قوة خصمنا , لقد كسبنا إعجاب الجميع , ولكن بوسعنا العمل بصورةٍ أفضل وأعتقد أننا في لقاء الذهاب لعبنا جيداً , أعدت مشاهدة لقاء ( ريال مدريد ) ولا أعتقد أننا قدمنا مباراة سيئة , صنعنا القليل من الفرص ولكن أمامنا خصم لعب جيداً , ومادام أنني مدرب للفريق سأستمر في العمل بنفس الأسلوب الكروي , ربما سنعدله مستقبلاً مع تغير شكل المباريات , ولكن لن نتوقف عن أسلوبنا , مباراة الغد ؟ إنها ساعة فريقنا , ولا أريد أن أعفي نفسي من المسئولية , إنهم لاعبين كبار , وسنحاول يوم غدٍ أن نلعب بشكل طيب كالعاده” .

كما سئل عن آخر زيارات “تشيلسي” لملعب “كامب نو” حينما كان لاعباً قال : “إنها مباراة تشبه لقاء الغد , كان فريقهم دفاعياً وقوياً بدنياً , فعليهم الدفاع على نتيجة الذهاب وعلينا البحث عن فرص التسجيل , كما يجب علينا الحذر من مرتداتهم , وفي العموم لا شكوك لدي في البارسا , وأنه قادر على الوصول للنهائي , فنحن لم نخض أي لقاء ونحن نفكر في الهزيمة أو أننا سنقدم أداءً سيئاً” .

ولم ينسَ الحديث عن موضوع تسريب تشكيلة لقاء “الكلاسيكو” التي يقال أنها أثارت غضبه فقال : “بوسع الكثيرين رؤيتنا ولو كان التدريب مغلقاً , فبوسع بستاني الملعب أن يرانا , وحينما أجري التدريبات أعلم بالمخاطر الواقعه , ولا مشكلة في ذلك , وأمثال هذه الأمور يمكن أن تحدث في نوعية مباريات كهذه”

وعادوا ليسألونه عن “ميسي” فقال : “لست قلقاً من توقفه عن التسجيل في مباراتين , وحتى لو غاب عن التسجيل في ( 27 مباراة ) , هذا اللاعب لديه مشكلة عظيمة , أنه معتاد على تسجيل ( 3 أهداف ) وأن يصنع ( 3 أهداف ) , ونحن هادئون بغيابه عن التسجيل وسننتظره متى سيعود , لقد سجل أهدافاً جنونية في الموسم , وبالتأكيد سيحاول أن يسجل كالعاده وأن يمنح البهجة للجمهور , وهو يطمح لمساعدتنا في كل الأهداف , هل سيبقى قريباً من منطقة الجزاء ؟؟ لن يكون ذلك سهلاً في ظل تواجد الكثير من المدافعين , سنحاول اللعب كالعاده , وبتحركات زملاءه يمكن أن يساعدونه” .

وإن كان بوسع “تشيلسي” التسجيل قال : “بوسعهم ذلك , وهذا سيجعل التحدي أكبر , وسيحاولون التسجيل من أجل تعطيل فرصنا , وسنحاول التصدي لهم , أما نحن فلا مشكلة لدينا ولا قلق من عملية التسجيل , فنحن نسيطر على المباريات , وإن كنا لا نستطيع في بعض المناسبات” .

وفي النهاية قال : “قد نمر للنهائي من خلال اللعب بصورة سيئة , ولكننا يجب أن نحاول اللعب بصورة طيبة , ولكن على الرغم من ذلك يمكن أن نلعب بصورة سيئة وأن نصل للنهائي , ولكن قاعدتنا تتمثل في الإستحواذ على الكرة واللعب جيداً , ونيل الكرة هو المفتاح الأساسي لنا , وهذا ماسيكون مبدأنا مامت مدرب البارسا , سنحاول الفوز لأجل جماهيرنا وسنواجه خصماً كثير الخبرة , ونحن محظوظون بالتواجد في هذا الدور” .

التشكيلة المتوقعة لتشيلسي:

بيتر تشيك – ايفانوفيتش – كاهيل – جون تيري – كول – ميكيل – ميراليس – راميريس -لامبارد – ماتا -دورجبا

التشكيلة المتوقعة لبرشلونة:

فيكتور فالديز – دانيل ألفيس – بويول – بيكي – ادريانو – تشافي هيرنانديز – سيرجيو بوسكيت – آندرياس آنيستا – بيدرو – ميسي – سانشيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق