الرياضة العالميةبرشلونة

برشلونة يواصل مطاردته للمتصدر عبر بوابة سرقسطة

يواصل برشلونة الأسباني بعد تألقه على الساحة الأوروبية مشواره في بطولة الدوري الأسباني ورحلة مطاردته للمتصدر ريال مدريد حينما يحل المدرب بيب جوارديولا ولاعبيه ضيوفاً على مدينة سرقسطة الأسبانية وفي ملعبها لاروماريدا الذي يتسع لأكثر من 34 ألف مشجع، وكان لقب ريال (الملكي) قد تم منحه لفريق سرقسطة تكريماً له في عام 1976 بعد تقديمه لمستويات مميزة، وهو ما يجعله ضمن الفرق الغير محبوبة لأنصار الفريق الكاتالوني الذين يجدون العنصرية في إطلاق لقب الملكي على بعض الفرق حيث تم تمييز فريق على حساب أخر، وهو الأمر الذي تسبب في عداوة تاريخية كبيرة بين برشلونة وريال مدريد. ومن المنتظر أن يواجه برشلونة صعوبة كبيرة في الخروج بنقاط المباراة الثلاث خاصة في ظل تعرض الفريق للإرهاق جراء مشاركته الأوروبية. ولم يسبق لريال سرقسطة أن فاز ببطولة الدوري، وكان المركز الثاني أفضل ما حققه في الليجا، إلا أنه حقق أكثر من بطولة خلال تاريخه تمثلت في كأس إسبانيا ست مرات في أعوام (1964، 1966، 1986، 1994، 2001، 2004)، كأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة (1964)، كأس أبطال الكؤوس: مرة واحدة (1995).

 

*موقف الفريقان قبل المواجهة:

يدخل برشلونة المواجهة وهو في المركز الثاني برصيد 72 نقطة من ثلاثين مباراة لعبها، ورغبته واضحة في عدم فقدان أي نقطة من شأنها أن تضعف حظوظه في الفوز باللقب، وحسب ما نشر في صحيفة سبورت الكاتالونية فإن المدفع الأسباني الدولي الصلب جيرارد بيكي سيغيب عن مواجهة سرقسطة بسبب الإصابة، وكان برشلونة قد أعلن عبر موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية معاناة بيكي من إرهاق زائد على عضلة الفخذ، وهو الأمر الذي دفع المدرب جوارديولا لتغييره في لقاء الفريق ضد نادي ميلان الايطالي في بطولة دوري الأبطال الثلاثاء الماضي. وقد يعود بيكي في لقاء الفريق ضد خيتافي يوم الثلاثاء القادم. كما أن الشكوك التي حامت حول إصابة القائد تشافي هيرنانديز قبل لقاء ميلان قد تعود من جديد حيث سيعمد المدرب جوارديولا لعدم الضغط على قائد الأوركيسترا البرشلونية والذي شارك ضد ميلان 63 دقيقة، وفي حال مشاركة تشافي ضد سرقسطة ومن ثم خيتافي في بطولة الدوري على أن يكون في كامل جاهزيته يوم 18 أبريل لمواجهة تشيلسي الانجليزي في دوري الأبطال فإن أمر غيابه عن دور الأربعة قد يبدو وارداً بشكل كبير، وهو ما سيدفع المدرب الأسباني لأن يفكر في عملية التدوير بين لاعبي الفريق لتفادي إرهاق نجومه. وعلى الطرف الأخر يحتل ريال سرقسطة المركز الثامن عشر برصيد 28 نقطة وهو في أمس الحاجة لأي نقطة متبقية له في المواجهات الثمان المتبقية قبل انتهاء الليجا.

 

 *إحصائية لقاءات الفريقان:

عدد المباريات التي جمعت الفريقين  125مباراة منها 115 في الليجا ، وفاز برشلونة في 70 مباراة منها 23 مواجهة في ملعب ” لاروماريدا ” ، بينما فاز سرقسطة في 28 مباراة منها 23 مباراة في ملعبه ، وتعادلا الفريقان في 27 مباراة منها 16 في سرقسطة،  وسجل برشلونة 272 هدفاً في مرمى سرقسطة ، في المقابل تلقت شباكه 147 هدفاً . أكبر نتيجة حدثت بين الفريقان كانت (8-0) للكاتالان في معقلهم الكامب نو، وكذلك الفوز على ملعب سرقسطة بنتيجة (6-1). وكان لقاء الذهاب في  الدور الأول قد انتهى لصالح برشلونة برباعية نظيفة سجلها كلاً من بيكي، وبويول، وميسي، والغائب بسبب الإصابة ديفيد فيا.

 

  *الفوز على برشلونة ليس مستحيلاً:

 تحدث لاعب الوسط الأرجنتيني الشاب فرانكو زوسوليني قبل المواجهة وقال: “برشلونة خصم صعب للغاية، ولكن الفوز عليه ليس مستحيلاً،  سنعمل على تأدية مباراة مثالية وبالقوة التي ينتظرها أنصارنا في لاروماريدا، حققنا ثلاث إنتصارات متتالية ووسنعمل بقوة على استمرار ذلك حتى وإن كان صعباً “. وعن مواطنه الأرجنتيني ليونيل ميسي قال: “أتمنى أن يكون ميسي في يوم سيئ له, أنه لاعب مميز وبالنسبة لي هو الأفضل في العالم ، أتطلع كثيراً لمصافحته فهي المرة الأولى التي أقابله فيها”.

  *البارسا على موعد جديد لتحقيق رقم قياسي جديد:

بإمكان الفريق الكاتالوني تحطيم الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد إذا تمكن لاعبوه من تسجيل هدفين على الأقل في مباراة سرقسطة مساء اليوم السبت، وسجل البلوجرانا هذا الموسم 157 هدفاً في مختلف البطولات بمعدل مذهل قُدر بـ 2.97 هدفاً في المباراة الواحدة، وهو على بعد هدف وحيد فقط من معادلة رقمه بـ 158 هدفاً في الموسم والذي سُجل في موسم 2008-2009 وجائت الأهداف عن طريق 19 لاعباً : هم ميسي 58 ، فابريغاس 15، تشافي 14 ، سانشيز 11،  فيا 9، إنيستا 7، بيدرو 7، تيو 7، كوينكا 4، ألكانترا 3،  ألفيس 3، أدريانو 3، بويول  3، كيتا 2، بيكيه  2، سيرجي روبيرتو 2، وهدف وحيد لكل من مونتويا، أبيدال، ماكسويل، فيما لم يسجل في الموسم الحالي حتى الآن كلاً من ماسكيرانو، بوسكيتس والحارس فالديز، وتوزعت الأهداف على البطولات الستة التي لعب بها الفريق. حيث سجل 86 هدفاً في الدوري الإسباني و 33 هدفاً في دوري الأبطال، 23 هدفاً في كأس الملك، 8 أهداف في كأس العالم للأندية، 5  أهداف في كأس السوبر الإسباني، وهدفين في كأس السوبر الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق