الرياضة العالمية

بولندا تواجه اليونان في المباراة الافتتاحية ليورو 2012

يسدل الستار مساء اليوم الجمعة على منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2012 عندما تنطلق المباراة الافتتاحية بين منتخبي بولندا (المضيف) واليونان (بطل يورو 2004) على الإستاد الوطني بالعاصمة البولندية وارسو في أولى مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة. ويحلم المنتخب البولندي ببداية قوية في البطولة التي تستضيفها بلاده بالتنظيم المشترك مع جارتها أوكرانيا بداية من اليوم وحتى أول يوليو المقبل.

وستصطدم طموحات أصحاب الأرض بالمنتخب اليوناني الذي سبق له تفجير واحدة من أبرز المفاجآت في تاريخ كرة القدم عندما توّج بلقب يورو 2004 بالبرتغال ويسعى بالتأكيد إلى تفجير مفاجأة جديدة أو على الأقل إلى إثبات جدارته. وعندما يخوض المنتخب البولندي مباراة اليوم، ستتجه معظم الأنظار صوب الثلاثي ياكوب بلاتشيكوفسكي قائد الفريق والمهاجم روبرت ليفاندوفسكي ولوكاس بيشتشيك، حيث خطف اللاعبون الكثير من الأضواء من خلال تألقهم مع بوروسيا دورتموند الألماني وفازوا مع الفريق بثنائية الدوري والكأس في ألمانيا لتكون المرة الأولى في التاريخ التي يحرز فيها دورتموند هذه الثنائية. ويضع المدرب فرانسيشك سمودا المدير الفني للمنتخب البولندي أملاً كبيراً على ثلاثي دورتموند في هذه البطولة الصعبة التي يخوضها الفريق ضمن المجموعة الأولى متوسطة المستوى والتي تضم معه منتخبات التشيك وروسيا واليونان.

ولكن المنتخب اليوناني ليس منافساً سهلاً وخصوصاً أن لاعبي الفريق يضعون في أذهانهم الفوز الذي حققه الفريق على نظيره البرتغالي، صاحب الأرض، في المباراة الافتتاحية ليورو 2004 والتي كانت الخطوة الأولى نحو التتويج باللقب القاري الأول في تاريخ المنتخب اليوناني بعد التغلب مجدداً على المنتخب البرتغالي في المباراة النهائية.

وسبق للمنتخبين البولندي واليوناني أن التقيا 15 مرة سابقة على المستويين الرسمي والودي فكان الفوز من نصيب بولندا في عشر من هذه المباريات وخسر الفريق ثلاث مباريات وتعادل الفريقان مرتين كما سجل المنتخب البولندي 29 هدفاً في هذه المباريات واهتزت شباكه 11 مرة. وعلى المستوى الرسمي التقى الفريقان في تصفيات كأس العالم 1986 ففازت بولندا 1/4 ذهاباً 1/3وإياباً ثم التقى الفريقان في تصفيات يورو 1988ففازت اليونان 1 -0 ذهاباً وبولندا 1/2 إياباً. وكانت آخر المواجهات بين الفريقين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق