الوطنمرآه الصحافة

تراجع جماعي سعودي في بورصة الأندية

شهدت بورصة تصنيف الأندية العالمية، تراجعا جماعيا لافتا للأندية السعودية. وكان الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء لكرة القدم كشف أمس عبر موقعه الرسمي عن أول تصنيف لأندية العالم في العام الجديد 2013، وهو التصنيف الخاص بشهر يناير الماضي.
وشهد التصنيف الأول لأندية العالم في العام الجديد، تراجع أسهم كل الأندية السعودية التي ظهرت في القائمة العالمية التي شملت 425 ناديا.
وكان سهم نادي الاتحاد الأقل تراجعا وانخفاضا في البورصة العالمية، مسجلا تراجعا قدره مركز واحد، محتلا المرتبة الـ127 عالميا برصيد 107 نقاط، فيما تراجع سهم الهلال 13 مركزا، ليظهر في المرتبة الـ122 عالميا برصيد 109 نقاط محافظا على تقدمه أمام الاتحاد كما هو الحال منذ فترة طويلة.
وسجل سهم الأهلي تراجعا قدره 6 مراكز فقط، ليظهر في المركز الـ143 عالميا بعدما كان يحتل المرتبة الـ137 برصيد 102 نقطة.
وسجل سهم نادي الاتفاق التراجع الأكبر بين كل الأندية السعودية، وفقد 51 مركزا، ليظهر في المرتبة الـ217 عالميا برصيد 85 نقطة، وهو كان يحتل المرتبة الـ166 عالميا وفقا لتصنيف نهاية العام الماضي.
وعلى الرغم من التراجع اللافت إلا أن الهلال والاتحاد حافظا على وجودهما في قائمة أول 10 أندية في القارة الآسيوية، واحتلا المرتبتين السابعة والثامنة على التوالي، وكانا الناديين العربيين والخليجيين الوحيدين اللذين ظهرا في القائمة القارية قبل الكويت الكويتي الذي احتل المركز الـ11 آسيويا، فيما تصدر القائمة نادي أولسان الكوري الجنوبي (30)، وتبعه مواطنه بوهانج (65)، ثم فريق شونبوك الكوري الجنوبي (108)، قبل أن يظهر ريسول الياباني في المرتبة الرابعة.
وإلى جانب محافظتهما على مقعديهما الآسيويين، حافظ الهلال والاتحاد على مقعديهما في قائمة أفضل 10 أندية عربية، واحتل الهلال المرتبة الرابعة، قبل الاتحاد الذي احتل المركز الخامس، فيما ظهر الأهلي بعد طول غياب في القائمة محتلا المرتبة السابعة، علما أن القائمة العربية تصدرها الترجي التونسي (68 عالميا)، وتبعه قطبا الكرة السودانية الهلال والمريخ في المركزين الثاني والثالث، فيما خلت القائمة من عملاق الكرة المصرية بطل أفريقيا النادي الأهلي للمرة الأولى منذ زمن طويل.
وعلى الصعيد العالمي، واصل برشلونة الإسباني إحكام قبضته على القمة العالمية، محتلا المركز الأول قبل نادي بلده أتليتكو مدريد الذي حل ثانيا، وجاء تشلسي الإنجليزي ثالثا، وبوكا جونيورز الأرجنتيني رابعا، وبايرن ميونيخ الألماني خامسا، قبل ساو باولو البرازيلي وريال مدريد الإسباني اللذين احتلا المركزين السادس والسابع على الترتيب، فيما خرج اليوفنتوس الإيطالي من قائمة الأوائل العشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق