الإقتصادية

دوري أبطال آسيا.. السعودية تشرق واليابان تغرب

ستكون ثلاثة أندية سعودية ولأول مرة في الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا في النسخة الحالية منذ إقرار النظام الجديد من البطولة عام 2004، حيث تسحب قرعة هذا الدور في الـ 14 حزيران (يونيو) في مقر الاتحاد في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ونجح الثلاثي الهلال والاتحاد والأهلي في بلوغ ربع النهائي، بعد موسم مخيب للأندية السعودية العام الماضي نجح فيه الاتحاد فقط في بلوغ الأدوار الإقصائية، لكن في هذه النسخة عادت الأندية السعودية بقوة إلى الواجهة من خلال ثلاثة عروض لافتة.

كان الأهلي أول المتألقين حيث تخطى الجزيرة الإماراتي بركلات الترجيح في دبي، ثم حقق كل من الاتحاد فوزا مثيرا على بيروزي الإيراني بثلاثية نظيفة على أرض ستاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة، ثم الهلال بفوز تاريخي كبير على بني ياس الإماراتي على أرض ستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ليبلغ ربع النهائي عن جدارة واستحقاق.

واستكملت الثلاثاء والأربعاء الماضيين فرق دور الـ 16، حيث عرفت هويتهم، وانضمت أندية بونيودكور الأوزبكي، أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، أديلايد يونايتد الأسترالي، وجوانجزهو إيفرجراند الصيني من منافسات شرق القارة الآسيوية، إضافة إلى سيباهان الإيراني المتأهل من منطقة غرب القارة.

وأتت مواجهات دوري أبطال آسيا نارية وحماسية للغاية ومتقاربة الأداء حيث انتهت جميعها بفارق هدف واحد، لكن أندية اليابان أنهت مشوارها بشكل مخيّب حيث تم إقصاء ثلاثة ممثليها، بينما أوفدت كلٌّ من أستراليا وكوريا الجنوبية وأوزباكستان فريقاً لخوض غمار الدور المقبل من مراحل خروج المغلوب.

وتقام مباريات الدور ربع النهائي في شهري أيلول (سبتمبر)، وتشرين الأول (أكتوبر) المقبلين.

ولم تغب الأندية السعودية عن الدور ربع النهائي في النظام الجديد من البطولة إلى مرة واحدة عام 2008، وهو نفس العام الذي غابت فيه كذلك أندية كوريا الجنوبية.

وأصبح الاتحاد النادي الوحيد من الأبطال الخمسة السابقين الذي لا يزال في إطار المنافسة حتى الآن، بينما أصبح جوانجزهو الممثل الوحيد في دور الثمانية للأندية التسعة حديثة العهد في البطولة.

ويعد فريق الاتحاد أكثر الأندية السعودية بلوغا لهذا الدور حيث تأهل ستة مرات وغاب عن ثلاثة، في حين يأتي الهلال في المرتبة الثانية بالحضور في ثلاثة نسخ، ثم يأتي الشباب والأهلي مرتين.

وتعتبر فرق كوريا الجنوبية هي أكثر الفرق بلوغا لدور الثمانية في البطولة، حيث وصلوا هذا الدور 17 مرة، ثم السعودية ثانيا ووصلت الفرق 13 مرة، اليابان (8)، إيران (7)، الإمارات (6)، الصين (5)، قطر (4)، أوزباكستان وسوريا (3)، ثم أستراليا والكويت (مرتين).

ويعد الاتحاد الفريق السعودي الوحيد الذي حقق لقب النسخة الجديدة من هذه البطولة مرتين عامي 2004 و2005، فيما حقق الهلال لقب البطولة بالنظام السابق مرتين أعوام 1992 و2000 وكانت تسمى بطولة الأندية الآسيوية.

في المقابل، تسحب كذلك في الـ 12 من حزيران (يونيو) قرعة الدور ربع النهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، ويلعب فيها الاتفاق وحيدا من بين الأندية السعودية وهي المشاركة الأولى لفريق سعودي في هذه البطولة منذ إقرار النظام الجديد فيها كذلك، حيث لم يسبق لفريق سعودي أن نال لقبها بالنظام الجديد.

ويشار في هذا الدور إلى أندية: تشونبوري (تايلاند)، الشرطة (سورية)، الكويت (الكويت)، إريما (إندونيسيا)، كيلانتان (ماليزيا)، أربيل (العراق)، والوحدات (الأردن) إضافة إلى الاتفاق السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى