الأخبار المحليةالأهلي

طموح وخبرة وحماس شباب أسلحة الأهلي الفتاكة لقهر أولسان وتزعم آسيا

سيتسلح الأهلي الساعي لنيل لقبه الأول في دوري أبطال آسيا بالطموح والخبرة حين يخوض المباراة النهائية في ضيافة أولسان الكوري الجنوبي اليوم السبت.

ولم يسبق للأهلي ولا لأولسان نيل اللقب القاري المؤهل لكأس العالم للأندية وستكون كل الاحتمالات مفتوحة في استاد جانجيونج سيتي حين يلتقي الفريقان للمرة الأولى.

ولن يكون عامل الارض والجمهور حاسما بالتأكيد لاحراز اولسان اللقب، لان السد القطري انهى سيطرة فرق شرق القارة واعاد الكأس الى الفرق العربية في النسخة الماضية بفوزه على شونبوك الكوري الجنوبي في جيونجو 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الاصلي والاضافي 2-2.

ويأمل الاهلي باهداء السعودية لقبها الثالث في دوري ابطال اسيا، للتساوي بذلك مع كوريا الجنوبية.

فقد توج الاتحاد السعودي بطلا عامي 2004 و2005، وهو الوحيد الذي احرز لقبين حتى الان، وفي المرة الاولى كانت على فريق كوري جنوبي هو سيونغنام ايلهوا، فبعد خسارته امامه في جدة 1-3، تغلب عليه على ارضه 5-صفر ايابا.

اما الالقاب الكورية فتحققت عبر شونبوك موتورز عام 2006 الذي كان اول من اوقف هيمنة الفرق العربية على اللقب، اذ كان العين الاماراتي افتتح سجلات البطولة عام 2003. تغلب شونبوك في النهائي على الكرامة السوري 2-صفر في جيونجو وخسر امامه 1-2 في حمص.

الفريقان الاخران هما بوهانج ستيلرز بطل 2009 على حساب الاتحاد   بالذات بفوزه عليه 2-1 في النهائي في طوكيو، وسيونجنام ايلهوا بتغلبه على ذوب آهان الايراني 3-1 في طوكيو ايضا.

وسيواجه الأهلي وصيف بطل دوري المحترفين السعودي فريقا كوريا جنوبيا للمرة الأولى هذا الموسم بعدما تجاوز فرقا عربية وإيرانية في طريقه للدور النهائي بينما سيحمل أولسان صاحب أحد أفضل خطوط  الهجوم في المسابقة برصيد 24 هدفا ذكرى انتصاره 5-صفر في مجموع مباراتي دور الثمانية على الهلال .

وفاز أولسان الذي يقوده المدرب الوطني كيم هو جون على الهلال بهدف نظيف ذهابا في كوريا الجنوبية قبل أن يسحقه برباعية نظيفة في الرياض في مباراة الإياب في مطلع أكتوبر الماضي.

لكن الأهلي خالف التوقعات في الداخل والخارج ليحقق أفضل مما وصل إليه منافساه الهلال والاتحاد ويبلغ المباراة النهائية بعد مسيرة شاقة.

وخسر الأهلي مرتين في مجموعته بالدور الأول لكنه تأهل محتلا المركز الثاني وراء سيباهان الإيراني. وبعدها شق طريقه متجاوزا منافسين أقوياء بينهم غريمه التقليدي في جدة نادي الاتحاد قبل أن يتجاوزه بالفوز 2-1 في مجموع مباراتي قبل النهائي.

والآن اقترب الفريق البعيد عن لقب الدوري المحلي منذ قرابة 30 عاما من حلمه ويعد مهاجمه العماني عماد الحوسني الذي سجل أربعة أهداف في المسابقة حتى الآن ببذل المستطاع من أجل الفوز باللقب.

وسيقود الحوسني هجوم الأهلي بجوار البرازيلي فيكتور سيمويس الذي يملك سبعة أهداف حتى الآن لكن الأهم أنه يملك خبرة في كرة القدم الكورية الجنوبية بعدما لعب لتشونام دراجونز.

و سيقف سيمويس هداف الدوري السعودي في مواجهة زميليه السابقين في تشونام واك تاي هوي وكانج مين سوو في المباراة النهائية اليوم السبت  حيث اكد معرفته  الجيدة  بقلبي دفاع أولسان  عندما  كان  يلعب في ذات الفريق ابان احترافه في كوريا الجنوبية .

ولو فاز الأهلي في كوريا الجنوبية فسيتجنب مصير غريمه الاتحاد الذي خسر المباراة النهائية هناك أمام بوهانج ستيلرز في 2009.

والاتحاد بذلك هو آخر فريق سعودي خاض المباراة النهائية كما أنه آخر بطل سعودي للمسابقة التي لا يزال السد القطري يحمل لقبها بعد تتويجه في كوريا الجنوبية أيضا في العام الماضي بانتصاره على جيونبوك بركلات الترجيح. ويتدرب الأهلي بقيادة المدرب التشيكي كارل ياروليم في كوريا الجنوبية منذ مطلع الأسبوع الحالي للتأقلم على الطقس البارد هناك وسيسانده جمهور سعودي غير قليل.

وسيحذر ياروليم الذي تغير معه أداء الأهلي كثيرا منذ تولى تدريبه في الموسم الماضي من المهاجم كيم شين ويك الذي هز شباك الهلال مرتين في دور الثمانية. ويمني كيم نفسه باستغلال ما يعتبره أحجاما صغيرة لمدافعي الأهلي من أجل هز الشباك.

ونقل عنه موقع الاتحاد الاسيوي على الانترنت “فريق جيد في الجانب الدفاعي لكنني لاحظت أن أحجام اللاعبين صغيرة وهذا أمر جيد بالنسبة لي.”

وسيفتقد الأهلي جهود مدافعه منصور الحربي الموقوف بعد مشاجرة أعقبت الفوز على الاتحاد في إياب قبل النهائي.

تاريخيا، تعتبر مشاركة الأهلي في مختلف البطولات الآسيوية هي السادسة من نوعها حيث كانت الأولى عام 1986 في كأس الاندية الابطال سابقا وخسر فيها النهائي الذي أقيم في جدة أمام دايو الكوري الجنوبي بثلاثة أهداف لهدف، أما المشاركة الثانية فكانت في كأس أبطال الكؤوس عام 1999 ووصل فيها الى نصف النهائي ولكنه اعتذر عن تكملة المشوار لأسباب سياسية ودواعي أمنية بعد أن تم إقامة هذا الدور بطريقة التجمع في بانكوك التايلاندية.

جاءت المشاركة الثالثة في بطولة دوري الأبطال عام 2002 وخرج من الدور التمهيدي أمام أهلي دبي الإماراتي، أما المشاركة الرابعة فكانت في البطولة ذاتها عام 2005 وخرج من الدور ربع النهائي بعد الخسارة أمام شينزين الصيني.

المشاركة الخامسة كانت عام 2008 وخرج فيها من الدور الأول، لتأتي مشاركته السادسة كالأولى ويبلغ فيها النهائي.

من جهته  يأمل المدرب الكوري كيم هو جون في استثمار عوامل الأرض والجمهور والطقس البارد والممطر بالشكل المطلوب خصوصا وأن لاعبيه يعدون في كامل جاهزيتهم بعد أن أراحهم في معظم مباريات الدوري المحلي تأهبا للنهائي القاري.

يعتمد اولسان على السرعة في الاداء والتمريات العرضية والانطلق بالهجمات المرتدة التي يتقنها جيدا، ويبرز في صفوفه البرازيلي رافينيا رفائيل وكيم شين ووك ولي كيون هو والمدافع لي يونغ والكولومبي خوان استيفن فيليز.

يقود المباراة الحكم الاسترالي بن وليامس.

يذكر ان الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اعتمد اقامة النهائي عبر مباراة واحدة فقط بدءا من 2009.

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

  1. انشاءالله يتسلح اولسان بتسليح الثقه والقوه وبتوفيق الله قبل كل شي وباعصاب بارده يهزمو ا الطحالب قولو امين

    1. عاذرك وماقلك غير الله يعينك على نفسك

      مووت قهر سواءا اخدناها ولا ماخدناها حار وناس في قلبك

      وتزيد قهر ومووت يامريض

      1. اقول الظاهر انك متخلف ما عندك اي احساس يفوز الاهلى او ينهزم اجل وش مزعلك يا بلاطه ما اقول الى امحق من وجه

    2. مبروك اولسان الفوز على الطحالب ههههههههههههههههههههههههه
      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
      هههههههههههههههههههههههههههههههه
      خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه الطحالب باي باي

  2. للمعلومية توقيت المبارات غير مناسب ولكن الفرح وهزيمة الطحالب اهم شي

  3. بالتوفيق للراقي

    اتمنى الكأس يعود الى جده اتوقعها

    ٣-١ اهلاوية

    سيموس–الحوسني–تيسير

    الله معك يالراقي وفالك العالمية

  4. بتوفيق للملكي في تشريف الوطن

    بنو حمير وحش وبنو زعيق

    خلوكم في أنديتكم العالمية صعب قوية

  5. اتمنى الفوزللاهلي لسفير الوطن
    ويجب على الكل الوقوف معه لانه يمثل الوطن
    انا مشجع شبابي واتمنى من كل قلبى الفوز للاهلي

    1. ايه الطحلبي المسكين وقت تكسير العظام اقترب ومن الهزيمه ننتظر الساعه الواحده والنصف لنضحك من كل قلبي انشاءالله ولكن كانكم رجال اظهر بعد نهايه المبارات عبر صحيفتنا الجماهير لانني عارف انكم طحالب لن تظهرو ولكن موت بغيظكم الساعه الان 11:15 صباحا

  6. الاحظ على الجماهير المحليه انها تتمنى خسارة الملكي سفير الوطن ،،، وتناسوا الجماهير الغفيرة التي تساندهم وتملأ المدرجات اثناء مشاركاتهم الاسيوية الفاشلة … تناسوا جماهير الاهلي الزاحفة وجماهير العالمي النصر الهادرة وجماهير الاتحاد المغردة … ويوم طلعوا من البطولة حسدا من عند انفسهم تمنوا خسارة الملكي الاهلاوي
    اقسم بالله العظيم اني نصراوي ولكن والله العظيم نفسي يفوز الاهلي ويعود بالكأس لجدة لسبب واحد وهو انهم اخواننا وابناء جلدتنا ،،، لهم نفس المواطنة والدين ،،، هم سعوديين مثلنا وابناء للبلد.

    اللي قاعدين يشجعون اولسان هنا ،،، شكلهم مازالوا تحت تأثير الصدمة الرباعية في تلك الليلة السوداء في الرياض يوم انهم شجعوا اولسان في اخر ربع ساعه من المباراة ومازالوا الى ساعتنا الحالية يشجعون اولسان

    هم ثقافتهم نفوز ولا نخرب ولا يعرفون من الروح الرياضية الا اسمها
    وش صار لو انهزم فريقكم ؟ اللعب فوز وخسارة .. روحوا حاسبوا رئيسكم وأدارة ناديكم على تقصيرها ،،، حاسبوا مدير مركزكم الاعلامي اللي نومكم بالعسل … حتى سفير سيدي خادم الحرمين الشريفين بكوريا لم يسلم من مسخرتكم وتهكمكم…
    نعم … تتمنون الهزيمة للاهلي لانه سينتقل للعالمية وتصبح الفرق الكبار الثلاثة العالمية هي النصر والاتحاد والاهلي
    وتبقى الفرق المتوسطة الثلاثة المحلية الهلال والشباب والاتفاق في الطريق اذا اشتغلتوا بأنفسكم وتركتم الحسد وصدقوني بتوصلون ان شاء الله في القرن القادم باذن الله

    اخواني … لنرفع اكف الضراعة والدعاء لله بأن ينصر الاهلي ويحرق دم المرتزقة الحسده ممن يدعون الانتماء لهذا الوطن المعطاء

    واسف على الاطالة ،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى