مقالات الكتاب

فكر الحواشي !

في مقالي يوم السبت الفائت والذي عنونته ب “أزمة فكر وأخلاق لا أزمة ميول وتشجيع” حذرت من مغبة التهاون مع من يحتفون بخسائر الأندية السعودية في استحقاقاتهم الخارجية التي يمثلون فيها الكرة السعودية، خصوصاً وقد تعددت صور تلك الحفاوة حتى بدت وكأنها حفاوة بمناسبات وطنية، لا بخسارة لممثلين للوطن في استحقاقات دولية، وقلت بأنها إن دلت على شيء فإنما تدل على مأزومية الفكر والأخلاق لدى من باتوا يمتهنون هذا التعاطي السخيف والخطير في آن.

قلت أيضاً: إن الأمر ربما يمكن تجاوزه لو أنه اقتصر على المشجعين المتطرفين الذين أخذ منهم التطرف كل مأخذ، لكن ما لا يمكن تجاوزه، ولا السكوت عليه حين يقوم بهذه الممارسة الخطيرة من بيدهم تشكيل الرأي العام، وقيادة الوسط الرياضي، وحددت من يحملون صفة الإعلامي ورئيس النادي وعضو الشرف واللاعب الدولي وسقت هذه الصفات الاعتبارية لمعرفتي بأسماء تحمل هذه الصفات مارست ومازالت تمارس مثل هذا التعاطي الشنيع.

رأيي لم يعجب المأزومين من جهة كما لم يعجب المتفذلكين من جهة أخرى، أما المأزومين فكرياً وأخلاقياً فلم يعجبهم لأنهم – ببساطة – معنيون بالأمر مباشرة، أما المتفذلكون فلأنهم يعيشون مأزومية أخرى، وهي أنهم كانوا ومازالوا معزولين في جزيرة أوهامهم، ومحبوسين في سجن تنظيراتهم التي لا تلامس الواقع من قريب أو بعيد حتى بات الوسط الرياضي على قناعة بأنهم لا يملكون من بضاعة غير الهذر “والبربرة”، ولا يسوّقون إلا الأكاذيب التي يروّجون لها عبر مفرداتهم الخشبية ومصطلحاتهم المحنطة.

أحد المسوقين للوهم والمروجين للأكاذيب حمل علي بشدة لأنني أرى أن التشجيع ضد الأندية السعودية لصالح الأندية الأجنبية، والحفاوة بإخفاقاتهم والاحتفال بخسائرهم دلالة على مأزومية الفكر والأخلاق، إذ رأى غير خجل ولا وجل أن ذلك أمر طبيعي مستجلباً نماذج سيئة في التشجيع من خارج الحدود، كحفاوة “الكتالونيين” بسقوط “المدريديين” خارجياً، ولم يقل ان “الكتالونيين” يدعون للانفصال عن اسبانيا، إذ الأمر يتجاوز عندهم البعد الرياضي إلى البعد السياسي، ولم يقل كذلك ان في تلك المدرجات ومثيلاتها خارجياً يحدث أنماط عديدة من الانحطاط الأخلاقي، فهل نعتبرها نموذجاً حسناً يجوز لنا استجلابه؟!

المضحك في الأمر أن ذلك المأزوم في زنزانة نرجسيته وقع في حفرة تنظيراته حينما أراد أن يلوي عنق رؤيتي بالقوة لتنسجم مع تضليله وتتوافق مع أكاذيبه حين ساوى بين تشجيع ناد أجنبي ضد ناد سعودي في بطولة آسيا، بتشجيع الاتحاد ضد الأهلي أو العكس حين يلتقيان في ذات البطولة، معتبراً ذلك خيار خاص وحرية شخصية، حيث المقارنة فجة، والمقاربة فاضحة، إذ الخيار في أمر الاتحاد والأهلي سعودي في نهاية المطاف، ولا طرف أجنبيا بينهما، لكنها الحماقة قاتلها الله.

إيماني بأن ثمة فرقا بين من يبني رؤاه على حقائق دامغة ووقائع على الأرض، وبين من يبنيها على تنظيرات عبثية، وفلسفة جوفاء يجعلني أحيل هذا المأزوم نفسياً إلى ذلك المشجع الذي أعلن مع سقوط الهلال أمام أولسان الكوري، وفشله في الاستحقاق الآسيوي أنه سينحر حاشياً، وسيدعو له أقرانه من المأزومين فكرياً وأخلاقياً، لعله يشاركهم الدعوة، ويعيش معهم الاحتفالية؛ إذ يبدو واضحاً أن فكر الحواشي واحد، وإن تعددت أنماطه!

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. اوافقك الرأي أيه الشيخ فقد كان من الواجب على الحكومه والشعب تقليد كل لاعب هلالي ( بشت ) وكذلك لكل من ينتمي لهذا الفريق ( السعودي ) بما فيهم أنت ___ بعد الظهور المشرف بقلب عاصمتنا الحبيبه __ أمام الكون

  2. لا زالت العبره ( الدموع ) والأزمه النفسيه واضحه _____

    لن تنجح محاولاتك اليائسه والبائسه في تصدير أزمتك الخاصه للجماهير الواعيه __ يمدحون المطبخ

  3. اشكر هذه الصحيفه التي منحت المرضى النفسيين والمعقدين والمأزومين والمحرومين فرصه للتعبير عن

    همومهم وقلقهم ومعاناتهم _ وهي بهذا تقدم خدمه جليله لفئه (محدوده) من مجتمعنا _ ياشيخ رح لشيخ يقرا

  4. هذا الكاتب في وادي والعالم في وادي آخر

    ياخي اترك الجماهير في حالها

    رح عالج جروح فريقك النكبه بعيد عنا أو اذا انت مخلص جب لهم طبيب نفسي _ واللي قبلي صادق _ يمدحون المطبخ

  5. أبسأل الشيخ :

    فكر الحواشي أزين وللا فكر السمش ( السمك ) والتونه _ هذا واحد سمكه

  6. ياخي اخر زمن هذا الزمان من جدنطق الرويبضه ههههههه اقول جامل النوفل وابدا افهم عليه وعلى دراهم خاله يامسبق الدفع

  7. ياشيخ يابن الشيخ دول شوية عيال ابتلي بهم وسطنا الرياضي
    عقولهم واخلاقه وابدانهم ملوثه فلوثوا الوسط الرياضي والرياضه بريئه مهم
    ان دل على شي فهو يدل على التربيه هذا اذا كان تربوا فعلا

  8. محمد الشيخ ….حواراته اشبه بحوارات الحوزه والحسينيات … مثير فتن ومتملق ومتسلق يحب الظهور متعفناً … ولا انسى عقيدته الفاسده لها دور كبير في ذلك

    1. يااخي وش دخل الحسينيات والحوزات ؟؟؟؟؟
      قسم ان ماحد في وادي والعالم في وادي الا انت … لكن الحقد الدفين في اشكالك هي اللي مخربة الرياضة .. الرجال كتب كلام منطقي وجميل … لكن انت واشكالك ماراح تفهم ابدا الا اذا نظفت قلبك من الحقد والكره لمجرد مذهب او دين

  9. اقسم بالله انك تافه جدا ..قررت من عندك ان الكوره هي الوطنيه وان اللي يخالفك متأزم..انا ما الومك تبغى تلحق شوي من الخمس اللي ياخذونه مرتزقة فريق الدلال …وبعدين لايمكن الوثوق في شخص مثلك عايش حياته على التقيا اقصد النفاق على جميع مستوياته

  10. البربره بصراحه عندك بالديوانيه كيف نسيت كتاباتك عن النصر سابقا في الجرائد الورقيه ماذا تسميها

  11. شي طبيعي عندما يكون أصحاب فكر الحواشي والدجاج محرومين من أي لقب طوال 20 عاما (( عمر رجل بالغ )) من الطبيعي جدا أن يحتفون بأي تعثر للزعيم فهو من ضرب الأرقام القياسة بالبطولات المحلية والخارجية وهو كذلك من يوجعهم في الملعب في كل مناسبة يلتقي الفريقان فضربهمبالخمسات حتى أستوت ……. وضربتهم بالأربعات والثلات وأذقتهم العذاب والويلات والحسرات بكل شكل ولون وتفننت في تعذيبهم فمنذ 2003 لحد الان وطوال عقد من الزمن لم يفز فريقم على الزعيم الا في مقابلة واحدة طوال 32 مباراة لعبا الفريقان خلال عشر سنوات !!! لذلك عندما لا يكون عندهم أي أنجاز أو بطولات فخسارة الزعيم أصبحت بالنسبة لهم بطولة يحتفلون فيها وهذا والله هو أعتراف بقمة أفلاسهم فنيا وفكريا ( فكثر خيرك يا زعيم تنشر الفرح عند الفوز وعند الخسارة )) وهذي وربي مفارقة لايوجد لها مثيل بالعالم .
    نتمنى أستمرار هذا الفكر لديهم لأنه بصراحةدليل كبير على فشلهم وصغر حجمهم فألى الأمام يازعيم وأترك المحتلفلون المحتقنون أصحاب ولائم الدجاج (( لأن الحواشي بصراحة كبرة عليهم وليسو قدها )) الى الأمام ونتظلع الى الرقم 54 لكي يذبحو 54 دجاجة منتهية الصلاحية .

  12. لو فكيتنا من شرك انت واشكالك كان لايوجد عندنا تعصب والله انك تحتاج من يقراء عليك انت وصلت مرحله كبيره من النفاق والعياذ بالله مما اصابك

  13. محمد الشيخ كاتب متناقض ويستغبي الجماهير, فهذا الكاتب تسلق على اكتاف الزعيق وزعق حتى طاحت بلاعيمه, وهو عدواني ومتطرف ضد كل ما هو اتحادي ونصراوي وعودو الى كتاباته ايام منصور البلوي, على فكره هو ليس زعيقي ولكنه يحمل الفكر الزاعق ويزعق ويتزاعق, لأنه يعرف انه ان لم يزعق لن يصل الى منابر الاعلام والقنوات الفضائية, ودليل تدليسه وتناقضه وغباءه وكذبه ان صاحب الحواشي هو سعود الصرامي وهو ضيف دائم في برنامجه, الفكر الزاعق يقرن الوطنية بتشجيع الزعيق, ونحن نقول الوطن اكرم واجل, نعم نفرح لسقوط الزعيق ونحتفل ونتمنى هزيمة الزعيق لأسباب يعرفها كل رياضي, والزاعقون انفسهم يفعلون الشيء نفسه مع الانديه الأخرى, ناطقهم المسمى عيون البس ابو عربه وحمار تحدى ان تفوز الأندية السعوديه على اولسان لمجرد انه فاز على الزعيق وقبلها بليله وحده كان يقول ان اولسان نادي ضعيف, هذا الزاعق ابو شدوق قال ان سائق اوتوبيس الزعيق اشهر من لاعبي الانديه الأخرى ولم يعاقب بينما عوقب رؤوساء انديه ولاعبين واعلاميين وهذا مثال على ما يكرهنا بالزعيق.

  14. اهني هذه الصحيفه في جمع الكتاب السمجين
    الشيخ- الزامل- الشمراني وبقية الشله
    انصحكم تجيبو وجه الحاشي – خالد قاززززي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى