الأخبارالأخبار المحليةالاتحاد السعودي لكرة القدم

قطر تبدأ استعدادات خاصة من أجل خطف كأس الخليج من الرياض

بدأ الاتحاد القطري لكرة القدم أولى الخطوات التي من خلالها يسعى إلى تحقيق لقب بطولة كأس الخليج التي ستقام في العاصمة السعودية الرياض في نوفمبر القادم , حيث يسعى الإتحاد القطري إلى تجهيز اللاعبين خير تجهيز لأجل هذا الحدث الخليجي الهام.
وفي سبيل ذلك يعمل الإتحاد القطري على تقديم موعد إنطلاق كافة البطولات المحلية التي تقام في قطر بدايةً من بطولة الدوري التي ستنطلق قبل موعدها قبل شهر من الموعد المعتاد.
كما قرر الاتحاد القطري إتخاذ بعض الإجراءات , وقامت بنشر هذه القرارات صحيفة “العرب” وجاء نص هذه القرارات كالتالي :
كأس الشيخ جاسم.. سوبر
ينطلق الموسم الجديد حسب إفادة المناعي والحرمي بكأس الشيخ جاسم بطريقته الجديدة، حيث لن تشارك في البطولة كل فرق الدرجتين الأولى والثانية، كما كان يحدث سابقاً، بعد أن توصل الاتحاد والمؤسسة إلى إقامة البطولة من مباراة واحدة تجمع بطل الدوري مع بطل كأس سمو الأمير، لتعتبر في بداية الموسم بمثابة كأس سوبر، وينتظر أن ينطلق الموسم الجديد بهذه المباراة منتصف شهر أغسطس.

تقديم موعد الدوري
ينتظر أن ينطلق دوري نجوم قطر لموسم 2014-2015 عقب مباراة كأس الشيخ جاسم بأسبوع واحد، في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس، واضطر الاتحاد والمؤسسة إلى برمجة البطولة في هذا التوقيت نسبة للضغط الكبير الذي سيواجههما في الموسم المقبل، بسبب مشاركة المنتخب في كأس آسيا 2015 بأستراليا في يناير، وقبلها إقامة كأس الخليج في نوفمبر، وينتظر أن يتوقف الدوري لفترة طويلة للاستعداد لهاتين البطولتين.. وتشمل الروزنامة بطولتي كأس قطر وكأس سمو الأمير في مواعيدهما المعتادة.

قرارات بخصوص اللاعبين
تطرق الاجتماع أيضاً إلى العديد من النقاط فيما يخص اللاعبين، حيث ستكون قائمة الفريق الأول والرديف من 30 لاعبا، كما هو حاصل الآن، على أن يتم تقليص عدد اللاعبين المحترفين الأجانب إلى 3 لاعبين، ويمكن لكل ناد تسجيل 7 لاعبين مقيمين كحد أقصى بعد أن كان العدد حتى الموسم الماضي 9 لاعبين، وتقرر منح اللاعب الهاوي فوق سن 21 سنة حرية الانتقال، وتقرر منع تسجيل أي لاعب مقيم لأول مرة في كشوفات الاتحاد إذا كان عمر 25 عاماً أو أكثر، كما قرر الاتحاد والمؤسسة عدم مشاركة أي لاعب غير مؤهل لتمثيل المنتخب في كأس آسيا 2015 في دوري نجوم قطر، ويمكنه المشاركة في دوري قطر غاز ليغ لحين حصوله على الأهلية والمتمثلة في إكمال فترة الخمس سنوات، بالإضافة إلى شهادة من اتحاد بلده الأصلي تؤكد عدم مشاركته مع منتخبها.

رواتب على الأندية
وتقرر بخصوص اللاعبين غير المؤهلين الذين سيلعبون في دوري قطر غاز ليغ عدم تكفل مؤسسة دوري نجوم قطر برواتبهم.
إلغاء مكافآت ودعم
كما تقرر بداية من الموسم المقبل إلغاء مكافآت الفوز في المباريات، وكذلك إلغاء جائزة أفضل لاعب، ذلك أن المؤسسة كانت تمنح كل ناد 40 ألف ريال في حالة الفوز، ويمنح أفضل لاعب في أي مباراة جائزة مالية، وتقرر أن تستعيض اللجنة عن جائزة أفضل لاعب في كل مباراة، بجائزة مدرب ولاعب الشهر، وذلك وفقاً لإحصاءات دقيقة بنظام عالمي سيتم العمل به، وقد أثبتت تجربته أن اختيار اللاعب الأفضل بالطريقة الحالية ليست دقيقة وهي محل خلاف كبير.

إلغاء دعم المعسكرات
تقوم مؤسسة دوري نجوم قطر سنوياً بدعم معسكرات الأندية بـ600 ألف ريال، وقررت المؤسسة إلغاء هذا الدعم، بعد زيادة دعم الفريق الأول من 2 مليون إلى 4 ملايين في الموسم.
ومن القرارات المهمة التي تم إطلاقها وسيتم تطبيقها بداية من الموسم المقبل، حرية انتقال اللاعب بعد تجاوزه سن الـ21 عاماً إذا لم يكن لديه عقد مع ناديه، وسيمنح هذا القرار اللاعبين حرية أكبر في الانتقال، بعد أن كان القرار السابق ينص على عدم انتقال اللاعب لناد آخر إذا قام النادي بتقديم عقد له، كما أجل الاتحاد والمؤسسة القرار الذي كان من المنتظر تطبيقه بداية الموسم وهو تحديد عدد معين من اللاعبين المسموح بتسجيلهم ممن هم فوق سن الـ30 عاماً، وسيتم دراسة هذا القرار خلال الموسم المقبل، وكان من المفترض أن يتم إلزام الأندية بعدم تسجيل أكثر من 5 لاعبين في هذه الفئة خلال الموسم الجديد.
يذكر أن اتحاد الكرة ومؤسسة دوري نجوم قطر، قاما بالتواصل مع الأندية مطلع الأسبوع الحالي، وقاما بتوضيح كل ما سبق ذكره لهم حتى يتسنى للأندية اتخاذ الإجراءات المناسبة والاحتياطات المطلوبة أثناء التعاقدات مع اللاعبين وتوفير الإعداد المسبق والمناسب للموسم المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق