الرياضة العالميةبرشلونة

كوتينيو .. بين طموح برشلونة وخوف إنييستا

لن يؤثر كثيراً تعاقد برشلونة مع النجم البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول على تحقيق أهداف متصدر دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم هذا الموسم، لكن هذه الصفقة توضح أن النادي الكاتالوني لا يزال يمثل قوة عظمى في كرة القدم العالمية رغم رحيل نيمار.

وذكرت تقارير بريطانية أن برشلونة سيدفع حوالي 142 مليون جنيه إسترليني (193 مليون دولار) لضم كوتينيو من ليفربول، ليصبح صاحب ثالث أغلى صفقة انتقال بعد نيمار وكيليان مبابي ثنائي باريس سان جيرمان، ومتقدماً على زميله في برشلونة عثمان ديمبلي.

ويشتهر كوتينيو بالسرعة والقدرة على إرسال الكرات الحاسمة، وسيمنح ذلك أفضلية لبرشلونة، الذي أثبت نجاحه تحت قيادة المدرب إرنستو فالفيردي، لكنه افتقر للمسة الإبداع من لاعبه البرازيلي السابق، وبات اعتماده بشكل شبه كامل على تألق ليونيل ميسي.

وسيقود كوتينيو، الذي يبلغ عمره مثل نيمار 25 عاماً، حملة لتجديد دماء برشلونة، في ظل وجود عدد كبير من اللاعبين البالغة أعمارهم 30 عاماً أو يقترب من ذلك، مثل جيرار بيكي وأندريس إنييستا وسيرجيو بوسكيتس وميسي.

ويستمتع برشلونة بالتقدم بـ6 نقاط على أقرب منافسيه، وسيكون بوسعه زيادة الفارق إلى 9 نقاط إذا فاز على ليفانتي اليوم الأحد، ومن المنتظر أن يمنح كوتينيو دفعة إضافية لهجوم الفريق ويساعده على إحراز لقب الدوري للمرة 25 في تاريخه.

لكن مشاركة كوتينيو مع ليفربول في دوري أبطال أوروبا ستمنعه من اللعب مع برشلونة في هذه المسابقة خلال الموسم الجاري. ورغم ذلك فإن وجوده سيسمح للمدرب فالفيردي بإراحة مجموعة من لاعبيه الكبار في الدوري ليكونوا مستعدين لأوروبا.

وسجل كوتينيو 20 هدفاً في آخر 41 مباراة بالدوري مع ليفربول، لذا فإنه من المفترض أن يشارك مع ميسي مسؤولية هز شباك المنافسين كما أن قدرته على التسديد من مسافات بعيدة يمكن أن تمنح النادي أفضلية أمام الفرق المتكتلة دفاعياً.

واستمتع اللاعب البرازيلي بعلاقة قوية مع لويس سواريز في ليفربول داخل الملعب وخارجه، ومن المنتظر أن يساعد قدومه على إعادة التألق لمهاجم أوروغواي، الذي عانى هذا الموسم في بعض الأحيان بسبب غياب نيمار.

لكن قدوم كوتينيو ربما يؤثر بشكل سلبي على فترة مشاركة القائد إنييستا (33 عاماً)، الذي يقترب من نهاية مشواره على المستوى الرفيع، وأصبح يتعرض للاستبدال من المدرب فالفيردي في معظم المباريات.

ورغم ذلك قال لاعب وسط منتخب إسبانيا الشهر الماضي إنه سيرحب بقدوم كوتينيو.

وقال إنييستا لصحيفة “موندو ديبورتيفو”: “أعتقد أنه لاعب يتعاون بشكل رائع مع الآخرين، ويملك موهبة كبيرة، ويجيد اللعب بقدميه ويسجل الأهداف، ويستطيع الانتقال بين خطي الوسط والهجوم”.

وأضاف: “إنه لاعب يملك خصائص مشابهة لبرشلونة، وسيمثل إضافة كبيرة لنا. لا أنظر إليه كمنافس على مركزي، لكني أرى وجوده خطوة كبيرة للأمام بالنسبة للنادي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى