الأخبارالأخبار المحليةالشبابالنصرالهلال

لجنة الانضباط تغرم رئيس الشباب خالد البلطان 50 ألف ريال , وتغرم الأمير ممدوح بن عبدالرحمن عضو شرف النصر 40 ألف ريال

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 9/2/1435 هـ للنظر في ما جاء في تصريحات صاحب السمو الملكي الامير / ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز , وتعرضه للاعبين من فريق نادي الهلال حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

تقدمت ادارة نادي الهلال بالشكوى المقيدة لدى سكرتارية لجنة الانضباط برقم (200) وتاريخ 6/1/1435هـ ، والتي جاء فيها : أن صاحب السمو الملكي الامير / ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز , عضو شرف نادي النصر , ادلى بتصريحات لعدة برامج ووسائل اعلامية (قناة عكاظ اليوم على اليوتيوب و برنامج البرلمان و UFM) تعرض بحديثه خلالها باتهامات خطيرة و إساءة متعمدة للاعبي المنتخب السعودي ونادي الهلال ( سالم الدوسري – ونواف العابد ) حيث جاء في معرض كلامه على اللاعب سالم الدوسري , إما كاذب او متخاذل مع منتخب بلده او انه يستخدم المنشطات , كون اللاعب كما زعم قد خرج من معسكر المنتخب في البطولة الودية التي اجريت في الرياض قبل فترة وهو على عكاز وبعدها بأسبوع لعب مع نادية مباراة كاملة . كما أستمر حسب الشكوى الامير ممدوح في مواصلة التعمد بالإساءة والاتهام بحق لاعبي المنتخب والهلال نواف العابد وسالم الدوسري باتهامهما بانهما ينويان تعمد نيل البطاقة الصفراء الثانية مع المنتخب السعودي امام العراق في مباراته المقبلة كي لا يلعبان امام الصين في المباراة التي تيليها ويكسبان مزيدا من الراحة قبل الديربي المنتظر بين الهلال والنصر في الجولة العاشرة وطالبت ادارة نادي الهلال بتطبيق العقوبات الواردة في لائحة الانضباط في حق الامير ممدوح كونه خاضع لأحكام هذه اللائحة .

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى الشكوى المقدمة من ادارة نادي الهلال ضد تصريحات صاحب السمو الملكي الامير / ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز , وحيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في النظر و المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط .

وحيث افادت ادارة نادي النصر عن صفة صاحب السمو الملكي الامير / ممدوح بن عبدالرحمن, بأنه عضو شرف غير فاعل في الوقت الراهن بالخطاب رقم 120 وتاريخ 21/1/1435 هـ. وحيث ان عضو الشرف يدخل ضمن اطار تطبيق أحكام لائحة الانضباط حسب ما نصت عليه المادة (5/2) و المادة (2/27) من لائحة الانضباط التي جاء فيها (المسؤولون أي شخص بخلاف اللاعبين يقوم بنشاط يتعلق بكرة القدم بالاتحاد أو أي هيئة أو نادي أو رابطه , بغض النظر عن منصبه ومدة النشاط أو نوعه اداري أو رياضي أو أي نشاط اخر بما في ذلك .. اعضاء الشرف) . ولما كانت المدة الزمنية المقررة للتقاضي عن المخالفات الأخرى التي ترتكب هي مضي ستة أشهر على المخالفة ، حسب ما قررته المادة (41/1) من لائحة الانضباط. وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة اعلامية باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام، فإن هذه المخالفة تطبق عليها المادة ( 47/2) التي تنص( أي اساءة اعلامية باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها 40,000 اربعون الف ريال ).

وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط , بأن صاحب السمو الملكي الأمير/ ممدوح بن عبدالرحمن , عضو الشرف بنادي النصر قد صرح لعدة وسائل اعلامية و جاء في معرض كلامه على اللاعب سالم الدوسري قوله (( لاعب يدخل معسكر المنتخب بالعكاز وبعدها بأسبوع يلعب مباراة كاملة تسعين دقيقة .. اما كذب او منشطات ما فيه في خلال اسبوع من عكاز و يمشي واحد يساعده .. إما أنه تخاذل عن منتخب وطنه وهذا يجب العقوبة عليه او استخدم منشطات وهذا يجب العقوبة عليه ))

فقد ثبت للجنة الانضباط ان التصريحات التي أدلى بها سموه تعد إساءة إعلامية باستخدام وسائل الاعلام تجاه اللاعبين , وحيث إن من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات ، وتقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (47/2) من لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً: تغريم صاحب السمو الملكي الأمير/ ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز, عضو شرف نادي النصر مبلغا وقدره (40.000 أربعون الف ريال) وفقا للمادة (47/2)

ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق ,,

سكرتير لجنة الانضباط رئيس لجنة الانضباط

خالد بن بخيت فقيهي المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش

————————————————-

قرار لجنة الانضباط

رقم(55) وتاريخ 9 /2/1435هـ الموافق 12/12 /2013م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 9/2/1435 هـ للنظر في ما جاء في تصريح رئيس نادي الشباب وتعرضه لحكم المباراة حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

تقدمت لجنة الحكام بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم , بشكوى رقم (117) و تاريخ 6/2/1435 هـ مرفق معه شريط ((D.V.D وجاء في الشكوى بأنه في مساء يوم السبت 4 /2/1435هـ أدلى رئيس نادي الشباب الاستاذ / خالد البلطان , بتصريح تلفزيوني للقناة الرياضية السعودية الأولى عقب نهاية المباراة التي اقيمت بين فريقي (النصر و الشباب) ضمن دوري عبد اللطيف جميل والذي قام فيه بالتهكم والاستهجان على حكم المباراة الحكم الدولي مرعي العواجي , وتم نشره في وسائل الاعلام , و الخطاب المرفق المرفوع من حكم المباراة المذكورة المتضمن شكواه على تصريح رئيس نادي الشباب وما جاء فيه من اسلوب ساخر تجاهه واسقاطات والاستهزاء متعمدا من خلال حديثة للقناة الرياضية السعودية الأولى , ولم يقف عند هذا الحد بل تطاول بكلمات لا يمكن ان تصف الانسان (كالاستنساخ ) و غيرها من اساليب الاستهزاء المتعمدة والتقليل من شأنه .

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تصريح رئيس نادي الشباب الاستاذ / خالد البلطان , و حيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط .

وحيث إن اللجنة لها تطبيق أحكام لائحة الانضباط على المسئولين حسب ما نصت عليه المادة (5/2) و المادة (2/27) من لائحة الانضباط .

وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة تجاه مسؤول المباراة باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب المادة (48/2) من لائحة الانضباط والتي تنص على( أي اساءة إعلامية باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة والتلفاز والصحف الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها (50.000) خمسون ألف ريال).

وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط , قيام رئيس نادي الشباب الاستاذ/ خالد البلطان بالتصريح للقناة الرياضية الأولى بعد نهاية مباراة النصر والشباب و التهكم والاسـتهزاء بحكم المباراة .

وحيث إن الحديث الذي أدلى به رئيس نادي الشباب يعد إساءة إعلامية تجاه الحكم وحيث إنَّ من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات و تقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (48/2) من لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً: تغريم رئيس نادي الشباب الاستاذ / خالد البلطان مبلغ وقدره (50.000 ريال) عملا بالمادة (48/2)

ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق ,,

سكرتير لجنة الانضباط رئيس لجنة الانضباط

خالد بن بخيت فقيهي المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. متى تساير لجنة الانضباط العصر الحديث تصريح ممدوح صار له اكثر من شهر
    هل تريد لجنة الانضباط تحويل الاضواء عن التحكيم؟

  2. احلى خبر تغريم ممدوح، علشان يعقل ولايتمادى
    واسوء خبر تغريم البلطان، مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم
    الرجال لم يذم التحكيم بلسانه وانما مدحه، واذا هم يشكوا ان البلطان بالغ في مدح التحكيم، فهم ينطبق عليهم المثل اللي يقول: اللي على راسه بطحا يحسس عليها، وهم يعرفون ان الحكام المتخاذلين لايستحقون التحكيم في كأس العالم وغيرها.
    اذن لماذا لم يعاقبو الحكم التي تصدر منه اخطاء تحكيمية كارثية. فقط تعاقبونه بإيقاف مؤقت؟؟؟!!!! هذا اسعد شي بالنسبة للحكم ان يوقف ويفتك من المهاترات. يجب معاقبة بالغرامات المالية، لكي يتعظ ويطور من نفسه تحكيميا.
    ونحن لانتكلم عن الأخطاء التقديرية التي يصعب على الحكم اتخاذ القرار فيها. ولكن هدف من يد ومتسلل !!!!!!
    يجب معاقبته
    الله لايبارك فيكم ياظلام.

  3. هذه الغرامة لن توقفه عند حه ويجيب عشرة إضعافها في دلالة عقار واحدة
    المطلوب تأديب وتهذيب مؤ غرامات يا لجنة الانظباط تغطي عجز الاتحاد السعودي المالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى