الأخبار المحليةالاتحاد السعودي لكرة القدم

لجنة الانضباط تغرم رئيس الوحدة السابق و جمهور الاهلي

اجتمعت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم يوم السبت  14 /6 /1433هـ للنظر في المخالفات المعروضة على اللجنة  , برئاسة المحامي / صالح بن محمد الخضر , و قررت ما يلي  :

قرار لجنة الانضباط رقم (99)

يعاقب النادي الأهلي بغرامة مالية قدرها (50,000 خمسون الف ريال ) بسبب قيام جمهوره بترديد هتافات بذيئة ونابيه ضد حكم المباراة وفقاً للتقرير حكم المباراة , وذلك في المباراة المقامة بتاريخ 27/ 5/ 1433هـ بين النادي الأهلي ونادي الشباب ضمن بطولة أندية المملكة لدرجة الناشئين (الفئة الممتازة)  للموسم الرياضي 1432 /1433هـ , قرار  قابل للاستئناف .

كما قرار لجنة الانضباط قرارها رقم (100)

بناء على طلب لجنة الحكام الرئيسة وطلب اللجنة القانونية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم حيال التصريحات المنسوبة إلى عضو شرف نادي الوحدة السعودي الرئيس السابق للنادي الأستاذ / جمال تونسي وضرورة اتخاذ لجنة الانضباط الإجراءات القانونية والقضائية التي تحفظ حقوق الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم والعاملين تحت مظلته .

حيث صرح الأستاذ جمال تونسي في لقاء إعلامي  تم بثه في  قناة (LINE SPORT) بتاريخ 15 /2 /1433هـ بالعديد من التصريحات تجاه اتحاد القدم السعودي ولجانه ومسؤوليه .

وعليه قامت لجنة الانضباط بموجب خطابها رقم  3641 /12 وتاريخ 27/4/1433هـ بطلب الأدلة والبينات من الأستاذ جمال تونسي حول تصريحاته, وأكدت بموجب خطابها الإلحاقي رقم 4375 /13 وتاريخ  23 /5 /1433هـ على الأستاذ جمال تونسي ضرورة تقديم الأدلة والبينات حول تصريحاته , وحيث ورد جواب الأستاذ جمال تونسي للجنة بتاريخ 1 /6 /1433هـ , مؤكداً صدور كافة تلك التصريحات عنه , حيث برر تلك التصريحات بمبررات مرسلة وافتراضية تفتقر للدليل الحسي المقنع , و لم يتمكن من تأكيد ادعاءاته التي ثبت عدم صحتها مع صحيح الوقائع والأحداث والقرارات المحلية والدولية في هذا الخصوص إذ تضمنت ادعاءاته ما يلي :

· قرار اللجان القضائية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ؛  القاضي بهبوط نادي الوحدة إلى مصاف الدرجة الأولى نتيجة لتأخر نزول الفريق في حينه إلى أرض الملعب قرار ظالم للفريق.

·  قرار اللجان القضائية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ؛  القاضي بهبوط نادي الوحدة إلى مصاف الدرجة الأولى قرار مدبر من قبل حكم المباراة الأستاذ / فهد العريني , ومن رئيس لجنة الحكام الرئيسية الأستاذ / عمر المهنا , ومن أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ / فيصل عبدالهادي  باعتبار  أنهم من المنطقة الشرقية في سبيل مؤازرة ومحاباة مصلحة أحد أندية المنطقة الشرقية .

·  إن رئيس لجنة الحكام الرئيسية الأستاذ / عمر المهنا ظلم نادي الوحدة وظلم أندية كثيرة .

·   إن أداء الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مضحك.

·   إن عمل اللجنة القانونية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم سخيف.

·  إن مستشار الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس اللجنة القانونية الدكتور / ماجد قاروب هرب أثناء إجراء التحقيقيات مع الأستاذ / جمال تونسي … وأن الدكتور ماجد قاروب لا يقدر على المواجهة وأنه اندس في غرفة مجاورة  أثناء جلسات المحاكمة بلوزان .

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن إساءة للجان القضائية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم من خلال نعت قرار حسم ثلاث نقاط من نادي الوحدة بالظالم لنادي الوحدة , وحيث جاء تصريح الأستاذ / جمال تونسي مظللاً للرأي العام الرياضي , حيث أفاد بأن قرار اللجان القضائية المشار إليه أعلاه قضى بهبوط نادي الوحدة إلى مصاف الدرجة الأولى , في حين أن القرار قضى بحسم ثلاث نقاط, مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات .

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن اتهاماً لكل من حكم المباراة , ورئيس لجنة الحكام الرئيسية , وأمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم المشار إليهم أعلاه بتدبير هبوط نادي الوحدة ظلماً وبناء على فكر مناطقي وعنصري في سبيل مؤازرة ومحاباة أحد أندية المنطقة الشرقية , الاتهام الذي جاء مرسلاً دون أي دليل يسنده , كما أنه جاء متنافياً مع كافة الحقائق التي قضت بها الهيئات القضائية على المستوى الوطني والمستوى الدولي , فضلاً أن ذلك الاتهام جاء  مشوهاً لحقيقة اللحمة الوطنية المعهودة عن أبناء المملكة العربية السعودية , وغير مراعي للصالح العام , مما يعد مخالفة بموجب المادة (28/1) والمادة (29/1) من لائحة العقوبات.

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن اتهاماً لرئيس لجنة الحكام الرئيسية مفاده أنه ظلم نادي الوحدة وظلم أندية كثيرة ,  دون أن يقدم ما يثبت ذلك الادعاء , مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات.

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن الإساءة إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم من خلال نعته بالمضحك , مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات.

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن الإساءة للجنة القانونية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم من خلال نعت عملها بالسخيف ,  مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات.

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن الإساءة إلى  مستشار الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس اللجنة القانونية الدكتور / ماجد محمد قاروب   من خلال الادعاء بأنه هرب أثناء إجراء التحقيقيات مع الأستاذ / جمال تونسي … علماً أن من قام بالتحقيق مع الأستاذ جمال تونسي هم أعضاء باللجنة القانونية وليس الدكتور ماجد قاروب .

وحيث أن تصريح عضو شرف نادي الوحدة تضمن الإساءة إلى  مستشار الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس اللجنة القانونية الدكتور / ماجد محمد قاروب   من خلال الادعاء بأنه  شخص لا يقدر على المواجهه وأنه اندس في غرفة مجاورة  أثناء جلسات المحاكمة بلوزان ,  علماً أن الدكتور ماجد قاروب لم يكن متواجد في المحكمة , مما يعد مخالفة بموجب نص المادة (28/1) من لائحة العقوبات.

عليه وحيث أن تصريحات الأستاذ / جمال تونسي  المشار  إليها أعلاه  والمثبتة في التسجيل المرئي جاءت مرسلة دون أي دليل يسندها , كما جاءت متنافية مع كافة الحقائق التي قضت بها الهيئات القضائية على المستوى الوطني والمستوى الدولي , كما جاءت مضرة باللحمة الوطنية والصالح العام , وتنمي للفكر العنصري والمناطقي في عقول النشئ.

ونظراً لتعدد المخالفات التي ارتكبها الأستاذ / جمال تونسي ؛ واستنادا على مبدأ تطبيق العقوبة الأشد في حال تعدد المخالفات قررت اللجنة ما يلي :

أولاً :   تغريم عضو شرف نادي الوحدة السعودي الأستاذ / جمال تونسي  بغرامة مالية وقدرها (172,500) مائة واثنان وسبعون الف وخمسمائة ريال سعودي فقط ؛ نظير اتهامه لكل من حكم المباراة , ورئيس لجنة الحكام الرئيسية , وأمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم, باتهامات عنصرية ومناطقية  عبر وسائل الإعلام , بناءً على المادة (28/1) والمادة (29/1)والمادة (64) و المادة (2/4) من لائحة العقوبات والمادة (2/د) من النظام الأساسي .

ثانياً :  حرمان عضو شرف نادي الوحدة السعودي الأستاذ / جمال تونسي  من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة خمس سنوات , بناءً على المادة (8/2/6) والمادة (2/د) من النظام الأساسي والمادة (2/4) من لائحة العقوبات ؛ نظير تصريحاته المسيئة والعنصرية والمشككة بالاتحاد العربي السعودي ولجانه والعاملين فيه دون الاستناد إلى أي دليل يمكن أن يعتد به .

ثالثاً :  يلتزم نادي الوحدة بسداد الغرامة الصادرة بموجب هذا القرار , و في حال تخلف الأستاذ / جمال تونسي عن السداد خلال ثلاثين يوماً من تاريخ هذا القرار , يحق للنادي الرجوع على الأستاذ / جمال تونسي للاستيفاء , وفقاً للمادة (12/5) من لائحة العقوبات .

رابعاً :  قرار  قابل للاستئناف وفق لائحة الاستئناف بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. ورئيس النصر يضرب عسكري ولم يوقف ورئيس النصر يتهم لاعبي الهلال بالمنشطات ويتم الكشف بدون سبب ولم يجدو شي ولم يعاقب من اتهمهم وعلى اي اساس يتم الكشف ورئيس النصر يسخر من محمد نور ولم يوقف ولكن الله فوق

  2. بصراحه يستاهل ماجاه وقليل في حقه ..

    لكن منصور البلوي سوى أكثر منه فساد رياضي واداري لايقارن بما فعله تونسي واسألوا المتضررين من سيول جده والى الآن لم يحاكم وماراح فيها الا الضعاف ….

    لكن عند الله تجتمع الخصوم

  3. ليس مستغرب من جمهور الاهلي اما جمال التونسي
    سوووف ينصفه الله الذي انصفة في البداية بعدظلم فريقة وهبط ولكن الله انصره
    برجوعه لدوري زين كذلك الذي نصرنادي الشباب ببطولة الدوري بدل البطولة
    اتي اخرج منها لذلك سوف ينصرالله المظلوم وشوف الظالم من فيصل عبدالهادي
    الي نواف ابن فيصل وين موقعهم اتقوا الله واعلموا يالجنة الانحطاط ان الظلم ظلمات
    يوم القيامة

  4. السؤال وينهم عن جمهور التصر والالفاظ البذيئة
    ك( البلطان وينه مكسوره عينه)
    ليش ما يعاقب النصر وجمهوره!!!!!!!!!
    للاسف لجان شختك بختك
    قرارات حسب النفوذ
    لكن على ما يبدوا ان الوحدة كابوس للاتحاد السعودي لانه اظهرهم على حقيقتهم

  5. التعليق اللي يقول

    لاغرابه على جمهور الاهلي

    وش تحس فيه يالطيب

    يازينك ساكت اشرب دواك وتغطى ونام

    ازين لك

    جمهور الاهلي ليس له مثيل في العشق والجنون
    بناديه

  6. جماهير الاهلي حقق ملا لم تحققه جماهير سعودية وركز على سعودية ومرة ثانية (( سعودية ))

    الى ناديك يقلده ويشحثه ويحول يوصل مثله

    قرار معابة جماهير الاهلي

    لانهم قال حمير الوحش يمجاري البطحى

    1. جماهير الاهلي حقق ملا لم تحققه جماهير سعودية:بكثرة الاغمائات سواءً تعادل فوز او هزيمه.
      جماهير الاهلي حقق ملا لم تحققه جماهير سعودية:بالهتتافات المسيئه.
      جماهير الاهلي حقق ملا لم تحققه جماهير سعودية:كأكثر جمهور يعاقب ناديه بسببه.
      فعلا مجانين

  7. العام الماضي اهبط الوحدة الى الدرجة الاولى (ظلم)وقال جمال تونسي حسبي الله ونعم الوكيل …. هذي السنة اقيل فيصل عبدالهادي … استقال نواف بن فيصل .. هبط فريق القادسية … والدور قادم على البقية

  8. صار الموضوع عن جمهور الاهلي انا مستغرب من بعض الجماهير الي تجيب سوالف غريبة وعجيبه طيب ليه ما عاقبو جمهور الهلال يوم تهجم على البلطان وانضرب الرجال بسبب غضب الجماهير عليه نبي نفوز عليكم علشان ننافس الاتحاد على درع الدوري امركم غريب
    وجمال تونسي اخطى بحق نفسه وبحق تاريخه

  9. بصراحه كلام جمال تونسي على حق وانا امس سمعة مداخلة الاستاذ/ جمال تونسي على قناة لاين سبورت وكان كلامه جدا مقنع واحنا في هذا الوقت الى يقول كلامة الحق صار ارهابي وشخص يبي يسوى انقلاب فكري وغيره من مبررات الجنه الغير مقنعه اتمنا استقالة الاتحاد السعودي وعلى راسهم الامير نواف بن فيصل والمرتشي القاروب وغيرهم يا ناس جميع الاتحاد السعودي مرتشي هناك اشياء اكثر من كلام التونسي بنشوفها لكن لا حياتا لمن تنادي ما اقول غير
    ( الله يرحمك يا فيصل بن فهد )يليت ولدك كان زيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق