الاتحاد السعودي لكرة القدمالوطن

للمرة الأولى.. الأخضر خارج قائمة أفضل 100 منتخب عالميا

واصل الأخضر دفع فاتورة إخفاقه في التصفيات القارية المؤهلة إلى كأس العالم 2014 وسجل سهمه أكبر انهيار له في تاريخ البورصة العالمية، حيث خرج للمرة الأولى في التاريخ من قائمة أفضل 100 منتخب في العالم.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” كشف عن التصنيف الجديد في يوليو الجاري، وفيه حل الأخضر في المرتبة الـ 101 عالميا برصيد 339 نقطة، مسجلا تراجعا قدره 9 مراكز دفعة واحدة عن تصنيفه خلال مايو الماضي.
وكان من الطبيعي أن يدفع الأخضر، الذي أنهى العام الأول للتصنيف عام 1993 في المرتبة الـ 38 عالميا، غاليا ثمن تراجعه التاريخي، وفقدان موقعه شبه الثابت في قائمة أفضل 10 منتخبات على الصعيدين القاري والعربي، حيث حل في المركز 13 آسيويا وهو أدنى ترتيب له قارياً على الإطلاق، فيما لم يظهر في قائمة أفضل 10 منتخبات عربية للمرة الأولى منذ زمن بعيد.
لم يشفع للأخضر الذي يقوده دفته الفنية المدرب الهولندي فرانك ريكارد، فوزه الكبير الذي حققه علي نظيره الكويتي برباعية نظيفة في افتتاح مباريات المجموعة الأولي بالدور الأول من بطولة كأس العرب التي ودعها من الدور نصف النهائي بالهزيمة أمام ليبيا، حيث إن الفيفا يتعامل مع نتائج بطولات كأس العرب على أنها لقاءات ودية.
وكان المنتخب السعودي خاض خلال شهر التصنيف 3 مباريات، الأولى كانت ودية أمام المغرب قبيل انطلاق النسخة التاسعة من كأس العرب وخسرها بهدفين من دون رد، قبل أن يخوض مباراتين فقط في الدور الأول من كأس العرب، فاز في الأولى على الكويت 4/ صفر، وتعادل في الثانية مع فلسطين 2/2، علما بأن خسارته أمام ليبيا في نصف النهائي لم تدرج كونها أقيمت بعد انتهاء فترة التصنيف.
وقال الفيفا في موقعه الرسمي عن التصنيف” كان لنتائج منافسات أمم أوروبا الأخيرة وكأس أمم أوقيانوسيا، تأثير كبير على النسخة الأحدث في الترتيب العالمي”.
وتابع” تمكنت إسبانيا من إطالة أمد تربعها على المركز الأول عبر الدفاع بشكل مشرف عن لقبها الأوروبي، بينما نالت إيطاليا مكافأة لأدائها المبهر في العرس القاري الذي تقاسمت شرف استضافته بولندا وأوكرانيا لتعود إلى قائمة العشرة الكبار محتلة المركز السادس، كما حسّن منتخبا البرتغال وألمانيا من ترتيبهما، حيث صعد الألمان للمركز الثاني خلف إسبانيا على حساب الأوروجواي، فيما تقدمت البرتغال للمرتبة الخامسة، وكذلك الحال بالنسبة لإنجلترا، اليونان، وجمهورية التشيك، والمستضيفين بولندا وأوكرانيا.
على الجانب الآخر، تراجعت هولندا 4 مراكز لتظهر في المرتبة الثامنة وكذلك البرازيل التي خرجت من قائمة أفضل وأول 10 منتخبات واحتلت المركز الـ 11 وهو الترتيب الأسوأ لها منذ استحداث الترتيب العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى