الأخبارالرياضة العالميةبرشلونةريال مدريد

ما قبل المباراة : ريال مدريد x برشلونة .. الكلاسيكو الكبير

مساء الاربعاء , لن يكون يوماً عادياً على متتبعي كرة القدم في مختلف انحاء العالم . سيتسمر العاشق امام التلفاز مبكراً , بينما يرتدي المقدم ملابسه استعداداً للظهور تلفزيونياً , وفي احد الاحياء الشعبية المزدحمة يجتمع الكـل على تلفاز واحد في جو كروي هستيري . وما بين هذا وذاك , يجلس آخونا التكتيكي وحيداً يُفكر فيما ستؤول إليه المباراة . وهل ستكون نسخة كربونية عما حدث في مباراة السانتييغو , ام ان الغيابات ستفرض على المدربين اتخاذ قرارات ما من شأنها بعثرة الاوراق التكتيكية . لذلك .. دعونا نبعثر سوياً بعض الاوراق في سبيل الوصول لعدد لا بأس به من التكتيكات و الاستراتيجيات لكلا المدربين اليوم .

لمحة سريعة .. كلآسيكو البيرنآبيو ..! :

كما نعلم في تلك المباراة فأن الفريقين قد لعبا بالتشكيلتين المتوقعتين . مدريد كان كامل الصفوف فيما يخص الـ احد عشر رجلاً وكذلك كان برشلونة . نتذكر في تلك المباراة انها شهدت العديد من الفرص السانحة للفريقين . وبغض النظر عن التوتر التحكيمي الذي رافق المباراة . فأن الريال اقترف اخطاء ساذجة فيما يخص الدفاع في العديد من المرات , بينما برشلونة كان هو الاخر يدفع ثمن عدم تدعيم نقاط الضعف لديه , هدفين من مدريد كانتا بنفس الطريقة . حيث دي ماريا لم يكن يحاول ان يستهدف رأسية بنزيما او رونالدو او حتى بيل , بل كان يريد قدر الامكان ايصل الكرة على مستوى ماسكيرانو السيء هوائياً , ثم يحاول اقرب لاعب للأرجنتيني التسجيل . وعلى الجانب الهجومي كان الفريق الكتلوني مستمتعاً بظهور مارسيلو بالصورة المشؤومة له فيما يخص انضباطه في نصب مصيدة التسلل حيث تألم مدريد كثيراً لما يفعله مارسيلو في المباراة . برشلونة لعب على المساحة بين الدفاع و الوسط في العمق , مدريد لعب على المساحة في الجناح الايسر بفضل حركة دي ماريا فيه ودخول كريستيانو للعمق .

كلاسيكو الغيابات ..؟! :

لو سألت احد مشجعي الفريقين حول مدى تأثير غيابات فريقك قياساً بغيابات خصمك . ستجد انه يُبرر لك عدة اسباب تجعل فريقه شبه مشلول بهذه الغيابات بينما غيابات الخصم ليست مؤثرة جداً . في الحقيقة فأن ما يدفع للتشائم من جودة الكلاسيكو هو عدد الغيابات المؤثرة التي فيه . مدريد يفتقد لخدمات لاعبه البرتغالي رونالدو والذي بالامكان القول عنه تميمة الفوز بالنسبة للمدريديستا . بينما في الجهة الاخرى يغيب الحارس الذي ابدع هذا الموسم فيكتور فالديز اضافةً لمواطنه الاسباني جيرارد بيكيه .

وعندما نضع الغيابات على المجهر التكتيكي . سنجد ان الغيابات تشكل فارق كبير على مستوى حسم النتيجة . فلا يمكن ان تتخيل ان بينتو يتصدى مثل فالديز .. حتى وان فعل .. لن تتوقع ان يحدث ذلك مرة اخرى ! . بطريقة ادق .. لا يمكنك ان تدخل مباراة بالحارس بينتو وانت متأكد 100% انك لا تملك مشاكل في المباراة . اخر مباراتين لبينتو كانت ضد اتلتيكو مدريد حينما استلم الكرة بطريقة سيئة وحاول المراوغة وكاد ان يكلف ذلك برشلونة هدفاً , وامام غرناطة لم يُحسن مهاجمي غرناطة التسجيل في اكثر الانفراديات . لأنهم كانوا يسددون مباشرةً في الحارس ..! . واما فيما يخص بيكيه فأن هذا الغياب ارعب برشلونة كثيراً . فحتى حينما يتواجد بيكيه , نجد ان الكتلان يملكون 2 فقط في لعب الكرات الهوائية بجدارة . بينما يتواجد في الريال الكثير من اللاعبين في التشكيلة الاساسية . وهنا سيملك ابناء العاصمة افضلية التسجيل بالرأس . مع النظر لهذه الغيابات . قد يحاول تاتا مارتينيو لعب مباراة اكثر حذراً فيما يخص تناقل الكرة . فهو لا يريد خسارتها واعطاء الريال فرصة لتجربة دفاعه وحراسة مرماه . بل سيحاول قدر الامكان ان يحتفظ بها في اماكن ايجابية . لذلك من المنطقي جداً ان نشاهد سيسك فابريغاس يبدأ المباراة على حساب سانشيز و بيدرو . على الرغم من ان الفرانسيسك ليس في الفورما في اخر المباريات . الا انه يضيف خيار للإستحواذ على الكرة افضل من سانشيز و بيدرو .

اما في الجانب المدريدي . غياب رونالدو ظاهر على المستوى التكتيكي منذ غيابه في مباراة دورتموند . ولكن على النتائج . فمدريد حقق نتائج جيدة في اخر مباراتين . ويعود ذلك في أن الفريق يحاول ان يعتمد على نفسه وان يفرض اسلوبه حتى بعدم وجود رونالدو تميمة الحظ . فنشاهد ان غياب رونالدو فتح المجال لأنشيلوتي في التويع فيما يخص اسامي التشكيلة . لأنه بهذا الغياب يذهب بيل لليسار . هنا الجناح الايمن اصبح فارغاً . فقرارات انشيلوتي تكون احياناً بالزج بـ ايسكو .. مع محاولة جعل ماريا جناح ايمن في بعض الأوقات بتبديل المراكز . او ثبات ماريا في الجناح مع اشراك اياراماندي كـ ارتكاز ايسر ..! . غياب رونالدو يجعل الريال يخسر لاعباً فيما يخص الكرات الهوائية .. السرعة والمراوغة والانهاء . بنزيما لا تستطيع ان تعتمد عليه بشكل كامل . فهو يمر بفترة انخفاض مستوى رهيب ! , لذلك اغلب المخاوف المدريدية هي حول من سينهي الهجمة مع بنزيما ؟! , رونالدو كان ينقذ الفريق في عدة مرات . ولكن هذه المرة لا يوجد رونالدو . لذلك سيحاول انشيلوتي تعزيز الثقة في الفرنسي و الويلزي فيما يخص انهاء الهجمة وبذل كل الجهود لإيصال الكرة للمرمى .

احتمالات التعويض : موراتا وفاران يملكان فرصة .. كذلك ادريانو ! :

تاتا مارتينيو قد لا يجد الخبرة الكافية في اللاعب بارترا . معوض بيكيه لم يكن على قدر المأمول ( المأمول ولا التمرة ^_^ ) في مباراة اتلتيكو اياباً . كان واضحاً عليه الارتباك وعدم الثقة في النفس . ومباريات كنهائي كأس اسبانيا ضد الغريم التقليدي من شأنها ان تُزعزع استقرار اللاعب في الملعب . واي خطأ منه قد يدفع برشلونة ثمنه غالياً . اذا علمنا ان بيكيه آوت وكذلك بويول . فإن احتمال وجود لاعب غير بارترا في قلب الدفاع ينحصر على سونغ و ادريانو البرازيلي . نعم ادريانو البرازيلي الذي سبق له وان جُرب كقلب دفاع في بعض المناسبات . ومن ابرزها تلك التي كان يلعب بها غوارديولا بتشكيلة الهرم قبل موسمين , واخرها حينما نزل بديلاً لماسكيرانو ضد اوساسونا . ادريانو يملك خبرة المباريات على حساب بارترا سواءً في برشلونة او اشبيلية . ولكن سلبية هذا التبديل هو ان ادريانو قد يقع في مشكلة عدم التمرس على هذا المركز . فهو بطريقة ما لم يلعب بشكل رسمي وملحوظ لفترة طويلة . ولو جمعنا عدد الدقائق التي لعب بها في هذا المركز لن تتجاوز الـ 180 دقيقة .! . يبقى سونغ , و الذي لم يقدم اداء جيد ضد غرناطة في بداية الاسبوع . فهو كلاعب مدافع جيد .. ولكنه لا يملك مواصفات قلب الدفاع الذهنية ..! , نعلم كلنا ان سونغ يملك بنية جسمانية قوية ورأسيات جيدة كذلك . ولكنه يمر بنفس مشكلة ادريانو وهي عدم التمرس في المركز . لذلك سيكون تاتا امام ثلاثة اختيارات في قلب الدفاع .

اما على مستوى ( سيسك \ سانشيز \ بيدرو ) فإن لكل منهم ميزة تختلف عن الاخر وتؤثر في شكل الفريق بالتأكيد . ودعوني ابدأ بمن يملك فرص اقل في المشاركة . الكناري بيدرو .. ميزته عن باقي لاعبي الفريق . هو اجتهاده وجهده الدائم . شعله نشاط ولاعب حركي في الجناح . بيدرو سابقاً كان يملك دورين مع غوارديولا , ونتحدث الان عن فترة ديفيد فيا حينما كان في اليسار .فـ المارافيا كان يلعب دور التوغل المستمر من الجناح للعمق . بينما بيدرو كانت مهمته الاساسية هي البقاء في طرف الملعب واللعب بطريقة الجناح الكلاسيكي . حيث يفضل بيب ان يجعل بيدرو يكون قريباً من خط التماس ويتحرك مع خط التماس . يراوغ لاعباً ثم بشكل سريع يلعب الكرة بشكل عرضي . الفيس كان يساعد البيدريتو كثيراً , بينما كان الدور الثاني له هو التحرك كـ ديفيد فيا واعطاء الفيس الحرية المطلقة في اليمين . على كل الاحوال . فأن بيدرو يوفر لبرشلونة خيار ممتاز لسحب كوينتراو لطرف الملعب بشكل مستمر في منافسة 1×1 . وهو افضل خيار لبرشلونة في حال ارادوا توسيع الملعب مع نيمار في الطرف الاخر . وبخصوص سانشيز . فهو يلعب مثل دور ديفيد فيا تماماً . حيث يمتاز التشيلي بقراءته للتمريرة قبل ان تخرج , وكذلك وعيه الكبير فيما يخص التحرك خلف لاعبي الخصم . وعندما يكون برشلونة يلعب ضد فريق يعتمد على الدفاع المتقدم مثل الريال . فأن سانشيز يملك فرصة للتحرك خلف اللاعبين . ونتذكر حينما وضع بصمته في السوبر الاسباني قبل موسمين . ولكن خيار بيدرو وخيار سانشيز كلاهما هجومية بحت . فلا يمكن لبرشلونة ان يفرض نسبة استحواذ معتادة على الكرة بإستخدام سانشيز او بيدرو . حيث ان تخصصهم في انهاء الهجمة اكثر من ادارتها . لذلك وقياساً بظروف الفريق دفاعياً . ربما يبدأ بسيسك فابريغاس على ان يجعل انيستا جناحاً . ولكنه هنا قد يجد مشكلة سببها مستوى سيسك الاخير . وبالتالي سيفتقد لخدمات انيستا في الحفاظ على رتم الوسط من الوسط . لذلك شاهدنا برشلونة في اخر الايام يعتمد على الية جديدة في حال لعب سيسك . وهي اعطائه دور ميسي , بينما ينقل ميسي للجناح الايمن . بهذه الطريقة يستطيع مارتينيو اللعب في المباراة بضمان انيستا وميسي . حيث ان ميسي سيوفر خيار انهاء الهجمة وادارتها وكذلك سيسك فابريغاس .. اضافةً لزيادة نجاعة شكل الماسة في الفريق .. ولكن المشكلة الحقيقية ستكون بأن ميسي ابتعد عن العمق و العمق هو مكانه المفضل ومصدر الخطر بالنسبة للخصوم .. لذلك دعونا ننتظر مالذي سيفعله مارتينيو .

اما الايطالي انشيلوتي . فأنه يملك عدة افكار مختلفة في من سيعوض رونالدو . وظيفياً .. سيكون بيل .. ولكن سيكون هناك لاعب اخير على انشيلوتي إشراكه مكان رونالدو . عندما نفتش في القائمة الممكنة سنجد عدة اسامي منها ( فاران , اياراماندي , ايسكو , موراتا ) . الصحافة ركزت على اياراماندي و ايسكو اكثر بسبب انهما اكثر منطقية من خيار فاران و موراتا الذي اعتقد انهما يملكان فرصة بسيطة وسأتكلم عنها . ولكن ما الذي يجعل الكل محتاراً بين ايارا و ايسكو ..؟! , اولاً .. ايسكو يعطي الريال افضلية بإمتلاك الكرة .. بينما ايارا لآ .. ايارا جيد دفاعياً في الارتكاز .. ايسكو لآ ..! . ايسكو يريد المساحات في المباراة التي يلعب بها برشلونة ! . ايارا يريد الدور في المباراة التي يلعب بها الونسو ! . لذلك اعتقد ان الاسمين يعكسان حاجة المدرب في المباراة . فإذا كان انشيلوتي يريد ايسكو هذا يعني انه فضل اقحام اسم هجومي اضافي . بينما اياراماندي دفاعي اكثر . اما فيما يخص فاران . فأنا لا اقصد وضع فاران في المقدمة . كل ما اقصده . هو وضع ماريا كجناح . وجعل راموس او بيبي كمحور بجانب مودريتش و الونسو . وهنا بإمكان فاران اللعب في الدفاع . خصوصاً وان الفرنسي اكثر هدوئاً وسرعة من باقي المدافعين في مدريد . حيث ان خطأ مثل الذي فعله راموس في البيرنابيو لن يُغتفر هنا ! . وفي نفس الوقت , وجود لاعب دفاعي في الوسط يعطي شخصية اكثر وضوحاً للفريق فيما يخص المرتدات . وبالعودة لمباراة البيرنابيو . سنجد ان مشكلة الريال كانت في تلك المنطقة امام الدفاع وخلف الوسط .. , حيث كان مدريد يخسر المعركة فيها بإستمرار . ووجود قلب دفاع بها سيعطي الفريق امان اكبر . اخيراً في هذه النقطة .. من من بين راموس و بيبي في الوسط ..؟! , الخبرة تُرجع بيبي . ولكن .. عندما ننظر لدقة التمريرات وجودة التصويبات سنجد ان راموس يتفوق . صحيح انه جُرب في الذهاب ولكن انا مع اعطاء راموس فرصة . اخيراً احتمال موراتا وهو الاضعف .. حيث سيكون في المقدمة لتعويض رونالدو بسبب امكانية اللاعب الجيدة في التسجيل في الايام الاخيرة وكذلك بإمكان الفريق اعطاء دفع ثلاثي فيما يخص التسجيل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق