الرياض

محاربو اليونان يتوعدون بتعطيل الماكينات الألمانية

أكد لاعبو المنتخب اليوناني انهم سيكونون (محاربين) في المباراة التي تجمعهم بالمنتخب الالماني اليوم الجمعة في غدانسك ضمن الدور ربع النهائي من كأس اوروبا 2012 لكرة القدم.

وقال لاعب وسط المنتخب اليوناني كوستاس كاتسورانيس ردا على اسئلة الصحافيين عن احتمال تأهل منتخب بلاده على حساب الالمان المرشحين للفوز بالبطولة: “سنواجه المانيا. ماذا تعتقدون اننا نقول لبعضنا البعض؟ ماذا لدينا لنخسر؟”، مشيرا الى ان الترجيحات بفوز المانيا “هي التي ستجعلهم يمضون اوقاتا صعبة”.

وسأل كاتسورانيس “هل يعتقدون اننا سنتفرج عليهم؟ سنلاعبهم، وقد اثبتنا في المباريات السابقة قدرتنا على القيام بذلك”.

من جهته، ابدى المهاجم ديميتريس سالبينغيديس تصميما مشابها “اذا دخلتم غرف تبديل الملابس ستجدون 22 محاربا مستعدين للمعركة. عام 2004 (سنة احراز اليونان كاس اوروبا) اظهرنا مدى النجاح الذي يمكننا تحقيقه، وهذا ما سنقوم به (غدا)”.

وتأهلت اليونان ثانية في المجموعة الاولى خلف تشيكيا بعد اخراجها روسيا من الكاس بفوزها عليها (1-صفر)، ولا تريد ان تخلع عنها صفة “الحصان الاسود” للبطولة، اذ قال سالبينغيديس “خلال المباراة، لم تساورنا شكوك في قدرتنا على التغلب على روسيا. كنا واثقين من البداية، آمنا بالفوز وفزنا. من دون شك كان الفوز مهما جدا، وعزز معنويات الفريق”.

واكد كاتسورانيس، الذي شارك مع المنتخب الفائز بكأس 2004، ان اللاعبين يتمتعون بالمعنويات نفسها التي سادت عندما احرزنا اللقب “الجميع مستعدون لتكريس انفسهم للمنتخب، وهذه هي الحماسة التي تقودنا”.

ورغم الازمة السياسية التي تعتري علاقة البلدين بسبب ديون اليونان، اعتبر كاتسورانيس “اننا لسنا هنا للحديث في السياسة، لكن للعب كرة القدم وتمثيل بلادنا. الجميع يعرف ازمة الديون التي تضرب اليونان، لكنها ليست الامر الاكثر اهمية هنا. الاهم ان نرتدي القميص الذي يحمل علم بلادنا، ونلعب من اجلنا نحن ومن اجل الناس في اليونان”.

من جانبه أطلق لاعب المنتخب الألماني لوكاس بودولسكي رسالة التفاؤل من مذياع الطائرة “شكرا للجميع وحتى المباراة النهائية”.

وأقر المدرب الألماني يواخيم لوف بأن “أحدا لم يكن يتوقع تأهل اليونان”، قبل أن يحذر من المنافس الذي وصفه بأنه “بطل الفعالية”.

وأضاف لوف الذي يبدو أنه وصل بفريق تسلمه بعد مونديال 2006 الذي أقيم في بلاده ، إلى أعلى مستوياته “كما نضجنا كذلك”.

وفاز المنتخب الألماني في 14 مباراة رسمية متتالية -منذ الهزيمة أمام أسبانيا في الدور قبل النهائي لمونديال جنوب أفريقيا 2010- وللمرة الأولى في تاريخ بطولات أوروبا يحقق الفوز في جميع مبارياته بدور المجموعات.

ووجه رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم فولفجانج نيرسباخ بعض الكلمات إلى اللاعبين من مذياع الطائرة “تماسككم رائع. فقط يمكنني أن أطالبكم بمواصلة هذه الروح. إنكم فريق رائع ويجب عليكم معرفة أن ألمانيا كلها وراءكم”.

وعلى كل الوجوه ارتسم الارتياح الناتج عن الفوز الصعب على الدنمارك ، الذي لا يسمح فحسب بمواصلة الكفاح من أجل إحراز اللقب بعد تصدر مجموعة الموت ، وإنما يمنح استمرارية لمشروع لوف على مدى بعيد دون تشكيك أو معوقات ، على الأقل حتى مونديال البرازيل 2014 .

كما أثنى نيرسباخ على المدرب بسبب انتقاده غير المباشر لعملية الإعداد للبطولة التي لم تكن بالمواتية ، لكن ذلك لا يبدو مؤثرا حتى الآن.

وبتصدر المجموعة ، تمهد ألمانيا طريقها إلى نهائي كييف ، حيث ستلعب في جدانسك “أرضها” مباراة دور الثمانية. كما أن هذه المدينة البولندية ليست بعيدة عن ألمانيا ، وهو ما يعني حضور الكثير من الأوجه المطلية بالأصفر والأحمر والأسود.

وقال المهاجم ماريو جوميز الذي لم يتمكن أمام الدنمارك من التسجيل للمباراة الثالثة على التوالي “لو لعبنا كما فعلنا في المباريات الثلاثة الأولى ، سنجتاز اليونان”. ويضيف المدافع ماتس هوميلز “أمام اليونان نحن المرشحون للفوز”.

وأصاب لوف في رهانه على جوميز وهوميلز ، كما فعل أمام الدنمارك باختياره لارس بيندر للعب بدلا من جيروم بواتينج الموقوف. وكان بيندر هو محرز هدف الفوز الثاني أمام الدنمارك. ولا يزال المدرب يملك خيارات مثل أندريه شورله وماريو جوتزه وماركو رويس.

ويحذر الحارس مانويل نيوير “من وجهة نظر اللعب لا يزال علينا التحسن. اليونان أيضا قادرة على مضايقتنا. لم يكن أحد يتوقع أن تقصي الروس”.

ويضيف هوميلز “يمكننا القيام بالأمور على نحو أفضل وعلينا ذلك”.

ومن المقرر أن تحضر مستشارة المانيا انجيلا ميركل مباراة منتخب بلادها امام نظيره اليوناني في دور الثمانية في كأس اوروبا 2012 لكرة القدم في جدانسك البولندية اليوم الجمعة مما يضيف مذاقا سياسيا للقاء.

ولم تحضر ميركل اي مباراة لالمانيا في دور المجموعات التزاما بمقاطعة دبلوماسية لمباريات هذه المرحلة في اوكرانيا من جانب عدد من الزعماء الاوروبيين احتجاجا على سجن رئيسة وزراء اوكرانيا السابقة يوليا تيموشينكو بتهم استغلال النفوذ.

وفي ظل معاناة عدد من الدول الاوروبية ومنها اليونان من متاعب اقتصادية توقع وزير مالية المانيا فولفجانج شويبله فوز المنتخب الالماني على اليونان 3-1.

وقال الوزير الالماني “اليونان قدمت اداء رائعا امام روسيا (في اخر مباراة) والمباراة المقبلة لن تكون سهلة لكن المنتخب الالماني في اوج تألقه.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى