الرياضة العالمية

مسؤول بـ”فيفا” يقترح تطبيق رئاسة دورية للاتحاد الدولي

قال رئيس لجنة التدقيق والامتثال بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، دومينيكو سكالا، إن على الاتحاد تطبيق نظام رئاسة دورية ضمن عملية الإصلاح الواسعة اللازمة بعد إدعاءات الفساد المتلاحقة منذ فترة.

وقال سكالا في تصريحات لصحيفة فاينانشال تايمز اليوم الأربعاء، إن مثل هذه الخطوة ستعالج القضايا المتعلقة بالإدارة وتساعد في حل المشكلة الحالية المتعلقة بمحدودية قائمة المرشحين لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة “فيفا”، من خلال الانتخابات المقررة في فبراير (شباط) المقبل.

وقال سكالا: “لماذا علينا التركيز على شخص واحد يقود فيفا لـ8 أعوام أو (12 عاماً) مقبلاً ، أيا كان الحد لأقصى لفترة البقاء في الرئاسة؟ لم لا تكون الرئاسة دورية تنتقل من شخص لآخر كل 4 أعوام؟”.

وأضاف “يمكن ترشيح رؤساء فيفا من قبل الاتحادات القارية 6.. كل اتحاد قاري يكون لديه الحق في تقديم رئيس لـ “فيفا” لمدة 4 أعوام على سبيل المثال.. لماذا يجب أن يكون رئيس فيفا أوروبياً لمدة (12 عاماً) مقبلاً؟”.

وأشار سكالا أيضاً إلى أن هذا النظام سيحد من نفوذ الرئيس الواحد، وأنه سيساعد على التخلص من شبكة القدامى، وسيقدم تمثيلاً أفضل لتنوع كرة القدم على مستوى العالم.

وأوصت لجنة الإصلاح بفيفا فقط بتحديد الحد الأقصى لرئاسة فيفا بـ12 عاماً، علماً بأن بلاتر يرأس الاتحاد منذ 17 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى