الجزيرةمرآه الصحافة

هزازي يعود ويحسم مواجهة الصين

نجح منتخبنا الاول في حصد اول ثلاث نقاط في بداية مشواره في التصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015 بعد انتزاعه فوزاً مستحقاً من أمام ضيفه المنتخب الصيني بنتيجة هدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما على استاد الامير محمد بن فهد بالدمام في بداية مشوارهما بتصفيات الاولية. ونجح نجوم منتخبنا من الفوز بعد تقديم مستوى مشرف خلال اللقاء وسيطرتهم على غالب فترات اللقاء وظهر المنتخب بشكل جميل في اولى المباريات للمدرب الاسباني لوبيز الذي تولى المهمة في الفترة الماضية ومزج الشباب والحيوية مع الخبرة . وتمكن المنتخب من التقدم في منتصف الشوط الاول عن طريق فهد المولد عند (د 24) قبل ان ينجح المنتخب الصيني من ادراك التعادل قبل نهاية الشوط عند (د29) .

وفي الشوط الثاني نجح البديل نايف هزازي من تسجيل هدف الفوز عند (د77) وحافظ لاعبو المنتخب على هذه النتيجة حتى نهاية اللقاء ويخوض المنتخب مباراته القادمة أمام المنتخب الاندونيسي.

الشوط الاول

تشابهت الطريقة الفنية بين الطرفين حيث اتضح اعتماد كل جانب على تكثيف منطقة الوسط باشراك خمسة لاعبين والاعتماد على لاعب واحد في الهجوم ولعب المدير الفني للمنتخب السعودي لوبيز كارو بالعناصر التالية: وليد عبدالله وأسامة هوساوي وكامل الموسى وسلطان البيشي ومنصور الحربي وسعود كريري وتيسير الجاسم ومصطفى بصاص وسلمان الفرج وفهد المولد وناصر الشمراني.

في المقابل أشرك خوسيه أنطونيو كاماتشو المدير الفني للمنتخب الصيني العناصرالتالية : زينغ تشينغ ووانج غيانغ و زهاو بينغ و زهاو زوري ودينغ زهو زيانغ وزهانغ لينبينغ و غاو لين و يو هاي ورونغ هاو و لي جيانبين ورونغ هاو. وجاءت الأفضلية في بداية هذا الشوط للمنتخب السعودي بسبب السيطرة على منطقة المناورة وكثرة الهجمات من العمق والتنوع في الكرات من الاطراف والانتشار الجيد وشكل لاعبو الأخضر خطورة في البداية حيث شهدت د 5 تسديدة من تيسير الجاسم ابعادها الحارس الصيني لركنية كاول هجمة خطرة في اللقاء. ونجح زينغ تشينغ الحارس الصيني من أبعاد الكرة من أمام فهد المولد عند د 7 بعد ان كان في حالة انفرادية. وتحصل تيسير الجاسم على خطاء بالقرب من منطقة الجزاء ونفذ الخطأ ونجح الحارس الصيني من ابعاد الكرة عند ( د10 ) وأضاع سلمان الفرج فرصة هدف بعد أن سدد الكرة بشكل ضعيف بعد انفراده بالمرمى عند ( د13) وسدد مصطفى بصاص كرة اصطدمت في الشباك الجانبي (د 16 ) .

المولد يؤكد الأفضلية للأخضر

خطورة الاخضر لم تقف الا بعد ان تمكن من تسجيل الهدف الاول عن طريق فهد المولد عند( د23 ) بعد ان تلقى تمريرة رائعة في العمق من مصطفى بصاص الذي استغل خطأ صينيو مرر الكرة الى المولد الذي لم يتوان في تسجيلها بعد ان سددها على يمين الحارس الصيني.

انتفاضة صينية

انتفض الفريق الصيني بعد هذا الهدف وتحول من حالة الدفاع للهجوم وشهدت ( د25 ) تهديد حقيقي بعد ان سدد اللاعب زهو زيانغ كرة اصطدمت بالعارضة. وتوالت الهجمات الصينية حيث نجح وليد عبدالله من الامساك بالكرة الراسية التى لعبها اللاعب غاولين عند (28) . وشهدت ( د29) تسجيل هدف التعادل من المنتخب الصيني بعد هجمه منظمة وصلت للاعب زهو زيانغ الذي كان يقف في العمق بدون أي تغطيه سدد الكرة على يسار وليد عبدالله كهدف اول للمنتخب الصيني. بعد هذا الهدف مال المنتخبان للهدوء؛ حيث انحصراللعب في منتصف الملعب وتحصل لاعب منتخبنا مصطفى بصاص على بطاقة صفراء من قبل الحكم الاوزبكي رفشان ماتروف عند (د 38 ) وتم احتساب دقيقة واحدة كوقت بدل ضائع.

الشوط الثاني

اختلفت البداية في هذا الشوط حيث كانت حذرة وهادئة من الطرفين وانحصر اللعب منتصف الملعب في الدقائق الاولى وبعد مرور ربع ساعة بدأ لاعبو الاخضر الهجوم حيث اضاع ناصر الشمراني فرصة هدف عند (د60) بعد ان لعب كرة ضعيفة تمكن الحارس الصيني من الامساك بها. وتحصل لاعب المنتخب الصيني وانج غيانغ على بطاقة صفراء بعد اعاقته تيسير الجاسم في الطرف الايسر وشارك مهاجم المنتخب نايف هزازي كبديل لناصر الشمراني عند (د 65) في اولى تبديلات لوبيز, واستمرت الهجمات من قبل الاخضر في ظل تراجع المنتخب الصيني ومرت كرة نايف هزازي الراسية بجوار القائم عند (د69) بعد كرة عرضية من تيسير الجاسم.

ورغم الهجوم إلا أن لاعبي المنتخب كان يعاب عليهم دقة التمرير حيث كانت تقطع اغلب الكرات وتحصل لاعب المنتخب الصيني زهاو يونغ على بطاقة صفراء بسبب اضاعة الوقت عند ( د 71) .

هزازي يعيد الأفضلية للأخضر

ومن جملة فنية للأخضر نجح نايف هزازي من تسجيل الهدف الثاني بعد تمريرة عرضية من فهد المولدعلى قدم هزازي الذي سددها على يمين الحارس الصيني كهدف عند ( د77) .

اجرى مدرب المنتخب الصيني بعد ذلك تبديلاً بمشاركة شيت داون ودباو بدلاً عن بوياهنغ وشاي غورى عند ( د 80) . فيما شارك احمد عسيري كبديل لتيسير الجاسم في رغبة لتعزيز المنطقة الدفاعية. وشارك حسن معاذ كبديل لسلمان الفرج عند (د85) فيما نجح وليد عبدالله من التصدى لكرة شيت داون في الوقت بدل ضائع.

واغفل حكم اللقاء رفشان احتساب ركلة جزاء للاخضر في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل ضائع بعد إعاقة فهد المولد حيث اعتبرها تمثيلا ومنح المولد بطاقة صفراء لينتهي بعدها اللقاء بفوز الاخضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق