الرياضة العالمية

“يويفا” يحدد موعداً استثنائياً لانتخاب خليفة بلاتيني

أدرجت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) التفاصيل الأخيرة المتعلقة بقرعة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016)، وتحديد موعد لاجتماع استثنائي محتمل للجمعية العمومية (كونغرس)، ضمن جدول الأعمال في اجتماعها المقرر الجمعة المقبل.

ويرأس الإسباني أنخيل ماريا فيار لونا الاجتماع في غياب رئيس يويفا الموقوف الفرنسي ميشيل بلاتيني، وذلك باعتباره النائب الأول للرئيس.

ويخضع بلاتيني للإيقاف المؤقت لمدة 90 يوماً، بسبب مبلغ مالي مثير للشبهة تلقاه من رئيس فيفا الموقوف أيضاً، السويسري سيب بلاتر.

وينتظر يويفا السيناريوهات المحتملة التي تجبره على انتخاب رئيس جديد، فقد يفلت بلاتيني من تلقي أي عقوبات، وبالتالي سيتنافس على رئاسة فيفا في الانتخابات المقررة في فبراير (شباط) المقبل، أو سيتلقى عقوبة الإيقاف من فيفا في حالة إدانته.

ويعقد الاجتماع العادي المقبل للجمعية العمومية ليويفا في 23 مارس (آذار) 2016 في بودابست، وهو ما يعد موعداً مبكراً للغاية بالنظر إلى الإجراءات المطلوبة وانتخاب رئيس جديد.

وبالتالي، في حالة الحاجة إلى إجراء انتخابات رئاسية، سيعقد اجتماع استثنائي، نظراً لأن الاجتماع العادي التالي لن يقام قبل 2017.

ويحتمل أن يعقد الكونغرس الاستثنائي قبيل نهائي دوري أبطال أوروبا، المقرر في ميلان بـ28 مايو (أيار) المقبل أو قبيل انطلاق يورو 2016 في 10 يونيو (حزيران).

وبخلاف الوضع في فيفا، لم يعين يويفا شخصاً قائماً بأعمال الرئيس لحين حسم مصير بلاتيني، وإنما يرأس فيار، الذي تلقى مؤخراً إنذاراً من الاتحاد الدولي، بدعوى عدم تعاونه في التحقيقات، اجتماعات اللجنة التنفيذية فقط.

ومع ذلك سيكون الرجل الأبرز في اجتماع الجمعة هو الأمين العام ليويفا جياني إنفانتينو (المرشح لرئاسة فيفا) والذي سيجري أيضاً قرعة يورو 2016 السبت المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى